top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

دور وسائط التواصل الاجتماعي في الترويج المؤثر



لم تعد وسائط التواصل الاجتماعي خاصة بالجوانب الترفيهية وقضاء وقت لنشر الاخبار الاجتماعية أو متابعة أخبار الأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء، وتصفح المنشورات المتنوعة والتعليق عليها، أنما أصبحت وسائط مهمة للشركات ومؤسسات الأعمال لجني كثير من المعلومات عن الجمهور ودعم قدرتها على التطوير والتحسين وفقا لمتطلبات وتوقعات الجمهور المستهدف. أصبحت أغلب الشركات بما فيهم الكبرى لها صفحات على وسائط التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والإنستجرام وتويتر وغيرها. ولم يعد الهدف هو الترويج للبضائع أو الخدمات فقط بل أصبحت تعتبر مورد ومنبع هام لجمع معلومات عن الجمهور وأراءهم وتفضيلاتهم، وأصبحت المنشورات التي يشاركها الجمهور عن هذه منتجات أو خدمات هذه الشركات بمثابة إعلانات مجانية نابعة من المستفيد الرئيسي وهو الجمهور. سوف نسرد في هذه المقالة كيف يتم الاستفادة من هذه الوسائط الاجتماعية في الترويج المؤثر للعلامات التجارية (شركات أو أفراد أصحاب عمل خاص).


مقاطع الفيديو الحية Live Videos


ليس هناك شك في أن مقاطع الفيديو الحية على وسائل التواصل الاجتماعي ستكتسب شعبية كبيرة في الأعوام القادمة. ستستخدم العلامات التجارية الآن مقاطع الفيديو الحية بشكل متكرر للتواصل مع عملائها للمحادثات. في الوقت الحالي، يتم بث مقاطع الفيديو الحية على Twitter و Facebook و YouTube و Instagram لأن ما يقرب من 82 ٪ من الجمهور يفضلون مقاطع الفيديو الحية على وسائل التواصل الاجتماعي. كان هناك أيضًا ارتفاع في جلب المشاهير والشخصيات الشهيرة على الدردشة المباشرة من قبل مختلف العلامات التجارية وخلق فرص للناس للتواصل مع مشاهيرهم المفضلين أو من يعتبروهم قدوة لهم.


المحتوى المؤقت Ephemeral Content

المحتوى المؤقت هو، بكل بساطة، أي محتوى مرئي - فيديو أو صورة - يتوفر فقط لفترة زمنية معينة. على Snapchat و Instagram ، يمكن للمستخدمين إرسال صور أو فيديوهات يمكن مشاهدتها مرة أو مرتين ولكن بعد ذلك تختفي. نعم، هذه هو المحتوى الشائع قصير المدة الذي يختفي في غضون 24 ساعة من النشر. القصص ممتعة وجذابة وتبقي الناس متيقظين، بكل معنى الكلمة! تقوم العلامات التجارية بتجربة ميزة "Story" كثيرًا على Facebook و Instagram لمنح عملائها نظرة خاطفة على عالمهم. بينما تستمر الصور ومقاطع الفيديو والمحتوى النصي في إعلام الجمهور بإطلاق المنتجات الجديدة والعروض والإعلانات العامة الأخرى تهدف قصص العلامة التجارية إلى أن تكون شخصية غير رسمية بشكل أكبر.


تزايد الطلب على Chatbot


عندما يتعلق الأمر بالتواصل مع قسم خدمة العملاء للعلامة التجارية، فلا أحد يريد أن يضيع وقته في الاتصالات المحوسبة العامة. هذه هي الفكرة الدقيقة التي قد تتبادر إلى أذهان الناس عندما يسمعون عن برامج الدردشة الآلية. لحسن الحظ، فإن روبوتات المحادثة في عام 2022 وما بعده ليست موجودة هنا لإضاعة وقت الأشخاص، ولكن لتقديم حلول أسرع في ذات وقت الاستفسار، يمكن لروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي فهم استفساراتك ومخاوفك بدقة وتقديم أفضل الحلول لك في غضون ثوانٍ وسيحصل العملاء على إجابات على استفساراتهم في أي وقت من اليوم. لذا تقوم كافة الشركات على توظيف هذه الدردشات لاكتساب ود وتواصل العميل وعدم التأخر بالرد على استفساراته خاصة تلك الشائعة.


تقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي AR and VR Technology


يمثل الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي الحالية في عام 2022 وما بعده، حيث تحاول العلامات التجارية تقديم تجربة مستخدم مثيرة. تكيفت العديد من شركات التجارة الإلكترونية مع التسوق المدعوم بالواقع المعزز، مما يسمح للمستخدمين بتجربة المنتجات قبل شرائها. سيساعد هذا المستهلكين على اتخاذ قرارات شراء مدروسة عملية الشراء. تسمح المنصات مثل Snapchat و Instagram و Facebook للمستخدمين بتجربة مئات من المرشحات المختلفة للنقر فوق الصور أو إنشاء مقاطع فيديو أو مشاركتها بما في ذلك تحديث صور الملف الشخصي بشعارات العلامة التجارية. لا تزال هناك العديد من التحسينات المطلوبة في ساحة VR و AR ، والناس على استعداد لذلك بالفعل. نأمل ، في المستقبل، أن تصبح تقنية VR و AR سائدة بالكامل وتعزز تجربة المستخدم ورضاه.


الاستهداف المحلي Local Targeting


تمامًا مثل مُحسّنات محرّكات البحث المحلية، أصبح الاستهداف المحلي أكثر انتشارًا في عام 2022 وسيستمر في السنوات القادمة. يتيح الاستهداف المحلي تحديد مواقع معينة تريد عرض إعلانك فيها. بشكل افتراضي ، يمكن أن تظهر إعلاناتك للأشخاص الموجودين في المواقع المستهدفة أو الذين يتواجدون فيها بانتظام أو الذين أبدوا اهتمامًا بها. تجد العلامات التجارية المحلية طريقة للتواصل مع عملائها المستهدفين من خلال وضع علامات جغرافية على منشوراتهم وقصصهم على وسائل التواصل الاجتماعي. يسمح Instagram بالفعل للأشخاص بالبحث عن المنشورات والقصص في المناطق المجاورة لهم ، مما يتيح للعلامات التجارية المحلية أن تكون أكثر قابلية للاكتشاف. علاوة على ذلك ، فإن العروض الترويجية على Facebook و Twitter و Instagram تمكن الشركات من استهداف الجماهير من منطقة معينة من خلال عناوين IP الخاصة بهم. وهذه الميزة دعمت الشركات الصغيرة والمحلية على الظهور من خلال التواصل مع الجمهور المحلي لبناء الوعي بالعلامة التجارية واكتساب شعبية قبل استهداف الأشخاص من أماكن بعيدة، وخاصة مع تزايد المنافسة عبر الإنترنت، يصعب على الشركات الصغيرة التنافس مع العلامات التجارية الكبرى، خاصة عند بدء نشاطها.


المحتوى الذي ينشئه المستخدمون User-generated Content


المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC) هو أي شكل من أشكال المحتوى الذي ينشئه المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي. بدأت العديد من العلامات التجارية في الاستفادة من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون عن منتجاتهم أو خدماتهم كدليل اجتماعي على جودة هذه المنتجات أو الخدمات. سيحصل المحتوى الذي ينشئه المستخدمون على مزيد من الحافز من خلال تروج العديد من العلامات التجارية بنشاط لهذا المحتوى كجزء من المحتوى المرتبط بعلامتها التجارية. من خلال القيام بذلك ، فإنهم يجنون فائدتين؛ الميزة الأولى هي أنه يمكنهم خفض ميزانية التسويق للمحتوى ذي العلامة التجارية من خلال عرض المحتوى الذي ينشئه المستخدمون ، وثانيًا ، يسمح لهم بجلب العملاء إلى المقدمة وجعلهم يشعرون بالتقدير لأراهم والمحتوى الذي قاموا بأنشائه. يعد المحتوى الذي ينشئه المستخدمون أصليًا تمامًا نظرًا لأن العلامات التجارية لا تتحكم في ما قد يقوله المستخدمون أو ينشرونه. إنه المصدر الأكثر موثوقية للمعلومات التي يمكن لأي شخص الحصول عليها عن علامة تجارية من خلال إتاحة نشر تجاربهم بالشراء أو الحصول على الخدمات. أصبح هذه المحتوى مرجع هام للعملاء الجدد قبل الشروع بالشراء أو طلب الخدمات، ومصدر معلومات للعلامات التجارية للتطوير والتحسين. لذا ينصح إضافة UGC إلى الوسائط الاجتماعية الخاص بالعلامة التجارية للحصول على دعاية ممتازة من خلال أراء المستخدمين.


استمرار محتوى الفيديو في الازدهار Video Content Continues to Bloom


ربما يكون محتوى الفيديو هو الشكل الأكثر جاذبية للمحتوى في الوقت الحالي، وهو موجود ليبقى على المدى الطويل. في الواقع، تنتقل العلامات التجارية بسرعة إلى محتوى الفيديو وتعطيها الأولوية على المحتوى والصور المكتوبة. تفكر العديد من العلامات التجارية أيضًا في تقديم محتوى متميز يعتمد على الفيديو لزيادة تفاعل الأشخاص. يمكن أن تجذب مقاطع الفيديو انتباه المستخدمين بسرعة وتبقيهم على اتصال بالشاشة.


ستكون TikTok ضربة هائلة TikTok Will Be a Massive Hit


متبوعًا بالضجيج لمقاطع الفيديو القصيرة ، ستضمن TikTok واحدة من أفضل اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2022. يمكن لأصحاب الأعمال الاستفادة من TikTok لعرض مقاطع فيديو قصيرة ومبتكرة لإشراك جمهورهم المستهدف وخلق وعي بالعلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك ، تكون مقاطع الفيديو هذه مفيدة للشركات لتقديم خدماتها بسرعة وخفة حقيقية. بينما ظهرت TikTok لأول مرة كمنصة للناس، وخاصة الشباب، لإظهار حركات الرقص والمواهب الفنية الأخرى ، فقد تجاوزت ذلك. مع إطلاق العنان لميزات مثل الإعلانات وملفات تعريف الأعمال ، من المتوقع أن تكون المنصة جزءًا لا يتجزأ من لعبة الوسائط الاجتماعية.


الوصول إلى جمهور أوسع سيكون هو الهدف النهائي Reaching a Wider Audience Will Be the Ultimate Goal


ستكون وسائل التواصل الاجتماعي أكثر تركيزًا على الجمهور من التركيز الزائد على المبيعات. وهذا يعني أن الإعلانات ستكون ثانوية ولن تكون في مجدها السابق في أي وقت قريب. بعبارة أخرى ، سيستخدم رواد الأعمال والمسوقون وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع آفاقهم وبناء علاقات حقيقية لتعزيز مصداقية علامتهم التجارية. من الآن فصاعدًا ، ستكون منصات الشبكات الاجتماعية مكانًا للوصول إلى جمهور أوسع وإشراكه ، وتثقيفهم حول الأشياء الخاصة بالصناعة، وتوفير دعم محسّن للعملاء وتعزيز ثقة البائعين والعملاء. يُنظر إلى هذا الاتجاه على أنه نقلة نوعية في مساحة وسائل التواصل الاجتماعي.


الصوت الاجتماعي سيكون أكثر بروزًا Social Audio Will be More Prominent


بالإضافة إلى ذلك ، Clubhouse وهو تطبيق صوتي اجتماعي لنظامي التشغيل iOS و Android حيث يمكن للمستخدمين التواصل في غرف الدردشة الصوتية التي تستوعب مجموعات من آلاف الأشخاص. وهو يعتبر منصة شبكات اجتماعية قائمة على الصوت، ومكانًا مرغوبًا للمستخدمين عبر الإنترنت منذ إطلاقه في عام 2020. وفي الوقت نفسه ، أطلق Facebook أيضًا غرف الصوتيات الحية والبودكاست Podcase لتعزيز المحادثات الصوتية. الآن ، هذه علامة واضحة على المنافسة المتزايدة على الصوت الاجتماعي وكقاعدة عامة ، فإن أي شيء يواجه منافسة عالية هو أمر مرغوب.


الاستماع الاجتماعي Social Listening


هل تتحقق من وسائل التواصل الاجتماعي لتتبع إشارات العلامة التجارية والمحادثات التي تركز على العلامة التجارية؟ هذا هو الاستماع الاجتماعي. الاستماع الاجتماعي ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي ليسا متماثلين .يركز الاستماع الاجتماعي ليس على البيانات التحليلية لاكتشاف الفرص فقط ولكن يذهب إلى أبعد من ذلك للنظر في سياق وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت فيما يتعلق بذكر العلامة التجارية. لنفترض أنك تبيع منتجًا وأن الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي يتحدثون عنه، كيف تعرف ما إذا كانت المحادثة إيجابية أم سلبية؟ أنت بحاجة إلى بعض السياق لفهم إشارة علامتك التجارية (أو الخاصة بمنافسيك) وهناك شعور على وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك ، يكون الاستماع الاجتماعي مفيدًا لفهم تفضيلات العملاء المتغيرة وتصوراتهم ويساعدك على القيام بالأعمال التجارية وفقًا لذلك. مع تزايد شعبية النهج الذي يركز على الجمهور عبر القنوات الاجتماعية ، سيكون الاستماع الاجتماعي محركًا مهمًا للشركات في عام 2022.


الخلاصة

هناك عدد من اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي التي ستحكم عام 2022 وسيكون لها تأثير هائل على المستخدمين، وكذلك العلامات التجارية. إذا لم تكن قد تكيفت مع هذه الاتجاهات الجديدة في هذا العام، فقد حان الوقت للقيام بذلك للاستفادة من علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي والبقاء في صدارة المنافسة.


المصدر



دكتورة أروى يحيى الإرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث ومستشار أكاديمي


أضغط هنا "Dr. Arwa Aleryani-Blog " لتسجيل متابعة، حتى يصلك الجديد من المدونة الأكاديمية.







55 views0 comments

Comments


bottom of page