top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

دورات لتعلم تصميم تجربة المستخدم UX

تتزايد مشاريع تكنولوجيا المعلومات كل يوم تقريبا وتنصب اغلبها في مشاريع نظم المعلومات والكثير في توظيف التكنولوجيا وتعزيز استخدامها. وكما نعلم جميعا ان استخدام التكنولوجيا يتم من خلال أنظمة تقنية تظهر للمستخدم الأخير (المستفيد) على شكل واجهات استخدام. نتوقع ان يكون لقارئ هذه المقالة اهتمام بتصميم الأنظمة المعلوماتية، ولكن سنعرف بعض المصطلحات لمن يريد أن يفهم مجال مهم وملموس بحياتنا اليومية وهو تصميم واجهات الاستخدام.

واجهة المستخدم الرسومية (GUI) Graphical User Interface

واجهة المستخدم هي مجموعة من الوسائل التي يتفاعل بها الانسان (المستخدم) مع آلة، جهاز، برنامج حاسوبي، أو أي أداة تقنية أخرى. تشكل واجهة المستخدم الرسومية للمستخدم بيئة مناسبة للتفاعل مع الحاسب باستخدام أغراض وصور رسومية غالباً ما تتكون من ودجات ونوافذ وقوائم منبثقة إضافة لنصوص توجه المستخدم لاستخدام أحداث مخصصة مثل نقر الفأرة إضافة لإدخال نصوص ليقوم الحاسب بتنفيذ ما يريد المستخدم.

وهناك الكثير من فيديوهات تعلم تصميم الواجهات الرسومية مثل:



أهمية تجربة المستخدم

تعتبر مشاريع التكنولوجيا من المشاريع الهامة والحيوية وخاصة تلك التي تهدف إلى تطبيق أحد التقنيات على مستوى كبير قد يكون البلد بأكمله مثل مشاريع الخدمات الالكترونية بالإضافة لمشاريع على مستوى يتخطى حدود البلد الواحد مثل مشاريع التجارة الالكترونية والمتاجر الالكترونية وبرامج التعليم عن بعد أو حتى الألعاب الالكترونية وغيرها مما يهدف لتفاعل من اشخاص في مختلف الدول ومن مختلف الثقافات.

ولذا أصبح تصميم واجهات التفاعل عملية معقدة تتطلب معرفة واستنباط سلوك المستفيدين وتصرفاتهم المختلفة في التعامل مع واجهات الأنظمة التقنية لبناء حوار بناءا بين النظام والمستخدم ينتهي بإتمام الخدمة بشكل ممتاز وبطريقة سهلة وممتعة تضمن عودة الزبون للاستفادة من هذه الخدمات مرة أخرى.

ورغم ان أساليب جمع متطلبات المستفيد معروفة ومحددة ومنها المقابلات والاستبيانات والملاحظات والعصف الذهني ..الخ. الا انها لم تعد كافية في الأنظمة التقنية واسعة الاستخدام، لان المستخدم لم يعد ضمن مجموعة محددة يمكن معرفة خصائصها واجراء مقابلات معها لتصميم واجهات المستخدم وتحقيق متطلبات المستخدم من النظام. تقول أكثر الأبحاث ان أغلب أسباب فشل مشاريع التكنولوجيا تأتي من عدم معرفة متطلبات المستفيدين أو الالتباس في فهمها أو عدم ادراك طريقة تفاعل المستخدم مع التقنية وخاصة ان هذا التفاعل مرتبط بشخصية المستفيد وعمره وعاداته وسلوكه وخبرته السابقة وغيرها.

لذا ظهرت تقنية تجربة المستخدم لتقدم لمحلل النظم صورة واضحة عن ما يريده المستخدم وعن طريقة تفاعله واستجابته لخطوات التنفيذ التي تنتهي بإتمام العمل المطلوب أو الاستفادة والتمتع بالمنتج وفقا لنوعه والهدف منه.

تجربة المستخدم (UX) User experience

تشمل تجربة المستخدم جميع جوانب تفاعل المستخدم النهائي مع النظام وخدماته ومنتجاته. تجربة المستخدم تعنى بما يدركه المستخدم، انفعالاته وعواطفه التي تتولد اثناء تفاعله مع الموقع /البرنامج /التطبيق /النظام. ويجب ان يكون الموقع /البرنامج /التطبيق /النظام سهل الاستخدام، وتصميمه رائع والتعامل معه ممتع يشجع على استمرارية التعامل معه وتزكيته لدى الأصدقاء والمعارف.

مفردات تجربة المستخدم The user experience Glossary

يمكن التعرف على المفردات كاملة الخاصة بتجربة المستخدم من Glossary


دورات تجربة المستخدم

كما يمكن التعرف على أكثر من 40 دورة في تجربة الاستخدام من List of Best UX Courses


لغة البايثون Python

تعد لغة البايثون من أحدث اللغات البرمجية والتي تمتلك مكتبات قوية لتصميم واجهات مختلفة حسب حاجة المستخدمين وتمتلك مجموعة مختلفة من الخيارات لبرمجة واجهات المستخدم الرسومية.

يمكن تعلم بايثون من خلال اليوتيوب التالي اتعلم لغة برمجه بايثون من الصف

ر


دكتورة أروى الأرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث مستقل

49 views0 comments

Commentaires


bottom of page