top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

الشبكات الاكاديمية للباحث

نقدم في هذا الموضوع أهم الشبكات الاكاديمية التي تتيح للباحث عرض ابحاثه المنشورة وعمل شبكة تعارف مع الباحثين في نفس المجال والموجودين في كافة بقاع العالم. كما نقدم المواقع ومحركات البحث التي تمكن الباحثين من الحصول على الأوراق العلمية المتنوعة.


يحرص الباحث على نشر بحثه في أحد المجلات العلمية المحكمة وعند قبول البحث يحرص الباحث على التعريف ببحثه وتوفيره لأكبر عدد من القراء، هذا في حالة ان كان الباحث يهدف إلى بناء سيرة ذاتية اكاديمية بشكل جيد. والبحث العلمي نشاط حيوي متجدد يفترض أن يكون مصاحب للأستاذ الجامعي وقد يكون مهنة لمن يعملون في المراكز البحثية.

قبل استخدام المجلات العلمية للإنترنت كحاضن جديد لها كانت عملية النشر عملية طويلة يتم ارسال البحث إلى موقع المجلة ويأخذ طريقه في النشر بعد سلسلة من الإجراءات. ويجد الباحث بحثه عند قبوله منشور في أحد أعداد المجلة بشكلها الورقي والتي يتم ارسالها للجامعات التي تشترك بهذه المجلات وبكل الأحوال يكون للبحث قراء محدودين.

وعندما بدأت المجلات تجد بالإنترنت حاضن جيد خفف عليها عملية التواصل مع الباحث والمحكمين وقلص كلفة العملية وظهرت الأبحاث في مواقع المجلات إلى جانب إصدارها الورقي والذي بدأت أغلب المجلات بالتخلص منه. وهكذا وجد الباحث بحثه ظاهر لعدد كبير من متابعي موقع المجلة او من الذين يصلون له عن طريق البحث في الانترنت.

ومع زيادة استفادة الباحثين من الإنترنت ظهرت المواقع الاكاديمية والتي تتيح للباحث تحميل أبحاثه التي نشرتها المجلات العلمية ورفع عدد القراء والاستفادة من البحث.

ومن الجدير بالعلم أن هذه المواقع هي منصات لعرض الأبحاث والنقاش وتبادل الخبرات بين علماء المجال الواحد وليس مواقع لنشر أبحاث غير منشورة سابقا. ومع ذلك فلها فائدة كبيرة للباحثين ليس فقط لعرض أبحاثهم ولكن للتواجد داخل منصة علمية بحثية تمكنهم من الاطلاع على أحدث الأبحاث وتتبع النقاشات وطرح الأسئلة العلمية ولم يعد المشرف أو الزملاء في دائرة تواجد الباحث هم فقط المساعدين ولكن أصبح بالإمكان الحصول على مساعدات وإرشادات على نطاق عالمي.

ومن المهم لك كباحث أن تحفظ كافة أنشطتك العلمية وتحصل على معرف وحيد لك وذلك من خلال ResearcherID.

ResearcherID

ResearcherID هو نظام تحديد للمؤلفين العلميين. تم تقديم النظام في يناير 2008 من قبل طومسون رويترز. يهدف هذا المعرف الفريد إلى تحديد تعريف للمؤلف والإسناد الصحيح لكافة اعماله الاكاديمية. يعتبر ResearcherID مورد متاح مجانًا لمجتمع البحث العلمي العالمي متعدد التخصصات. بعد التسجيل، يتم تعيين رقم معرّف فردي يبقى معك على مدار حياتك المهنية، بغض النظر عن تغييرات الاسم أو التغيير في الانتماء المؤسسي. يسمح لك ResearcherID بإنشاء ملف تعريف عبر الإنترنت لعرض الأبحاث الخاصة بك. تم تصميمه لربطك بعملك العلمي والأكاديمي، وبالتالي ضمان سجل دقيق للمخرجات والإسناد. كما أنها توفر بوابة للزملاء لتحديد موقع عملك المنشور وتحديد هويتك كمتعاون محتمل


ولمزيد من المعلومات باللغة الإنجليزية


ويمكن الحصول عليه من خلال

مع إمكانية اختيار اللغة (التسجيل باللغة العربية أو الإنجليزية)

المواقع الأكاديمية للباحث

اليوم سنستطلع عدد محدد من هذه المواقع ونعرف الباحثين الجدد عليها ولكن قبل أن نبدأ يجب أن تعلم أن الخبرة في هذه المواقع لا تتم فقط من قراءة مقالات عنها ولكن الممارسة الفعلية والاستخدام لهذه المواقع يعطيك الامكانية لمعرفة الامتيازات والخدمات التي تقدمها هذه المواقع ومنها:

ResearchGate

وفق لتعريف موقع ويكيبيديا بالإنجليزيةResearchGate) ‏ (بالعربية ) بوابة الأبحاث) هو موقع ويب لشبكة اجتماعية وأداة تعاون مجانية موجهة للباحثين العلميين من جميع تخصصات العلوم. بوابة الأبحاث توفر تطبيقات شبكية بما في ذلك البحث الدلالي (بحث لملخصات كاملة تبادل الملفات، تقاسم قاعدة البيانات للمنشورات (مثل مكاتب EndNote، منتديات، مناقشات منهجية، مجموعات...إلخ. باستطاعة المشتركين أيضاً إنشاء مدونة خاصه بهم في الشبكة. منذ عام 2008 جمعت شبكة بوابة الأبحاث قاعدة مستخدمين لأكثر من 1,400,000 باحث من 192 بلد." ويطلق عليه بالعربي أحيانا رسيرش قيت.

خدمات ResearchGate

عند فتح حساب على موقع ResearchGate تتمكن من الاستفادة من كافة خدمات الموقع منها:

  • عمل بروفايل- ملف شخصي- عن نفسك يتضمن اهتماماتك ومجالاتك البحثة ونبذة عن مسيرتك الأكاديمية وصورتك إذا رغبت بذلك.

  • إنزال واظهار كافة أبحاثك المنشورة في المجلات العالمية.

  • عمل متابعة Follow للباحثين في مجالك الذين تعرفهم أو الذين ترغب بمتابعة أبحاثهم شريطة أن يكون لهم حساب على الموقع.

  • الحصول على متابعة لأبحاثك من قبل الباحثين الآخرين.

  • الحصول على تقارير شهرية عن نسبة القراءة لأبحاثك، عدد الاقتباسات - الاستشهادات- من أبحاثك Citations مع تحديد الأبحاث التي أخذت من بحثك، عدد التوصيات التي يحصل عليها أي من أبحاثك من قبل الباحثين الآخرين Recommendations .

  • كما يحدد لك أسماء بعض من الباحثين الذين قرأ أبحاثك والجهات العلمية (جامعات – معاهد) التي تم الاطلاع على أبحاثك منها.

  • يمكن أن تنخرط في نقاش علمي من النقاشات التي تطرح على المنصة.

  • مراسلة الباحثين بشكل خاص واستلام مراسلات من الباحثين على بريدك الخاص بالمنصة.

  • يمكن لك السؤال في أي نقطة غامضة والحصول على ردود من باحثين في المجال أو الإجابة على أي سؤال علمي طرح في المنصة.

  • يمكن لك متابعة مشاريع علمية والاطلاع على سير المشروع.

  • كما يعرض عليك فرص التوظيف العالمية وفقا لما حددته من خبراتك ومهاراتك العلمية.

  • يمكن نشر بحث - preprint - قبل نشره مع الاشارة لذلك بهدف الحصول على ملاحظات قبل النشر الرسمي.

  • وأكثر حيث يمكن لك التعرف على بقية الخدمات من الممارسة.

وهذا إرشادات فتح حساب في المنصة


أو من خلال اليوتيوب

التسجيل على موقع ResearchGate


وباللغة الإنجليزية


Academia

موقع اكاديميا Academia هو موقع أخر لمشاركة الأبحاث ويعتبر أسهل في إنشاء حساب فيه وبوضعه المجاني. وفقا لتعريف ويكيبيديا " Academia.edu هو موقع ويب للتواصل الاجتماعي التجاري الأمريكي للأكاديميين. يسمح موقع الويب لمستخدميه بإنشاء ملف تعريف وتحميل أعمالهم وتحديد مجالات اهتمامهم. ثم يمكن للمستخدم تصفح شبكات الأشخاص الذين لديهم اهتمامات مماثلة يمكن للعلماء استخدام النظام الأساسي لمشاركة الأوراق ومراقبة القراء وتأثيرات الورق."

خدمات Academia

يقدم الموقع للباحثين الإمكانية التالية مجانا:

  • تحميل السيرة الذاتية.

  • عمل نبذة علمية.

  • تحميل ابحاثك المنشورة.

  • إنزال أبحاث للباحثين الآخرين.

  • عدد القراء لأبحاثك والذين اطلعوا عليها شهريا.

  • احصائيات شهرية.

خطوات التسجيل بالموقع من خلال اليوتيوب التالي

التسجيل بموقع اكاديميا


مواقع أخرى تهم الباحثين

من المواقع الأخرى التي قد تهم الباحثين لعرض للبحث عم أوراق علمية أو أبحاثهم المنشورة وتتبع أعمالهم الأكاديمية كباحثين أو محكمين أو مدراء تحرير مجلات علمية هي:

Personal Google Scholar

الملف الشخصي للباحث العلمي من Google هو طريقة بسيطة للغاية لتجميع منشوراتك ومعرفة الاقتباسات منها حتى يتمكن الآخرون من العثور على عملك وغالبًا ما يعثرون على نسخة يمكن الوصول إليها يمكنهم قراءتها.

لمعرفة مميزات Google Scholar


أو من المقالة التالية


فتح حساب على scholar.google

قم بتسجيل الدخول إلى scholar.google.com وانقر على رابط "اقتباساتي citation" في أعلى الصفحة لبدء إعداد حسابك.

في الشاشة الأولى، أضف معلومات الانتساب وعنوان البريد الإلكتروني للجامعة، حتى يتمكن الباحث العلمي من Google من تأكيد حسابك. أضف كلمات رئيسية ذات صلة باهتماماتك البحثية، حتى يتمكن الآخرون من العثور عليك عند تصفح مجال ما.

يتم إضافة الأبحاث عن طريق النقر على "إضافة مقالات" في شريط التنقل الأيمن للحصول على قائمة بالمقالات التي يعتقد الباحث العلمي من Google أنك ربما كتبتها. حدد تلك التي قمت بتأليفها بالفعل وأضفها إلى ملف التعريف الخاص بك عن طريق النقر فوق الزر "إضافة" في الأعلى.



Publons

هو الملف الشخصي الذي يمكنك تتبع منشوراتك ، ومقاييس الاقتباسات ، ومراجعات الأقران - peer reviews ، وعمل تحرير المجلات في مكان واحد. إنه سريع وسهل الصيانة، ويمكن استخدامه كدليل على مخرجات البحث الخاصة بك، ويوفر رؤى قيمة في تاريخ النشر والمراجعة الخاص بك.


ويمكن معرفة معلومات أكثر من خلال هذا الدليل

ولعمل حساب على موقع Publons


منصة أريد arid للناطقين باللغة العربية

كما يوجد منصة للباحثين باللغة العربية وهي منصة اريد arid

لفتح حساب على منصة اريد ومن هذا التسجيل تحصل على رقم معرف لك كباحث

كما أن لديها مجلة علمية محكمة يمكن لك ارسال أبحاثك إليها من خلال مجلة أريد الدولية للعلوم والتكنولوجيا



Web of Science

Web of Science هو موقع ويب يوفر وصولاً يستند إلى الاشتراك إلى قواعد بيانات متعددة توفر بيانات استشهاد شاملة للعديد من التخصصات الأكاديمية المختلفة.

ويمكن التسجيل فيه عن طريق


محركات البحث عن الأوراق العلمية

وفي الأخير نقدم لكم أهم محركات البحث للحصول على الأوراق العلمية. كافة المواقع أعلاه تعتبر مصدر للحصول على كثير من الأوراق العلمية وهناك محركات بحث أكثر يمكن الاطلاع عليها من خلال:









17 views
bottom of page