top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

الكتابة العلمية الاكاديمية

يطلق مصطلح " الكتابة الأكاديمية " على الكتابة في الكليات والجامعات بهدف تقديم الفروض أو التقارير عن المواضيع العلمية التي يدرسونها، وينطبق هذا على البحوث التي تعد للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه.

ومشكلة الكتابة تتفرع إلى فرعين أولهم ضعف اللغة من حيث الاملاء الصحيح وتعتبر من المشاكل المخجلة إذا توجدت عند طلاب جامعة. والحل لها يكمن في القراءة والتدريب وبذل الجهد لفهم قواعد اللغة. أما إذا كانت هذه المشكلة باللغة الإنجليزية فالحل أما حضور فصول تقوية أو الاجتهاد بتتبع هذ الفصول على الانترنت لتقوية الكتابة وقواعد اللغة.

أما الفرع الثاني من مشاكل اللغة فهو ضعف اللغة الأكاديمية أو أسلوب الكتابة وهي ما يحتاجه الطلاب في كل مستويات الدراسة في الجامعات بما فيها دراسة الماجستير أو الدكتوراه.

يعتقد كثير من الباحثين من طلاب الماجستير والدكتوراه أو حتى طلاب البكالوريوس أن مشكلة إعداد الأبحاث العلمية أو التقارير تكمن في المادة العلمية. بالواقع أن الكتابة العلمية تعتبر جزء هام وحيوي لإعداد الأبحاث والتقارير. مهارة الكتابة الأكاديمية من المهارات الهامة والتي تساعد الباحث على صياغة مشكلة البحث بشكل واضح وبعبارات سليمة لا لبس فيها. كما تساعد على كتابة البحث بشكل شيق وواضح.

وبالواقع عندما نناقش مشاكل الطلاب بالكتابة السليمة، لا يمكن أن نتجاهل مشاكل بعض الطلاب في الجامعات في الكتابة بلغة سليمة، حيث يعجز بعض الطلاب عن صياغة رسالة يتقدم بها لطلب معين في الجامعة وإذا لم يطور مهارته فأنه قد يواجه مشكلة بعد التخرج ويعجز عن كتابة تقرير لمديره أو مخاطبة جهات معينة عبر البريد الإلكتروني.

في موضوعنا اليوم سنتحدث عن الكتابة الاكاديمية وإلى ماذا يجب على الباحث التنبه له أثناء عملية الكتابة. وأي أن كانت اللغة التي ستكتب فيها المقالة، لا يمنع أن نبدأ بقراءة موضوع الكتابة الأكاديمية وفهم مشاكلها باللغة العربية، خاصة لمن مستوى لغتهم الإنجليزية أقل من ممتاز، لأن التنبيهات والتحذيرات هي نفسها أي أن كانت اللغة المستخدمة كما أن قراءتها باللغة الإنجليزية فيما بعد ستكون أسهل بعد معرفة الأساسيات باللغة الأولى.

لن نتطرق للفقرات الضرورية في البحث العلمي ولكن سنركز على الكتابة بشكل عام. تعتبر اللغة هي الوسيلة الأقوى في التعبير بشكل عام والكتابة هي الطريقة لإيصال الأفكار والمواضيع للأخرين بطريقة سهلة وسلسلة.

وقبل أن نستعرض بعض المواقع المفيدة لمعرفة أصول الكتابة الأكاديمية يجب أن نشير إلى أهمية اكتساب مهارة التعامل مع الورد Word لا يكفي ان تكون الإمكانيات فيها هو الطباعة ولكن يجب أن نتعلم مميزات استخدام الورد وكيفية التنسيق والتعامل مع الجداول وغيرها مما يعطي شكلا جيدا لبحثك أو مقالتك العلمية. وبالطبع هناك كثيرة من الدورات على الانترنت التي يمكن منها الاستفادة في معرفة مميزات استخدام الورد.

إذا كانت كتابتك باللغة العربية أو تود التعرف على الموضوع باللغة العربية أولا فسيكون من المناسب الاطلاع على هذا المقال التالي:

الكتابة الأكاديمية: 11 عنصر أساسي للنجاح


أو


أو


أما إذا كنت في طريقك لتكون باحث فاختار التعرف أكثر على الكتابة العلمية من خلال المقال


أما إذا كانت كتابتك باللغة الإنجليزية فستجد هذا المقال بالغة العربية مفيد


إذا كنت تهدف إلى معرفة العبارات التي تستخدم في أجزاء البحث باللغة الانجليزية فيمكن لك الاطلاع على هذا الموضوع وتصفح كافة العناوين الموجودة فيه (مقالة ممتازة).


ويمكن لنا التعرف على الكتابة العلمية الأكاديمية باللغة الإنجليزية فيمكن أن نتطلع على المقالات التالية


الجداول والأشكال الاحصائية


أغلب الأبحاث تحتوي على جداول أو أشكال إحصائية وطريقة شرحها يحتاج إلى دقة وأسلوب موجز، دقيق وواضح.

يمكن التعرف عليه من خلال المقالات التالية:


أو


وباللغة الإنجليزية


أو



13 views
bottom of page