top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

كيف تصبح مطور ويب متميز

من هو مطور الويب؟


مطور الويب هو مبرمج متخصص في تطوير تطبيقات الويب، يقوم بإنشاء وبناء مواقع وصفحات الويب من خلال الجمع بين أي عدد من عناصر التصميم المرئي بما في ذلك النصوص والصور والرسومات والرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو. يمكن لمصمم الويب إنشاء موقع ويب جديد تمامًا، أو إجراء تحديثات على تصميم وتخطيط الصفحات الحالية.



ما هي المعرفة العلمية اللازمة لمطور الويب؟


تعلُم نظرية تصميم الويب: هناك مبادئ أساسية لإنشاء مواقع ويب جيدة، بما في ذلك تجربة المستخدم والبنية ونظرية الألوان. الخطوة الأولى لتصبح مصمم ويب هي تعلُم نظرية تصميم الويب؛ وهناك العديد من الطرق المختلفة لتعلُم نظرية تصميم الويب، وإحدى الطرق الشائعة هي حضور دورة تصميم الويب أو تصميم UX ذي الصلة، ويختلف تعلُم نظرية تصميم الويب عن دراسة الأشكال الأخرى للتعلم النظري؛ لأن مجال تصميم الويب يتغير باستمرار؛ لهذا السبب يلتزم مصمم الويب الجيد بالتعلم المستمر ورفع المهارات، وهناك أيضًا عدد كبير من البرامج التعليمية الشيقة حول نظرية تصميم الويب المتاحة على YouTube. وإذا كنت تريد التأكد من أن تصميم الويب يناسبك قبل الالتزام بدورة أطول؛ فيمكنك التسجيل في دورات مجانية على منصات مثل:




تعلُم أدوات تصميم الويب الرئيسية: قبل أن تتمكن من بدء العمل كمصمم ويب ، ستحتاج إلى تعلُم مجموعة من أدوات تصميم الويب، يتم تطوير وإصدار برامج وأدوات تصميم ويب بشكل دائم للمساعدة في تصميم وتطوير مواقع الويب بشكل أفضل وأكثر قوة. إذا كنت تريد أن تصبح مصمم ويب، فننصحك بمعرفة الأدوات التالية والتي تستطيع التدريب عليها من خلال فيديوهات على الويب أو دورات قصيرة على الويب أيضا:


  1. تطبيق WordPress: يشغل WordPress td جميع مواقع الويب على الإنترنت، ويمتلك حصة سوقية مذهلة تبلغ 76 بالمائة حول العالم في نظام إدارة المحتوى، يحتوي WordPress على أكثر من 1000 سمة ومكونات إضافية مدمجة تتيح لك إنشاء مواقع الويب وتعديلها وتخصيصها وتحسينها بسهولة. لمعرفة المزيد اضغط هنا

  2. تطبيق InVision Studio: يعتبره العديد من مصممي الويب أفضل أداة شاملة لتصميم موقع ويب بفضل مجموعة الميزات والنماذج الأولية السريعة، يمكنك أيضًا إنشاء انتقالات ورسوم متحركة مخصصة باستخدام الإيماءات والتفاعلات مثل النقر والتمرير فوق الماوس. لمعرفة المزيد عن التطبيق اضغط هنا

  3. تطبيق Photoshop: يحتاج مصممو الويب إلى أن يكونوا قادرين على عمل صور إبداعية لافتة للنظر - ولهذا السبب يُعد Photoshop بلا شك أكثر مجموعات Adobe أهمية لمصممي الويب. تمنحك مجموعة خيارات الألوان غير المحدودة والتدرجات اللونية المختلفة كل ما تحتاجه لتجميع الأنماط والمطبوعات المبهرة.

  4. تطبيق Dreamweaver: جزء آخر من مجموعة Adobe يجب أن يتعرف عليه مصممو الويب، يسمح لك Dreamweaver بتشفير تصميم موقع الويب الخاص بك مباشرةً حتى لو لم تكن محترفًا في البرمجة. تُعد قوالب التصميم الجاهزة والأدوات الأخرى مفيدة بشكل خاص للقادمين الجدد الذين لا يزالون يرغبون في تكوين تصميم جذاب وسريع الاستجابة.

  5. تطبيق Sketch: يستخدم Sketch عادةً بشكل أساسي لتصميمات واجهة المستخدم، وهو أداة أساسية لإنشاء واجهات ونماذج أولية عندما تعمل باستخدام الرسومات المتجهة والرسومات، يمكن أن يجعل Sketch الحياة أسهل كثيرًا.

  6. تطبيق Google Web Designer: سيمكنك Google Web Designer من إنشاء محتوى HTML5 مقنع ومذهل بصريًا لإضفاء الحياة على رؤيتك الإبداعية، ويتيح Google Web Designer استخدام الرسوم المتحركة والعناصر التفاعلية والاندماج بسلاسة مع منتجات Google الأخرى ، بما في ذلك إعلانات Google و Google Drive.


اعمل على مشاريعك الخاصة لتطوير مهاراتك في تصميم الويب: بعض هذه المهارات هي مهارات تقنية أو "صعبة" ، مثل البرمجة في HTML أو CSS أو حتى JavaScript. أفضل طريقة لصقل هذه المهارات هي أن تبدأ - فكلما زاد عدد المواقع التي تنشئها، كان ذلك أفضل. هناك أيضًا عدد من مهارات تصميم تجربة المستخدم المفيدة لمصممي الويب أثناء إنشاء المواقع، حاول التفاعل معها بالطريقة التي قد يفعلها المستخدم، عليك تحديد أين "نقاط الألم " أو "قضايا الانتقال" وكيف يمكن تحسين التنقل خلال الموقع . وهناك أيضا كثير من الدورات على الانترنت لتعلُم ما تحتاجه من هذه المهارات.

كثير من المواقع تقدم دورات في الـ UX منها من Coursera



قم بتطوير "حافظة عرض" لعرض أعمال تصميم الويب الخاصة بك: تُعد هذه الحافظة ممتازة لعرض ميولك في تصميم الويب؛ من المهم أن تكون حافظة العرض متنوعة وموجزة ​​أيضًا (فقط التصميمات التي تفتخر بها ) ولا يزال يتعين عليك إثبات أنك صممت أنواعًا مختلفة من مواقع الويب بجماليات مختلفة تمامًا، وهي أفضل أداة لديك عند التقدم لوظيفة كمصمم ويب؛ وعند إجراء المقابلات قم بتخصيص هذه الحافظة لعرض العمل الذي يناسب شكل ومضمون الشركة.


تقدم إلى وظائف تصميم الويب ذات الصلة: هناك العديد من الأدوار في مجال تصميم مواقع الويب، يمكن لأي شخص يتمتع بمهارات تصميم الويب والمزيج الصحيح من التعليم والخبرة أن يتأهل في النهاية لأي من الوظائف التالية: (مصمم الويب web designer، مطور الواجهة الأمامية front end developer، مصمم الواجهة الأمامية front end designer ، مصمم UX / UI UX/UI Designer ، مطور موبايل mobile developer).



نصائح لمطور الويب المتميز


  • تجنب أنظمة الألوان المتعددة: في حين أن أنظمة الألوان الزاهية والجريئة هي حجر الزاوية في جماليات العديد من المصممين عند وضع الكثير من الألوان بالقرب من بعضها البعض، فإن الضوضاء المرئية التي يتم إنشاؤها قد تفوق بقية تصميم الويب، لذا التزم بلوحة ألوان بسيطة وألوان خلفية محايدة.

  • ضع بعض الأفكار في الصور التي تقوم بتضمينها: الصور المضمنة في تخطيط تصميم الويب لها تأثير كبير على الشكل العام والمظهر لموقع الويب؛ ويُعد استخدام الصور عالية الجودة طريقة بسيطة لتحسين تصميماتك؛ هناك الكثير من الخيارات الرائعة المتاحة إذا كنت تريد استخدام الصور المخزنة. لكن لا تضعها في تصميماتك كما هي، بالإضافة إلى ذلك تأكد من أن الصور التي تختارها تناسب سياق المحتوى الذي تظهر معه. اعرف الفرق بين JPG و PNG ، تنفيذ أنواع الملفات الصحيحة يمكن أن يؤدي إلى إحداث فرق كبير في سرعة تحميل صفحاتك.

  • تعرف على معلومات حول تحسين محركات البحث (SEO): نحن نعلم أنك لم تكرس نفسك لفن تصميم الويب لتتضايق من تحسين محركات البحث؛ ولكن كيفية تجميع تصميم الويب يمكن أن يكون له تأثير كبير على تحسين محركات البحث. تتضمن بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها كمصمم ويب عن تحسين محرك البحث ما يلي:

  • "كيفية استخدام علامات الرأس بشكل صحيح مثل <h1> ، <h2> ، <h3> ، كيفية تأثير الجزء من الرابط الذي يحدد صفحة معينة - ويعرف أيضًا باسم slug - على تصنيفات البحث العضوية، كيفية تحسين الصور لتسريع أوقات التحميل وتقليل معدل الارتداد - النسبة المئوية للزائرين الذين يشاهدون صفحة واحدة فقط على موقعك ثم ينتقلون بعيدًا دون اتخاذ أي إجراء".

  • استخدام التصميم سريع الاستجابة: إن إتباع مبادئ التصميم سريع الاستجابة يعني أن موقع الويب الخاص بك سيكون سهل الاستخدام ويوفر تجربة محسّنة عبر أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة. هناك العديد من الأجهزة ذات أحجام الشاشة المختلفة؛ بغض النظر عن كيفية وصول شخص ما إلى تصميم الويب الخاص بك، يجب أن يوفر تجربة مماثلة عن المحتوى الذي يتم عرضه عليه. من الأفضل قضاء هذا الوقت في تحسين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم للجميع.

  • حافظ على اتساق الطباعة: الطباعة في تصميم الويب تحتاج إلى إحساس بالترتيب والاتساق؛ يجب أن تتبع الرؤوس والنص الأساسي والروابط والنصوص الأخرى نفس التصميم من صفحة واحدة على موقع الويب إلى الصفحة التالية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الحشو وتباعد الأسطر والحجم واللون والوزن متطابقة لنوع معين من المحتوى.

  • ضع في اعتبارك التنوع والشمول: الأشخاص الذين يصلون إلى الصفحة الرئيسية يأتون من مجموعة متنوعة من الخلفيات والأعراق والأجناس والقدرات والأعمار. لذا عند اختيار الرسوم التوضيحية والشخصيات، تأكد من أنها تمثل أشخاصًا من مختلف مناحي الحياة؛ فكونك مصمم ويب جيد يعني خلق تجربة مستخدم ترحيبية للجميع.

  • حدد من أنت كمصمم: ليس من غير المألوف أن يمتلك المصممون مجموعات مهارات متعددة الأوجه تتضمن واجهة المستخدم وتجربة المستخدم والجوانب الأخرى لإنشاء الويب؛ و نادرًا ما يكون لمصمم الويب تركيز واحد عند العمل في المشاريع. ومع ذلك ، نظرًا لوجود العديد من الجوانب المختلفة للتصميم ، يعرف المصممون الجيدون وجود تخصصات ، وأن يصبحوا خبراء في تلك التخصصات ، يساعد في تمييز عملهم ويجعله أكثر جاذبية للعملاء المحتملين.

  • إرشاد المصمم: أن تصبح مرشدًا ليس فقط وسيلة لرد الجميل ومساعدة المصمم الطموح - بل يمكن أيضًا أن يسهل عليك نقد تصميماتك بشكل أفضل. كونك مرشدًا لا يعني مجرد تقديم نصائح لتصميم مواقع الويب؛ إنه يعني القدرة على تحليل مشكلة قد يواجهها شخص ما وشرح سبب عدم نجاحها، بالإضافة إلى طرح الخطوات التي يمكن أن يتخذوها لتحسينها. إن الاهتمام بعمل شخص آخر وممارسة الجزء التحليلي من عقلك ؛ سيجعل من السهل عليك تقييم تصميماتك الخاصة.

  • فهم مبادئ تصميم الويب: الحدس الذي يوجه اتخاذ القرار للمصممين المهرة يأتي من معرفة مبادئ التصميم. خذ الوقت الكافي للتعرف على أساسيات واجهة المستخدم وتجربة المستخدم والطباعة والتكوين ونظرية الألوان؛ فهم التسلسل الهرمي البصري وأساسيات Gestalt theory والنسبة الذهبية؛ التعمق في الجوانب الأكثر ذكاءً للتصميم حتى تتمكن من وضع هذه الدروس موضع التنفيذ في عملك الخاص.

  • اطلب تعليقات وانتقادًا أفضل لتصاميمك: دع الناس يعرفون نوع التعليقات التي تريدها؛ امنحهم القليل من المعلومات الأساسية حول المشروع بالإضافة إلى أهدافه؛ قم بتزويدهم بجميع التفاصيل التي سيحتاجون إليها لتحليل عملك. تتضمن بعض الأسئلة التي قد تطرحها على الأشخاص الذين ينتقدون تصميمات الويب الخاصة بك ما يلي:

    • هل يمكن تنظيم المحتوى بشكل أفضل لتحسين إمكانية القراءة؟

    • هل وظيفة واجهة المستخدم منطقية؟

    • هل يعمل التسلسل الهرمي المرئي؟

    • ما الذي يمكن عمله لتحسين سهولة الاستخدام؟

    • هل تفتقد أي عناصر صفحة مهمة؟

    • هل هذا الموقع يتبع إرشادات تصميم الويب سريع الاستجابة؟

    • هل هذا الموقع يجذب انتباه الزوار؟

  • ابق ملهمًا: من السهل أن تتعثر أحيانا في مساحة العمل؛ وأن تعمل بمفردك ضمن إطار عمل التصميم. لتجنب الركود الإبداعي حافظ على ذهنك من خلال تصميمات الويب التي تهمك ؛ تحقق مما يحدث في Awwwards وWebflow Showcase. تابع مصممي الويب المفضلين لديك على وسائل التواصل الاجتماعي ؛ واستمتع بجميع تصميمات الويب الرائعة التي يمكنك القيام بها.

  • العمل على مشاريع تصميم الويب التجريبية: لماذا لا نخلق شيئًا غير عادي؟ ادفع نفسك للقيام بشيء غريب أو غير تقليدي؛ استخدم موقعًا خارجيًا وقم بإنشاء إعادة تصميم يتجاوز حدودك، كل مصمم جيد يعرف أن الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك سيجبرك على التعامل مع أعمال التصميم الخاصة بك بشكل مختلف؛ لا تخاف من الفشل، لا ينتهي دائمًا دخول مناطق التصميم غير المكتشفة بالتصميم الذي ستحبه؛ الشيء العظيم في هذه الأنواع من مشاريع الشخصية هو أنه حتى لو فشلت؛ فلا أحد يجب أن يراها.


الخلاصة


استمر في التعلُم دائمًا ! تصميم الويب يتطور باستمرار، مما يجعله سعياً مجزياً. هناك دائمًا أدوات جديدة وتقنيات تصميم جديد؛ للبقاء على اطلاع بالأمور وتحسين مهاراتك فقط واصل التعلُم، احرص على تطوير مهارات التفكير الإبداعي؛ وتعلم الاهتمام بالتفاصيل وتحلي بالصبر ؛ والأهم أخرج من منطقة الراحة وجرب الجديد وتحدَ نفسك في خوض تجارب فيها الكثير من التحدي والإبداع والمخاطر فهي فقط من ستصل بك إلى التميُز.


المصادر




دكتورة أروى يحيى الإرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث ومستشار أكاديمي


أضغط هنا " Dr. Arwa Aleryani-Blog " لتسجيل متابعة، حتى يصلك الجديد من المدونة الأكاديمية.






46 views0 comments
  • Black Facebook Icon
  • Black LinkedIn Icon
  • Black Twitter Icon

© 2019 by Arwa. Y Aleryani PhD

bottom of page