top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

ثقافة رقمية: التدوين الصوتي Podcast

البودكاست هو برنامج صوتي، تمامًا مثل Talk Radio، لكن يمكن الاشتراك فيه على الهاتف الذكي والاستماع إليه في أي وقت على سماعات الرأس أو في السيارة أو من خلال مكبرات الصوت.

تركز البودكاست جميعها على موضوع معين، وخاصة موضوعات التثقيف والتطوير الذاتي والمهني ومواضيع الساعة التي تهم شريحة واسعة من الناس وغيرها من المواضيع.

يعتبر البودكاست شكل من أشكال محتوى الوسائط التي تم تطويرها في عام 2004 ، عندما قام الفارس السابق في MTV آدم كاري ومطور البرامج ديف وينر بترميز "iPodder". كان iPodder عبارة عن برنامج يتيح للمستخدم تنزيل البث الإذاعي عبر الإنترنت إلى جهاز Apple iPod. هذا هو المكان الذي وُلد فيه المصطلح " Podcast " مع مزج كلمة iPod مع كلمة بث broadcast .


اليوم، تعد البودكاست شكلًا شائعًا للغاية للترفيه الصوتي وتجاوزت كونها برامج إذاعية قابلة للتنزيل. كل بودكاست عبارة عن سلسلة تم إنشاؤها بواسطة مضيف ثم نشرها حلقة تلو الأخرى عبر الإنترنت ، حيث يمكن للمشتركين بعد ذلك تنزيل كل حلقة والاستماع إليها عند إصدارها.

على عكس الأساليب التقليدية لإنتاج المحتوى مثل البرامج التلفزيونية والإذاعية ، فإن البودكاست هي وسيلة يسهل الوصول إليها وتساعد منشئي المحتوى للتواصل مع الجمهور بسهولة ويسر. لم يتم تنظيمها حتى في الوقت الحالي، مما يعني أنك لست بحاجة إلى ترخيص بث لنشر محتوى بودكاست. يمكن لأي شخص لديه معدات بودكاست أساسية مثل الميكروفون وبرامج التسجيل والعضوية في منصة الاستضافة إنشاء برنامج خاص به. أصبح تحقيق الدخل من البودكاست أيضًا طريقة موثوقة لتحقيق دخل جانبي أو بدوام كامل ، وذلك بفضل رعاية العلامة التجارية والتسويق التابع والاشتراكات والمحتوى المدفوع.


هل البودكاست صوتي أم فيديو؟


بدأت البودكاست كوسيط صوتي بالكامل. ومع ذلك، مع تزايد شعبية البودكاست ، تبنى العديد من صانعي البودكاست بث الفيديو كوسيلة للتميز والترغيب والوصول إلى جمهور أكبر، رغم ان ميزة التسجيل الصوتي يمكن المتابع من الاستماع للتسجيل خلال المشي او القيام بعمل يدوي ولا يحتاج للمتابعة على الشاشة.


مميزات المدونات الصوتية

  1. سماع تحديثات وتفاصيل الأحداث الجارية وأهم الأخبار.

  2. التعرف على موضوع معين أو صناعة جديدة.

  3. الاستماع إلى المقابلات مع الضيوف المشهورين.

  4. تجربة الدراما الصوتية أو سرد القصص والأشعار.

  5. الدردشة والحوار الهادي بين شخصين وعرض الكثير من الأفكار من خلال هذه الدردشة.

  6. الاستماع للنصائح في الصحة واللياقة البدنية.

  7. الاستماع للنصائح في التطوير الذاتي والتنمية الذاتية.

  8. الكوميديا والبرامج الترفيهية.



دكتورة أروى يحيى الإرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث ومستشار أكاديمي


أضغط هنا "Dr. Arwa Aleryani-Blog " لتسجيل متابعة، حتى يصلك الجديد من المدونة الأكاديمي







42 views
bottom of page