top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

تخصصات الحاسوب والفروق بينهم (1)

كثير من الطلاب خريجي الثانوية العامة يحتارون فيما يتخصصوا إذا ما رغبوا في دراسة أحد تخصصات علم الحاسوب. وبالواقع ان المفاضلة بين هذه التخصصات ليس بالأمر السهل بسبب تداخلها من ناحية وتحديثها واضافة تخصصات جديدة كل فترة وأخرى من ناحية أخرى. قد يلجأ بعض الطلاب إلى محاولة معرفة ماذا يحتاج سوق العمل أكثر ويحاول البعض الأخر معرفة أيهم أسهل وغيرها من المعايير التي قد تؤدي إلى تخصص معين ولكن ليس شرط أن يكون التخصص الذي يرغب فيه الطالب فعلا.

ولكن ينصح ان يتعرف الطالب على التخصصات وأهم المقررات في كل من هذه التخصصات وكذلك الوظائف المستقبلية حتى يستطيع ان يتعرف على التخصص الذي يمكن ان يناسب ميوله واهتماماته. أما من ناحية سوق العمل فهو مفتوح لكافة التخصصات ويعتمد على الخريجين المتميزين دائما. بالنسبة للسهولة فهي أيضا مسألة نسبية فكلما كان الطالب كان التخصص ضمن ميول واهتمام الطالب كلما كان حريص على الاجتهاد والتميز ووجده سهلا وممتعا. عندما يقرر الطالب حتى لو مبدئيا على تخصص معين عليه البحث والاطلاع على توصيف مقررات التخصص في الجامعات المتاحات له حتى يتأكد من ما سيدرسه وخاصة مع توفر الانترنت يتاح له التعرف على نطاق واسع.

سنتحدث في هذا المقال عن التخصصات الكثيرة وسنحاول التعرف عليها من خلال تعريف الجامعات المعروفة لهذه التخصصات والتي لا شك فيها تختلف المقررات نسبيا من دولة لأخرى ومن جامعة لأخرى أيضا. ويلاحظ أن التخصصات فعلا تحتوي على كثير من المقررات الدراسية المتشابه وعليه فمجالات العمل أيضا متشابه إلى حدا ما.

ومن التخصصات التي سنتطرق لها في هذا المقال:

  1. علوم الحاسوب.

  2. هندسة الحاسوب.

  3. شبكات الحاسوب.

  4. نظم المعلومات الحاسوبية.

  5. تكنولوجيا المعلومات.

  6. هندسة البرمجيات.

  7. علم البيانات.

  8. الأمن السيبراني.

  9. الحوسبة السحابية.

  10. الذكاء الاصطناعي.

  11. المعلوماتية الصحية.

أماكن التوظيف

يمكن لخريجي هذه المجالات العمل في أي من دوائر الاعمال الحكومية وذلك في إدارة نظم المعلومات (قد تختلف التسمية من مكان إلى أخر)، كما يمكن لهم العمل في المؤسسات المختلفة ووسائل الاعلام وأيضا جهات التوظيف في القطاع الخاص، شركات استشارات تكنولوجيا المعلومات، بيوت البرمجيات، مقدمو خدمات تكنولوجيا المعلومات وشركات الاتصالات. من المعروف أن الحاسوب ونظم المعلومات أصبحت موجودة في كل مجالات العمل. وبالطبع يفضل في بعض التخصصات العمل في أماكن تتطلب تخصصاتهم الدقيقة مثل تخصصات المعلوماتية الصحية أو تخصص الشبكات.

علوم حاسوب Computer Science

علوم الحاسوب أو كما يسمى في بعض الدول العربية علم الحاسبات. وهو العلم الذي يتعامل مع نظرية وطرق معالجة المعلومات في أجهزة الحاسوب، وتصميم أجهزة وبرامج الحاسوب وتطبيقاتها. ويمكن تعريفه أنه دراسة أجهزة الحاسوب والأنظمة الحسابية. يتعامل علماء الحاسوب في الغالب مع أنظمة البرمجيات. وهذا يشمل النظريات والتصاميم والتطورات والتطبيقات الخاصة بعلم الحاسوب. تشمل علوم الحاسوب المجالات الرئيسية للدراسة مثل الذكاء الاصطناعي وأنظمة وشبكات الحاسوب والأمن وأنظمة قواعد البيانات والتفاعل البشري مع الحاسوب والرؤية والرسومات والتحليل العددي ولغات البرمجة وهندسة البرمجيات والمعلوماتية الحيوية ونظرية الحوسبة. على الرغم من أن البرمجة أمر ضروري في علوم الحاسوب، إلا أنها عنصر واحد فقط في المجال. يقوم طلاب الحاسوب بتصميم وتحليل الخوارزميات لحل البرامج ودراسة أداء أجهزة وبرامج الحاسوب.


أهم المقررات

الهدف من عرض أهم المقررات لهذه التخصصات هو أخذ فكرة عن التخصص ولكن كما قلنا سابقا تختلف هذه المقررات من جامعة إلى أخرى وقد تختلف التسميات كما ان كل تخصص قد يدرس مقررات من التخصصات الأخرى لزيادة تعميق معرفة الطالب بالمجال العام.

وقد تتضمن أهم المقررات التالي:

Operating Systems, Computational Linguistics and Natural Language Processing, Computer Systems, Computer Vision, Game Design, Scientific Computing, Theory of Computation, Web and Internet Technologies, Artificial Intelligence, Human-Computer Interaction.


الوظائف

IT consultant, Cybersecurity consultant, Information systems manager, Database administrator, Network architect, Multimedia programmer, Systems analyst, Games developer, Technical writer.

هندسة الحاسوب Computer Engineering

تخصص هندسة الحاسوب هو فرع من فروع الهندسة التي تدمج الهندسة الإلكترونية مع علوم الحاسوب. يقوم مهندسو الحاسوب بتصميم وتطوير أنظمة الحاسوب والأجهزة التكنولوجية الأخرى.

أهم المقررات

Calculus, Computer architecture, Digital-logic design, Discrete mathematics, Introduction to data structures, Physics, Programming languages, Hardware engineering, software engineering, software programming, robotics, networking

الوظائف

Database Administrator, Hardware Engineer, Software Engineer, Network Security Engineer, Development Operations Engineer, Network Architect, Software Development Manager, Software Architect.

الفرق بين تخصص علوم الحاسوب وهندسة الحاسوب

يشترك تخصصا هندسة الحاسوب وعلوم الحاسوب بأن كليهما يتعاملان مع البيانات وأنظمة الحاسوب بشكلٍ مباشر، كما أنهما يعتمدان على جهاز الحاسوب في حل المشكلات المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن كلا التخصّصين يساهمان في تطور التقنيات الحاسوبية. ولكن هناك اختلافات واضح بين التخصصين؛ فهندسة الحاسوب تتعامل مع أجهزة الحاسوب على مستوى الدارات الكهربائية الداخلة في تكوين عتادها، كما أنها تسعى لحل المشكلات الكهربائية المختلفة التي تحصل في أجهزة الحاسوب، وكذلك فإن هندسة الحاسوب أيضاً تتخصَص في دمج كل من العتاد والبرمجيات بأفضل الطرق والوسائل لضمان فاعليتا على أكمل وجه. أما علوم الحاسوب، فالمتخصصين فيه يقومون بتطوير البرمجيات، وإنشاء قواعد البيانات، واشتقاق الخوارزميات، وتأمين البيانات أثناء معالجتها في أنظمة الحاسوب، بالإضافة إلى التعامل مع شبكات الحاسوب.

ملاحظة: رغم ان مجال التخصصين مرتكز على الأجهزة إلا ان مجالات العمل تنوعت وذلك لان الطالب يدرس مجموعة متنوعة من المقررات الأساسية لذا فهو يمتلك الخبرة للعمل في مجال قواعد البيانات وتحليل النظم إلى جانب القدرة على العمل على الأجهزة وأنظمة أجهزة الحاسوب. وبالطبع من المنطقي ان من يميل إلى التركيز على أجهزة الحاسوب وطرق عملها هو من يفضل أن يدخل أحد هذان التخصصان تاركا المجالات الأخرى لمن لا يفضل التركيز على العتاد الصلب ويفضل التعامل مع أنظمة المعلومات وتحليها وتطويرها.

شبكات الحاسوب Computer Networks

مع تطور تكنولوجيا الحاسوب وتوسع رقعة تعامل أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض تطورت معها شبكات الحاسوب. ويعني هذا التخصص بـدراسة كيفية تصميم، وتشغيل، وتحليل، وتقييم أنظمة الشبكات التي تربط الحاسبات بعضها ببعض. يهتم هذا التخصص بالأجهزة والبرمجيات المتعلقة بالشبكات التي تربط الحواسيب من أجل ضمان سير العمل بشكل سلسل وبشكل آمن أيضا. تخصص شبكات الحاسوب يقوم بتدريب الطلاب على ربط الشبكات المحلية (LAN) والشبكات الواسعة (WAN) والإصدارات اللاسلكية من كلا النوعين. يتعلمون أيضًا توصيل الأجهزة وإعداد الوصول إلى الإنترنت. يمكن أن تنطبق هذه المهارات على مجموعة متنوعة من الوظائف.

أهم المقررات

Computer Networks ((Wide-area networks (WANs), Local-area networks (LANs), Configuring Internet Protocol (IP) addresses, Open System Interconnection (OSI) model, Configuring routers, Ethernet)), Wireless Networking, Computer Forensics, Network Security, Network design and implementation.

الوظائف


Network and Computer Systems Administrator, Computer and Information Systems Manager, Computer Network Architect, Computer Systems Analyst, Computer Network Support Specialist.

ملاحظة: يعتبر هذا التخصص واضح من حيث التوجه، فهو يهتم بشبكات الحاسوب وتطويرها وإدارتها والحفاظ على أمنية البيانات المتراسلة فيما بينها. لا شك فيها أنه سيمتلك الخبرة أيضا بالمقررات المشتركة بين التخصصات وهذا ضروري له لمعرفة طبيعة وأهمية البيانات التي تنتقل عبر شبكات الحاسوب. ويفضل ان يختاره الطالب الذي يهتم بمجال الشبكات وطرق صيانتها وإدارتها.

ويلاحظ ان التخصصات الثلاثة السابقة تركز على تطوير الأجهزة الحاسوبية وشبكاتها وتحسين فعالية عملها، تتضمن هذه التخصصات استخدام الرياضيات في برمجة الأنظمة للعمل بكفاءة أكبر، بما في ذلك في التصميم والتطوير. لذا من الضروري ان يختار من هذه التخصصات من يلم بشكل جيد بالرياضيات والاحصاء والمنطق ويكون لديه الاستعداد لدراستهم بعمق.

لمزيد من الاطلاع والاستفادة


بقية التخصصات بالمقالة القادمة

دكتورة أروى الأرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث علمي مستقل

أضغط هنا " Dr. Arwa Aleryani-Blog " لتسجيل متابعة، حتى يصلك الجديد من المدونة الأكاديمية.






1,565 views
bottom of page