top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

المهن والتحول الرقمي (2- المحاسبة)

مما لا شك فيه أن محاسب المستقبل سيحتاج إلى أن يكون متمكنًا من الناحية التكنولوجية للتطور مع الصناعة المتغيرة. مع تقدم التقنيات الذكية وتحول المهن إلى مسارات التحول الرقمي، ونقل المزيد من الشركات معلوماتها إلى أنظمة قائمة على السحابة، يحتاج المحاسبون إلى أن يصبحوا بارعين في الاستفادة من السحابة لتقديم تحليل مالي محدث للعملاء وللحفاظ على قدرتهم التنافسية. سيحتاج محترفو المحاسبة الذين يرغبون في استخدام blockchain إلى أن يكونوا على دراية بالبرامج ذات الصلة، وكذلك كيفية القيام بذلك لإعداد نقل المعلومات لدفاتر الأستاذ والعقود والسجلات.

نظرًا لأن الأتمتة أصبحت جانبًا رئيسيًا من جوانب المحاسبة، فمن الأهمية بمكان الاستعداد لمستقبل المحاسبة من خلال تطوير المهارات اللازمة لأداء المهام الإدارية والتنظيمية والتحليلية التي تحتاجها التكنولوجيا. بالإضافة إلى ذلك، قد يتولى العديد من المحاسبين دورًا استشاريًا مع العملاء، مما يعني أنهم سيحتاجون إلى أن يكونوا ماهرين في تحليل البيانات الضخمة لتحديد الأنماط والاتجاهات. سيكون الإلمام باستخراج البيانات وتقنيات علم البيانات الأخرى أمرًا أساسيًا هنا.


المهارات المطلوبة لمحترفي المحاسبة الرقمية


مثل المهن الأخرى المتأثرة بالذكاء الاصطناعي، سيحتاج المحاسبون إلى تغيير الطريقة التي يضعون بها أنفسهم ويتواصلون مع عملائهم. نظرًا للنمو في الذكاء الاصطناعي والتطورات الأخرى، سيتم دفع المحاسبين المعاصرين ليصبحوا أكثر ذكاءً في التكنولوجيا ووضع أنفسهم كشركاء استراتيجيين لعملائهم وأصحاب عملهم. فيما يلي بعض المهارات الأساسية للبقاء في المنافسة وتقديم خدمة أفضل للعملاء حيث يكتسب الذكاء الاصطناعي مزيدًا من الجاذبية. ومن هذه المهارات المطلوبة في مستقبل المحاسبين:


  1. اكتساب خبرة محاسبية عملية مدعومة بالسياق النظري: واحدة من المهارات الأساسية التي لا تزال مفقودة من الذكاء الاصطناعي بشكل عام هي الوعي السياقي لتحديد أفضل استجابة لموقف معين. على سبيل المثال ، قد يكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على معالجة آلاف المستندات في غضون بضع دقائق وتحديد الاتجاهات الكمية ، لكن لا يمكن للذكاء الاصطناعي بعد تقديم توصيات بناءً على هذه المعلومات. سيتمكن المحاسبون المجهزون بالتحليلات والذكاء الاصطناعي، إلى جانب فهم ممارسات المحاسبة ومعرفة مؤسساتهم، من سد هذه الفجوة.

  2. تطوير مهارات الاتصال والأعمال: نظرًا لأن دور المحاسب يصبح أكثر تركيزًا على صنع القرار والاستراتيجية والتخطيط، سيكون هناك ضرورة لمهارات الاتصال والأعمال. بالإضافة إلى القدرة على النظر إلى البيانات الكمية من خلال عدسة استراتيجية، فإن توصيل التوصيات مثل لماذا يجب على العملاء اتباع مسار عمل معين سيكون رصيدًا قويًا في مستقبل وظائف المحاسبة.

  3. تطوير عقلية فضولية: يعد الفضول سمة مهمة في أي بيئة ديناميكية لأنه يخلق ميلًا لطرح الأسئلة وفهم التحديات على مستوى أعمق وتحدي الافتراضات. نظرًا لأن الابتكار التكنولوجي ليس بالضرورة جزءًا أساسيًا من دور المحاسب ، فقد يكون من السهل تفويت التغييرات المهمة في المشهد التكنولوجي. يمكن أن يساعد الفضول في حل هذه المشكلة من خلال تمكين المحاسبين للنظر في التقنيات الجديدة كفرص لتعزيز عملهم. بالطبع ، يمكن أن يؤدي التبني المفرط للتكنولوجيا إلى إهدار الكثير من الأموال، ومع ذلك، لا ينبغي تجاهل كل الابتكارات على أنها اتجاه عاب ، وطرح أسئلة مهمة حول كيفية الاستفادة من شيء جديد لممارستك يمكن أن يساعدك على البقاء في طليعة الاضطراب الناجم عن الذكاء الاصطناعي.



التحول الرقمي في قطاع المحاسبة المالية


المجال المحاسبي قد تأثر كثيرًا بالتقدم التكنولوجي، مما أدى إلى تطوير مجموعة متنوعة من أدوات التكنولوجيا التي تعزز الكفاءة والدقة والإنتاجية بشكل عام. تشمل بعض أدوات التكنولوجيا الرئيسية في مجال المحاسبة ما أصبح متداول منذ زمن؛ برمجيات المحاسبة مثل برنامج QuickBooks وبرنامج Xero وبرنامج FreshBooks يستخدم بشكل أساسي للشركات الصغيرة وأصحاب العمل الحر، حيث يقدم FreshBooks ميزات للفواتير، وتتبع النفقات، وتتبع الوقت. كذلك أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) إلى جانب تحليلات البيانات وذكاء الأعمال وأدوات الأتمتة وإدارة الوثائق الإلكترونية. ولكننا في هذه المقالة سنتحدث عن ما توصل له علم وعالم التكنولوجيا في القطاع المحاسبي ومسارات التحول الرقمي في قطاع المحاسبة المالية.


الحوسبة السحابية Cloud Computing


منصات السحابة مثل Microsoft Azure و Amazon Web Services (AWS) تقدم حلاً محاسبيًا قائمًا على السحابة يوفر التوسعة والوصول وأمان البيانات. تلعب الحوسبة السحابية دورًا مهمًا في تحسين أداء وكفاءة مجال المحاسبة من خلال توفير الوصول إلى موارد تقنية متقدمة ومشتركة عبر الإنترنت. ومن هذه الفوائد:

  • سهولة الوصول والمشاركة: يمكن للمحاسبين والفرق المالية الوصول إلى البيانات والتطبيقات المحاسبية من أي مكان وعبر أي جهاز متصل بالإنترنت، مما يسهل التعاون والمشاركة بين الفرق.

  • تكلفة أقل: توفير موارد الحوسبة والبنية التحتية في السحابة يقلل من الحاجة إلى استثمارات كبيرة في شراء وصيانة الأجهزة والبرمجيات، مما يوفر تكاليف تشغيلية أقل.

  • مرونة التوسع والتقليص: يمكن زيادة أو تقليص موارد الحوسبة وفقًا للطلب بسهولة، مما يسمح بمرونة أكبر في مواجهة التحديات المتغيرة.

  • أمان وحماية البيانات: توفر خدمات الحوسبة السحابية مستويات عالية من الأمان والحماية، مع تحديثات تلقائية للبرمجيات والحماية من التهديدات السيبرانية.

  • نسخ احتياطي واستعادة: توفير نسخ احتياطية تلقائية وإمكانية استعادة البيانات المحاسبية بسرعة في حالة وقوع خلل يحمي من فقدان البيانات.

  • تحديثات تلقائية: توفر خدمات الحوسبة السحابية تحديثات البرمجيات التلقائية، مما يضمن استخدام أحدث الإصدارات دون عناء تثبيت البرمجيات يدويًا.

  • التحليلات والتقارير: يمكن توليد تقارير وتحليلات مالية متقدمة باستخدام خدمات تحليل البيانات المتاحة في السحابة، مما يساهم في تحقيق رؤى أعمق.

  • التكامل مع تطبيقات أخرى: يمكن للحوسبة السحابية تكامل تطبيقات المحاسبة مع أنظمة أخرى مثل نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) ونظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP).

  • توفير الوقت والجهد: يقلل استخدام الحوسبة السحابية من الوقت والجهد المستغرقين في إعداد وتكوين بنية تحتية تقنية محلية.


باختصار، تعزز الحوسبة السحابية من كفاءة وسرعة العمل في المجال المحاسبي من خلال توفير الوصول السهل والمرونة والأمان للبيانات والتطبيقات المحاسبية



تكنولوجيا البلوك تشين Blockchain


على الرغم من عدم انتشارها بعد بشكل رئيسي، يمكن أن تعزز تكنولوجيا البلوك تشين بشكل محتمل الشفافية والأمان في المعاملات المالية وعمليات التدقيق. تقنية البلوك تشين (Blockchain) تقدم العديد من المزايا والفوائد في مجال المحاسبة من خلال تحسين الشفافية والأمان وتبسيط العمليات. من هذه الفوائد:

  • زيادة الشفافية والثقة: يتم تسجيل كل عملية مالية في سلسلة الكتل بشكل عام ومشترك بين المشاركين. هذا يؤدي إلى زيادة الشفافية في تداول المعلومات ويعزز الثقة بين الأطراف المعنية.

  • تسجيل دقيق وغير قابل للتلاعب: تمثل سلسلة الكتل سجلاً تاريخيًا لكل العمليات المحاسبية، وبما أنه لا يمكن تعديل السجلات بعد تأكيدها، فإنه يقلل من مخاطر التزوير والتلاعب.

  • تبسيط العمليات: يمكن تنفيذ العديد من العمليات المحاسبية والمالية من خلال العقود الذكية (Smart Contracts) المبنية على تقنية البلوك تشين، مما يقلل من الحاجة إلى وسطاء وموظفين إضافيين.

  • تحسين عمليات المصادقة: تقنية البلوك تشين تستخدم تقنيات التشفير والتوقيع الرقمي، مما يسهل عمليات التحقق والمصادقة على المعاملات.

  • إدارة الحسابات والمخازن المالية: يمكن استخدام البلوك تشين لإدارة الأصول المالية مثل الأسهم والسندات والعقارات، مما يزيد من شفافية وأمان إدارة تلك الأصول.

  • المدققين الذكيين: تقنية البلوك تشين تسمح بإنشاء مدققين ذكيين يتابعون ويفحصون البيانات المالية بشكل مستمر، مما يقلل من حاجة التدقيق التقليدي.

  • تخزين البيانات الضريبية: يمكن تخزين سجلات الضرائب والبيانات المالية ذات الصلة في سلسلة الكتل، مما يسهل تقديم تقارير الضرائب والامتثال.

  • الدفعات المحاسبية الآمنة: يمكن استخدام البلوك تشين لتسهيل عمليات الدفع وتسوية الحسابات بشكل آمن وفعال بين الأطراف المعنية.

  • تتبع المصادر والموردين: يمكن استخدام البلوك تشين لتتبع سلسلة الإمداد والتوريد، مما يزيد من الشفافية ويقلل من مخاطر التزوير والاحتيال.

  • تحسين الأمان المالي: توفر تقنية البلوك تشين مستويات أعلى من الأمان من خلال تشفير البيانات وتوزيعها عبر الشبكة، مما يقلل من مخاطر الاختراقات السيبرانية.


باختصار، تساعد تقنية البلوك تشين في تحسين شفافية المعلومات والأمان في المجال المحاسبي من خلال توفير سجلات غير قابلة للتلاعب وإمكانيات التنفيذ الذاتي وتبسيط العمليات المحاسبية.


الذكاء الصناعي (AI) وتعلم الآلة (ML)


كما لعب الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة أدوار كثيرة في قطاع المحاسبة المالية، مثل:

  • تحليلات متقدمة: يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات المالية بشكل أعمق وأدق، مما يساعد في اكتشاف الأنماط والاتجاهات المالية وتوفير توقعات دقيقة.

  • توفير وقت وجهد: تعتمد تقنيات تعلم الآلة على الأتمتة، مما يساعد في تنفيذ المهام الروتينية مثل مطابقة الفواتير والتصنيفات المحاسبية بسرعة ودقة.

  • التنبؤات المالية: يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات المالية السابقة وتوفير توقعات حول الأداء المالي المستقبلي، مما يساعد في اتخاذ قرارات استراتيجية.

  • الكشف عن الاحتيال: يستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن أنماط غير طبيعية في المعاملات المالية تشير إلى احتمال وجود احتيال.

  • تسهيل الالتزام باللوائح: يمكن لتقنيات تعلم الآلة مساعدة المحاسبين في تعقب التغييرات في اللوائح المحاسبية وضمان التوافق معها.

  • تحسين التخطيط المالي: يستخدم الذكاء الاصطناعي في توفير تحليلات وتوقعات دقيقة تساعد على تحسين عمليات التخطيط المالي.

  • مساعدة في اتخاذ القرارات: يقدم تحليل البيانات الذي يتيحه الذكاء الاصطناعي رؤى مفيدة تدعم المحاسبين في اتخاذ قرارات مالية مستنيرة.

  • تحسين تجربة العملاء: من خلال تحليل سلوك العملاء وتوقع احتياجاتهم، يمكن تحسين تقديم الخدمات المالية والاستجابة لاحتياجاتهم.

  • تطوير التقارير التلقائية: يمكن تعلم الآلة إنشاء تقارير مالية تلقائية تعتمد على بيانات محددة بشكل مستمر.

  • معالجة اللغة الطبيعية: يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحليل النصوص المالية والوثائق لاستخراج المعلومات الهامة.


باختصار، يساهم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في تحسين الكفاءة والدقة في العمل المحاسبي، وتوفير تحليلات عميقة، ومساعدة في اتخاذ قرارات مالية أفضل.


الخلاصة


غالبًا ما ترتبط النظرة المستقبلية لمحترفي المحاسبة بالصحة الاقتصادية للبلد ، حيث تؤدي التحسينات في الاقتصاد عمومًا إلى الحاجة إلى المزيد من المحاسبين والمراجعين وغيرهم من المهنيين لإدارة السجلات المالية. على الرغم من أتمتة العديد من مهام المحاسبة، لن يتم استبدال محترفي المحاسبة بالتكنولوجيا وفقًا لـ Accounting Today. كما يشير منشور الصناعة ، "التكنولوجيا ببساطة لا تستطيع - ولن تكون قادرا على - أن تحل من تلقاء نفسها مشاكل العميل التي يعالجها المحاسبون". في الواقع، ستكون التكنولوجيا شريكا فاعلا وستتاح للمحاسبين في المستقبل الفرصة لتطوير مهارات أكثر تقدمًا حتى يتمكنوا من العمل في العالم الرقمي، عالم المستقبل وبشكل متزايد من العمل كمستشارين تجاريين وشركاء استراتيجيين بدلاً من مجرد خبراء ماليين.




دكتورة أروى يحيى الإرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث ومستشار أكاديمي


أضغط هنا " Dr. Arwa Aleryani-Blog " لتسجيل متابعة، حتى يصلك الجديد من المدونة الأكاديمية.







28 views0 comments

Comentarios


bottom of page