top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

المساعدون الرقميون: من هم؟

من هو المساعد الرقمي؟


المساعد الرقمي هو برنامج حاسوبي متقدم يحاكي محادثة مع الأشخاص الذين يستخدمونه عبر الإنترنت. يمكن استخدام المساعدين الرقميين بصفتهم مساعدون شخصيون في المكتب والمنزل والسيارة والهاتف، ويمكن استخدامهم للرد على العملاء في العديد من الأماكن مثل المواقع الالكترونية، وأماكن العمل، والفنادق وغيرها. يستفيد الناس من هؤلاء المساعدين لأنها توفر لهم نتائج سريعة وتجربة خالية من المتاعب .

يكتسب المساعدون الرقميون شعبية مع مرور كل يوم بمساعدة التقنيات المتقدمة. هناك من يستخدمهم بدافع التجريب ومن ثم التعود؛ وهناك من لا يزال يتردد في استخدامهم إما تخوفٌ على انتهاك الخصوصية أو توقع صعوبة استخدامهم وهناك من لم يسمع عنهم بعد أو لم يميز وجودهم.


سنتحدث في هذه المقالة عن المساعدون الرقميون للأشخاص، يستخدم المساعدون الرقميون الذكاء الاصطناعي المتقدم (Artificial Intelligent (AI) ومعالجة اللغة الطبيعية (Natural Language Processing (NLP)) وتعلم الآلة (Machine Learning (ML))، ويقدمون تجربة محادثة شخصية من خلال الجمع بين المعلومات السابقة مثل تفضيلات الشراء وإدارة المنزل والموقع وما إلى ذلك (يمكن للخوارزميات إنشاء نماذج بيانات تحدد أنماط السلوك ثم تنقيح تلك الأنماط مع إضافة البيانات) ومن خلال معرفة تاريخ المستخدم وتفضيلاته ومعلومات أخرى، يمكن للمساعدين الرقميين الإجابة على الأسئلة المعقدة وتقديم التوصيات والتنبؤات وحتى بدء المحادثات.


كيف يعمل المساعد الرقمي؟


يستخدم المساعدون الرقميون الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة ومعالجة اللغة الطبيعية كما تم الاشارة سابقا، لفهم وتعلم تفضيلات المستخدم بناءً على أفعاله السابقة. يمكنهم استخدام فهمهم لكل ذلك للتنبؤ بسلوك المستخدم وتقديم توصيات بناءً على معرفتهم لتاريخه وتفضيلاته. والمساعدون الرقميون الأكثر تقدمًا قادرون على معالجة مهام متعددة وأسئلة معقدة للتحدث مع المستخدم بطريقة يسهل فهمها. بهذه الطريقة، يصبح العمل مع المساعد الرقمي تجربة شخصية مصممة خصيصًا لاحتياجات مستخدمهم.

فمثلا:

  • يمكن لك أن تبدأ رسالة بريد إلكتروني بكلمة "مرحبا"، فيقدم لك الخيار التالي "كيف الحال؟" للاختيار مباشرة دون كتابته.

  • إذا تمت مشاركة منشورك بواسطة أحد الأشخاص، يقوم مباشرة بتبليغك ثم يعرض لك عبارات متنوعة لشكر الشخص الذي شارك، وبالطبع يمكن لك تجاهلها كلها.

  • إذا اعتدت إرسال رسالة بريد إلكتروني لثلاثة أشخاص مثلا، وفي أحد المرات ضمنت اثنان منهم فقط؛ فقد يقدم لك مقترح للتذكير لإضافة الشخص الثالث (وهو ما أنت معتاد على عمله سابقا) .

  • إذا قمت بنشر منشور على الفيسبوك، فقد يقترح عليك مجموعات موجودة لديك لمشاركة المنشور فيها، وفقا لطبيعة المنشور أو وفقا لتصرفات سابقة لك .


أشهر المساعدين الرقميين


سنتطرق في هذه المقالة - بصورة مبسطة - لأشهر المساعدين الرقميين حتى يتعرف الأشخاص غير المتخصصين من هم هؤلاء المساعدون؟ وكيف يمكن الاستفادة منهم؟ أشهر المساعدين الرقميين التي يستخدمها الأشخاص اليوم تتضمن ما يلي :


المساعد الرقمي Siri : تم تطوير Siri بواسطة شركة Apple ، Inc. ، وهو مساعد رقمي ذكي تم إصدار iOS 5 في عام 2011 ، وأصبح بعد ذلك متاحًا تدريجيًا على عدد قليل من الأنظمة الأساسية المختلفة.






فقط تأكد من إيقاظ Siri بقول "هيا Siri" وبإمكانها عمل التالي:

  • الترجمة حيث يمكن استخدم Siri لترجمة اللغة الإنجليزية إلى لغات أخرى، وهو أمر مفيد عند السفر للخارج. ما عليك سوى أن تسأل بلغتك: "كيف تنطق [كلمة أو عبارة] في [لغة]؟"

  • التحقق من البريد الإلكتروني، فقط قل "التحقق من البريد الإلكتروني" وستعرض لك Siri قائمة بالرسائل الجديدة التي تلقيتها.

  • الحصول على المعلومات الرياضية حيث يمكن سؤال Siri عن نتيجة اللعبة، أو موعد بدء اللعبة. فقط حدد بدقة أسماء الفرق والرياضة . وكذلك يمكن السؤال عن أي معلومات تريد معرفتها - تاريخية- أو غيرها.

  • إرسال رسائل نصية، فقط قل "إرسال نص إلى [الاسم] يقول [محتوى الرسالة]." على أن يكون الاسم مخزن في هاتفك .

  • يمكن التحقق من الطقس والبحث عن أوقات عرض فيلم معين على Netflix ويمكن لك الطلب منها عمل منبه لك في ساعة محددة، أو حفظ مكان موقف سيارتك في موقف السيارات والتي دائما ما تنسي أين وضعتها.

  • باستخدام Square Cash أو Venmo أو Apple Pay ، يمكن لـ Siri إرسال الأموال إلى أي جهة اتصال من اختيارك.

  • يمكن لها عمل العمليات الحسابية نيابة عنك.

  • الحصول على الاتجاهات، للحصول على تعليمات التنقل والاستفسار عن الأماكن القريبة منك، مثلا "اعرض لي أقرب [محطات وقود / مطاعم / مراكز تسوق / ...إلخ]."

  • تشغيل أغنية، يمكنك التحكم في الموسيقى بسهولة عن طريق الإيقاف المؤقت أو الإيقاف ، أو حتى تخطي بعض الأغاني أيضًا.

  • التحقق من الحقائق- مثلا- من لعب دور البطولة في (اسم فيلمك المفضل)؟ متى ولد (اسم الشخص الشهير9؟ من فاز بلقب (اسم مسابقة) العام الماضي ؟

  • إنشاء كلمة مرور، فقط قل "كلمة مرور عشوائية" وسيقوم Siri بإنشاء واحدة لك.


المساعد الرقمي Google Now


مساعد جوجل الذكي، جوجل الآن مدمج في جميع أجهزة أندرو يد. تم إطلاق Google Now لأول مرة في عام 2012، وما إلى ذلك. مع أحدث إصدارات Android ، تتوفر أيضًا ميزة جديدة تسمى Google now on Tap لأحدث هواتف Android.






يستطيع مساعد Google القيام بما يلي:

  • التحكم في أجهزتك ومنزلك الذكي.

  • الوصول إلى المعلومات من التقويمات الخاصة بك وغيرها من المعلومات الشخصية.

  • العثور على المعلومات عبر الإنترنت، من حجوزات المطاعم إلى الاتجاهات والطقس والأخبار.

  • التحكم في الموسيقى التي ترغب بسماعها.

  • تشغيل الموقتات والتنبيهات .

  • تحديد المواعيد وإرسال الرسائل.

  • فتح التطبيقات على هاتفك وفقا لطلبك.

  • الترجمات المنطوقة في الوقت الحقيقي.

  • لعب ألعاب معك عبر الهاتف أو الحاسوب الشخصي.



المساعد الرقمي Cortana


هذا هو المساعد الرقمي الذكي الأساسي الذي طورته شركة Microsoft وتم إطلاقه جنبًا إلى جنب مع إصدار Windows Phone 8.1 في عام 2014. يمكن استخدام Cortana لتعيين التنبيهات والعثور على الملفات على الهاتف، وتتبع شحنات الطرود، وما إلى ذلك.




المساعد الرقمي Facebook M


يتم دمج هذا المساعد الرقمي الذي طوره Facebook ببطء في Facebook Messenger ، مرحلة تلو الأخرى. تتوفر هذه الخدمة حاليًا لعدد قليل من المستخدمين ، وسيتم طرح هذه الخدمة لبقية مجتمع Facebook قريبًا بمجرد تشغيله. يمكن استخدامه للتخطيط للعطلات والعثور على المطاعم وحجز التذاكر وشراء الأشياء عبر الإنترنت بطريقة مريحة للغاية.






سيظهر M تلقائيًا في أي محادثة عندما يتعرف على "النية في محادثة". عند الإطلاق سيقترح عليك أو يتضمن الإجراءات التالية؛ إرسال الملصقات، ودفع الأموال أو طلبها، ومشاركة موقعك، ووضع الخطط، وبدء الاستطلاع ، والحصول على رحلة. يعتمد Facebook M على تقنيات التعلم الآلي للذكاء الاصطناعي لاقتراح الإجراءات ذات الصلة التي تساعدك على إدارة المحادثات أو إنجاز الأشياء.


المساعد الرقمي Blackberry Assistant


هذا مساعد رقمي ذكي تم تطويره بواسطة Blackberry Limited أو RIM والذي يسمح للمستخدمين بأداء مهام مختلفة بناءً على المدخلات الصوتية. يسمح لك Blackberry Assistant بتوفير الأوامر الصوتية أو كتابة الاستعلام ثم عرض النتائج المطلوبة.






يسمح لك BlackBerry Assistantأيضا بإملاء نص شفهيًا أو إعطاء أوامر لجهازك ، والحصول على نتائج (مثل تحويل الكلمات المنطوقة إلى نص). عند استخدام BlackBerry Assistant ، سيتم تسجيل تعليماتك الصوتية ("البيانات الصوتية") واستخدامها لمعالجة طلباتك وتوفير وتحسين المنتجات والخدمات المتاحة لك.


المساعد الرقمي Braina


هو مساعد رقمي افتراضي تم تطويره بواسطة Brainasoft لاستخدامه في أنظمة تشغيل Windows PC. وهو يساعد المستخدمين على أداء المهام بناءً على الإدخال الصوتي. إذ يركز بشكل أساسي على التعرف على الصوت ويستخدم واجهة لغة طبيعية.





يمكن له تحويل الكلام إلى نص، والبحث عن المعلومات على الإنترنت، وتشغيل الأغاني التي تريد سماعها، ويمكنه فتح الملفات أو البحث عنها على جهاز الحاسوب الخاص بك ، وضبط التنبيهات، وإجراء حسابات رياضية ، وتذكر الملاحظات نيابة عنك وأتمتة مهام الحاسوب المختلفة وقراءة الكتب الإلكترونية وغير ذلك الكثير.


المساعد الرقمي Speaktoit Assistant


تم تطوير هذا المساعد الخاص بواسطة Speaktoit ، ويساعد المستخدمين على أداء مهام مختلفة مثل إعداد التذكيرات، والإجابة على الأسئلة، والإبلاغ عن الأحداث المهمة، وما إلى ذلك. ولديه القدرة على معرفة المزيد عن الأماكن المفضلة لديك وتخصيص الخدمات وفقًا لتفضيلاتك.




المساعد الرقمي Amazon Echo (Alexa)))


تم تطويره بواسطة Amazon، وهو مكبر صوت رقمي يدعم الصوت ويستجيب لاسم Alexa. يسمح الجهاز للمستخدم بالتفاعل باستخدام الصوت وتشغيل الموسيقى وضبط الإنذارات وإنشاء قوائم المهام وتوفير معلومات الطقس وحتى طلب المنتجات من موقع أمازون. يمكن استخدامه أيضًا للتحكم في الأجهزة الذكية الأخرى بمساعدة محور التشغيل الآلي.





المساعدون الرقميون المدعومون بالذكاء الاصطناعي AI-powered digital assistants


المساعدون الرقميون المدعومون بالذكاء الاصطناعي عبارة عن برامج. قد يستخدمون أجهزة معينة مثل مكبر الصوت الذكي، وقد تجدها - بدلا من ذلك - كميزة على هاتفك الذكي أو الحاسوب المحمول أو جهاز يمكن ارتداؤه. يأخذ هؤلاء المساعدون الرقميون التوجيهات أو الطلبات من المستخدم، بعد ذلك، يجدون المعلومات ويؤدون مهمة. استخدمت البرامج السابقة الأتمتة القائمة على القواعد لأداء المهام لمستخدميها؛ لكن المساعدون الرقميون المدعومون بالذكاء الاصطناعي يعملون بشكل مختلف تمامًا.





يستخدم هؤلاء المساعدون الرقميون من الجيل الجديد الذكاء الاصطناعي وإمكانيات الذكاء الاصطناعي التالية:

  • التعرف على الصوت: يساعد هذا المساعد الرقمي في إثبات أصالة المستخدم.

  • معالجة اللغة الطبيعية التي تدعم الصوت Voice-enabled “Natural Language Processing: تساعد قدرة الذكاء الاصطناعي هذه المساعدين الرقميين على فهم الطلبات الصوتية من المستخدمين ، كما أنه يساعدهم على الرد على المستخدمين بعد جمع المعلومات المطلوبة وإكمال المهمة.

  • تعلم الآلة (ML) Machine Learning: يستخدم المساعدون الرقميون المدعومون بالذكاء الاصطناعي المدخلات من المستخدم والمعلومات الأخرى التي يجمعونها لإكمال المهام ،و يستخدمون أيضًا البيانات الشخصية للمستخدمين وسجل استخدامهم لهذا الغرض. يساعدهم ML على معالجة هذه البيانات واستخلاص أنماط مفيدة منها.


يعمل هؤلاء المساعدون الأذكياء على النحو التالي:


عندما يقوم المستخدم بتقديم طلب، تتحقق قدرة التعرف على الصوت للمساعد الرقمي من أصالة المستخدم. تعمل قدرات البرمجة اللغوية العصبية مثل "تحويل الكلام إلى نص" على تحويل اللغة الطبيعية للمستخدم إلى نص لمزيد من المعالجة. اعتمادًا على طبيعة الطلب قد يصل المساعد الرقمي إلى خدمات متنوعة على السحابة. على سبيل المثال؛ إذا طلب أحد المستخدمين الحصول على معلومات حديثة عن الطقس يمكن للمساعد الرقمي الوصول إلى الأخبار الرائدة المتعلقة بالطقس في واجهات برمجة التطبيقات. نظرًا لأن المساعد الرقمي يجيب على المزيد والمزيد من الاستفسارات، فإنه "يتعلم" باستخدام خوارزميات ML. كلما زاد عدد المهام التي يؤديها. خوارزميات ML الخاصة به تساعده على "التعلم" من المهام وتفضيلات المستخدم و نتيجة لذلك يعمل المساعد الرقمي على تحسين أدائه بمرور الوقت.



تحديات المساعدون الرقميون المعتمدون على الذكاء الاصطناعي


  • حدود التكنولوجيا: لا يزال هناك الكثير من الأبحاث والتطورات فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي. ويمكن للمرء أن يصنف المحصول الحالي لتقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة للمساعدين الرقميين على أنها "ضعيفة" لأنها تتضمن قدرًا محدودًا من الذكاء.( لم نر بعد "ذكاء اصطناعي قوي" يستخدم درجة أعلى من الذكاء البشري ) .

  • مخاوف الخصوصية: عندما تحتفظ بجهازك مع مساعد رقمي يعمل بالذكاء الاصطناعي ، فمن المحتمل أن يسجل الكثير من محادثاتك ويتم انتهاك خصوصيتك.

  • مخاوف أمنية: يتم تخزين جميع طلباتك إلى Siri و Alexa ومساعد Google و Microsoft Cortana على السحابة. و هناك العديد من التقارير عن المتسللين الذين هاجموا بنجاح البنية التحتية السحابية وسرقة البيانات الحساسة. ونتيجة لذلك، فإن العديد من مستخدمي هذه المساعدين الرقميين لديهم مخاوف أمنية حول بياناتهم.

  • على غرار برامج الحاسوب الأخرى، فإن المشكلة الأساسية مع هؤلاء المساعدين الرقميين هي أنهم عرضة للفشل الفني والعملياتي، ويمكن أيضًا اختراق المساعدين الرقميين عن بُعد، مما يؤدي إلى انتهاك خصوصية المستخدمين .



المصادر




دكتورة أروى يحيى الأرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث ومستشار أكاديمي


أضغط هنا "Dr. Arwa Aleryani-Blog " لتسجيل متابعة، حتى يصلك الجديد من المدونة الأكاديمية.









170 views0 comments

Commentaires


bottom of page