top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

التكنولوجيا في خدمة قطاع الصحة (اتجاهات بحثية)


ماهي تقنيات الرعاية الصحية؟


لا شك أن قطاع الصحة يمس كافة البشر ويهمهم كثير، ويأمل الجميع أن يحصل على أفضل أنواع الرعاية الصحية، وخاصة المرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يمكن بدخول التقنيات الحديثة فيالمجال الطبي أن تتوفر لهم حياة أفضل أو أسهل لظروفهم الصحية الدائمة.

تشير تقنيات الرعاية الصحية إلى كل أدوات أو برامج تكنولوجيا المعلومات المصممة لتعزيز إنتاجية المستشفى والإنتاجية الإدارية، أو إعطاء رؤى جديدة في الأدوية والعلاجات، أو تحسين الجودة الشاملة للرعاية المقدمة، بما فيها الرعاية الصحية الذاتية.


يتشكل مستقبل الرعاية الصحية أمام أعيننا مع التطورات في تقنيات الرعاية الصحية الرقمية، مثل الذكاء الاصطناعي أو الواقع الافتراضي / الواقع المعزز، أو الطباعة ثلاثية الأبعاد، أو الروبوتات.

يجب أن نتعرف على أحدث التطورات حتى نتمكن من التحكم في التكنولوجيا وليس العكس، ومستقبل الرعاية الصحية يكمن في العمل جنبًا إلى جنب مع التكنولوجيا، ويجب على العاملين في مجال الرعاية الصحية تبني تقنيات الرعاية الصحية الناشئة؛ من أجل البقاء على صلة مع التطورات المتسارعة في السنوات القادمة.



أهمية الأبحاث العلمية في تكنولوجيا المعلومات لتحسين خدمات قطاع الصحة


يعتبر قطاع الصحة من القطاعات الخصبة للأبحاث العلمية؛ بغرض التحسين من الخدمة أو تطويرها أو المساهمة في تقديم خدمات جديدة، ومن هذه الخدمات:

  • تقديم الخدمة لإدارة المستشفيات والعيادات ودور رعاية كبار السن ودور رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. ويقصد بالإدارة، حفظ وتوفير البيانات والسجلات الخاصة بالمرضى، بشكل ميسر وفعال لتحسين تقديم الخدمة، ويكون مجال البحث أمام الباحثين هنا، كيفية تطوير الأنظمة الإدارية للقطاع الصحي زيادة انتاجيتها.

  • تقديم خدمة رعاية المرضي، ويشمل كافة التقنيات التي تساعد المرضى في إدارة مرضهم ومتابعة حالاتهم الصحية ذاتيا، إلى جانب التقنيات التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن في التعويض عن النقص في إمكانياتهم للعيش بشكل صحي أفضل. وهنا يكون دور الأبحاث في تطوير وتحسين هذه التقنيات وتقديمها بلغات مختلفة وإمكانيات حركية وعقلية ملائمة للمرضى، حتىتصبح بمتناول الجميع.

  • تقديم الخدمات للأطباء، وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي دخلت كمساعدات للأطباء إلى درجة كبيرة، ومازال العالم ينتظر أكثر منها. وبالطبع هنا تكون الأبحاث العلمية أكثر عمقا وتحت غطاء الجهات المختصة، وقد يكون دور الباحثين المنفردين استكشاف حلول إبداعية يمكنأن يكون بداية لجهد أكبر في البحث العلمي.

  • تقديم الخدمة في صناعة الأدوية والأبحاث العميقة معتوفير الوقت والجهد؛ لدور تعديل البيانات والذكاء الاصطناعي والروبوتات في تقليص الجهد والزمن والكلفة المالية لإنتاج أسرع وأدق للأدوية.



دور الباحث في أبحاث قطاع الصحة


قد تكون أغلب الأبحاث المطلوبة في هذا المجال، تخص الباحثين الأطباء، ولكنها أيضا تترك دورا مهما للباحث في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة؛ لدعم وتطوير الأبحاث في هذا الاتجاه. كما تهم الباحثين العرب في مجال تكنولوجيا المعلومات بشكل عام؛ لمحاولة إيجاد السبل لتسخير هذه التكنولوجيا لصالح المريض العربي، ولصالح القطاع الصحي العربي، فكثير من تقنيات دعم المرضى أصبحت تتجه إلى اللغات الطبيعية والتفاعل مع المريض بلغته، مخاطبتا أو كتابتا.

لا يمكن تقديم صورة متكاملةللأبحاث العلمية - كمايأمل البعض - ،ولكن يمكن فقط تُقدمالأفكار علىشكل التحديات والمشاكل تواجه هذه التقنية أو العمل أو ذاك، ثم يأتي دور الباحث لإيجاد حلول للمشاكل أو لتذليل الصعوبات والتحديات، أو قد يكون الباحث متميزا ويتطلع لإيجاد اكتشافات جديدة تقدم خدمات متميزة لم تقدم من قبل؛ لذا نعود مرة أخرى لتمييز الباحث التقليدي الذي يسعى لتقديم بحث مطلوب منه، عن الباحث المتميز الذي يحدهالطموح ويميزه الفضول العلمي وحب الاستكشاف وشغف المعرفة؛ لتقديم أفضلما يمكن من اكتشافات، وهو بذلك يستمر بتطوير مهاراته وخبراته العلمية بشكل متواصل .وفي هذه المقالة سنستعرض أهم التقنيات في مجال الرعاية الصحية، ونضع كثير من المقالات المساندة لكل تقنية بهدف الاستزادة لمن يرغب في معرفة التحديات التي قد تكون انطلاقة للأبحاث الواعدة والمتميزة.




الاتجاهات البحثية لتكنولوجيا المعلومات في الرعاية الصحية


نناقش في هاتين المقالتين العلاقة القوية بين قطاع الرعاية الصحية والتكنولوجيا؛ وكيف يمكن للتكنولوجيا أنتحسن من مهام ومسئوليات قطاع الصحة.

اهتمت المقالة الأولى "10 Healthcare Technology Trends to Improve Your Well-Being"


بتحديد الاتجاهات البحثية لتكنولوجيا المعلومات في قطاع الصحة. ومن أهم الاتجاهات التالي:




الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة Artificial intelligence and machine learning


الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة يغيران قطاعالرعاية الصحية بشكل كبير، حيث سيعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير مجرى الحياة وخاصة الرعاية الصحية بشكل هائل بحلول عام 2025م. إلى جانب دعم وتسهيل مهام المتخصصين في الرعاية الصحية ومديري المستشفيات، يمكن للذكاء الاصطناعي أيضا تغيير حياة ملايين المرضى كل عام. وقدأثبت الذكاء الاصطناعي فائدته في كل جانب من جوانب حياة المريض، بدءاً من الروبوتات المساعدة والروبوتات التي تشخص المرض وتعالج الأشخاص في منازلهم وأماكن عملهم، ويمكن للروبوتات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي أيضا إدارة العلاج السلوكي المعرفي. كما كان ومازال هناك دور متميز للذكاء الاصطناعي لدعم ومساندة ذوي الاعاقات المختلفة، ويمكن معرفة الكثير عن الموضوع من المقالة

How AI Is Helping People With Disabilities




أتمتة العمليات الروبوتية Robotic Process Automation


انتشرت أتمتة العمليات الروبوتية على نطاق واسع في مجال الرعاية الصحية من خلال الذكاء الاصطناعي، وبالتالي تم تقليل الأعمال الورقية وتقليل العبء على الوظائف الإدارية. يعملتعلم الآلة أيضًا على تغيير طريقة معاملة المرضى حيث يتم استخدام تقنيات تعلم الالةML لأقصى درجة في السيناريوهات السريرية الحقيقية، لقد أصبحت أيضًا القوى الدافعة وراء تشخيصات التصوير حيث تتيح التشخيص المبكر والدقيق، مما يقلل من وقت انتظار المريض، ويخفف العبء عن الطاقم الطبي أيضا.



رؤية الحاسوب / التعرف على الصورة Computer vision/image recognition


من خلال رؤية الحاسوب ) المعروف أيضًا باسم التعرف على الصور) يتم توفير الكثير من الوقت؛ حيث يستخدم المهنيون الطبيون الإبداع والخيال للوصول إلى تشخيص دقيق وتقليل التنبؤات الخاطئة أو غير الدقيقة، و يعد التنبؤ بالمرض في الوقت المناسب أحد الفوائد الرئيسية للرؤية الحاسوبية، فعلى سبيل المثال يمكن اكتشاف السرطان قبل ظهوره بوقت طويل، وبالتالي إنقاذ المرضى من المعاناة الشديدة. منالممكن أيضًا الاستفادة من رؤية الحاسوب في مراقبة الصحة، ليس فقط كأجهزة تتبع للياقة البدنية، ولكن أيضًا لأغراض أخرى مثل مراقبة كمية الدم المفقودة أثناء العمليات الجراحية، وقياس نسبة الدهون في الجسم. ولزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على المقالة التالية Computer Vision for Healthcare



التقنيات القابلة للارتداء -الملبوسة Wearable technologies


أصبحت الساعات الذكية وأجهزة تتبع النشاط مثل Fitbit أو Garmin أو Apple Watch سائدة بالفعل. تتحرك الأجهزة القابلة للارتداء بوتيرة سريعة في المجتمع ولا توجد علامات على التباطؤ على الإطلاق، فالمهنيون الطبيون وشركات التأمين والشركات التي تبيع التقنيات الصحية القابلة للارتداء؛ تدرك فوائد تتبع النشاط البدني (كمعدل ضربات القلب) للمرضىوالمستخدمين، مما أدى إلى ازدهار سوق هذه التقنيات .

وكما أشرنا سابقا ان معرفة التحديات، يمكن ان تكون نقطة انطلاق للأبحاث العلمية. إلى جانب تكلفة الجهاز نفسه، هناك بعض التحديات في تطوير الأجهزة القابلة للارتداء واعتمادها من قبل الأفراد، وهذه التحديات يمكن ان تكون مجال خصب للبحث والاستكشاف، فمثلا من التحديات؛ عمر البطارية، بيئة العمل، تقديم القيمة، التصغير والتكامل، الأمان والأمان والخصوصية.

ويمكن التعرف على التحديات من خلال المقالة 6 Key Challenges of Wearable Product Development



الواقع الافتراضي والواقع المعزز Virtual and Augmented Reality


بدأت الابتكارات في الواقع المعزز والواقع الافتراضي تتقدم وتؤثر في كل المجالات ومنها مجال الرعاية الصحية. سيتمكن المريض- في المستقبل- من خلال نظارات (Augmented Reality) من مراقبة معدل ضربات القلب وضغط الدم وتناول السعرات الحرارية والحرق وغيرها من العناصر الحيوية، كما سيتمكن المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة من الجلوس براحة في منازلهم ومراقبة صحتهم، فإذا كان المريض بحاجة إلى إدارة سريعة للدواء، فيمكن للطبيب إجراء جولة في الواقع الافتراضي توضح للمريض كيف يمكنه إدارة الدواء بنفسه. ومعتحسن نطاق الواقع الافتراضي، سيتمكن الأطباء من إرشاد المرضى عن العمليات الجراحية القادمة، وتثقيفهم حول التحديات أو المخاطر التي قد يتعين عليهم تحملها، إضافةً إلى كيفية التغلب عليها. يمكن للأطباء أيضامن خلال هذه التقنيات مراقبة الأعضاء بتنسيق ثلاثي الأبعاد، أو من خلال مرئيات عالية الدقة، ويمكنهم تكبير مناطق المشاكل لاتخاذ قرارات علاجية أفضل. وأيضا مازال هناك تحديات لاستخدام تقنية الواقع المعزز في مجال المتابعة الصحية، فمثلا تعد مشكلات الخصوصية هي العائق الرئيسي لاعتماد تقنية الواقع المعزز على نطاق واسع في صناعة الرعاية الصحية. يقلق الأطباء بشأن الامتثال لقانون نقل التأمين الصحي والمساءلة لأن البيانات المرسلة إلى أجهزة الواقع المعزز غير مشفرة، مما يجعل معلومات المريض السرية عرضة للخطر. يمكن معرفة التحديات من خلال الاطلاع على البحث التالي

Challenges and Practical Considerations in Applying Virtual Reality in Medical Education and Treatment



السجلات الصحية الإلكترونية Electronic Health Records


أحد تقنيات الذكاء الاصطناعي أيضا السجلات الطبية للمرضى التي يتم تخزينها إلكترونيًا، هذه السجلات تحتوي على معلومات المريض، والتشخيصات، والعلاج، وملاحظات التقدم الصحي، والنتائج المعملية، والعمليات الجراحية، والنتائج، والمزيد مما يتم حفظه في هذه السجلات بشكل متكرر في أشكال متعددة مثل الورق والصوت والفيديو ،حيث يتم أرشفتها و استرجاعها بسهولة في أشكالها المختلفة .

يتفوق برنامج السجلات الصحية الإلكترونية على السجلات الورقية؛ لأنها لا تحتاج إلى مساحة مادية ولا تتدهور بمرور الوقت. السجلات الإلكترونية تجعلمن السهل جدًا على المهنيين الطبيين الوصول الفوري إلى بيانات المرضى. وقد عززت هذه السجلات مستويات أمان البيانات؛ لضمان عدم وصول معلومات المريض المهمة إلى الأيدي الخطأ. وبصرف النظر عن الأمان والعلاجات المستهدفة، تظل رحلة المريض بسيطة وخالية من المتاعب مع التنبيهات المرسلة؛ للتذكير بالمواعيد من خلال الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني .



5G Technology


تكنولوجيا 5G ، هيشبكة الجيل الخامس للهاتف المحمول، إنه معيار لاسلكي عالمي جديد بعد شبكات 1G و 2G و 3G و 4G ؛ تتيح تقنية 5G نوعًا جديدًا من الشبكات المصممة لربط الجميع وكل شيء معًا بما في ذلك الآلات والأشياء والأجهزة.

أصبحت 5G نقطة تحول للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الصحية بسهولة؛ عادةً ما تكون المستشفيات مزدحمة لذا تحتاج أنظمة الرعاية الصحية إلى نطاق ترددي أسرع لمراقبة صحة المرضى في الوقت المناسب .

باستخدام 5G ، يمكن للأطباء والمرضى التحدث في الوقت الفعلي على شبكة آمنة. مع النطاق الترددي العالي للجيل الخامس، ومعدلات البيانات العالية، يمكن أن يصبح التطبيب عن بعد أكثر سهولة، مما يخفف الصعوبات بين المهنيين والمرضى من كلا الجانبين. ، وبالتالي ستصبح أداة تغيير في الرعاية والتطبيب عن بعد .ولمعرفة التحديات لــ 5G في القطاع الصحي يمكن الاطلاع على المقالة The Benefits & Challenges of 5G in Healthcare



التطبيب عن بعد Telemedicine


التطبيب عن بعد هو استخدام المعلومات الإلكترونية لتوصيل التقنيات عندما تفصل- المسافة- بين الطبيب والمريض لتوفير ودعم الرعاية الصحية. كلمة "Tele" هيكلمة يونانية تعني "المسافة" و "mederi" هي كلمة لاتينية تعني "للشفاء"، ومنها تكونت كلمة Telemedicine .

التطبيب عن بعد يمكن أن يوفر خدماتشخصية دقيقة تُقدم للمريض من خلال الرعاية الصحية اللامركزية، ويمكن حتى علاج الأشخاص في منازلهم حيث لا يتعين عليهم زيارة المستشفى، يمكننا أيضًا أن نتوقع تدابير أمان إلكتروني ممتازة لحماية خصوصية المرضى من خلال حماية المعلومات، فحمايتها بالفعل لها أولوية قصوى، وتعد حماية المعلومات السرية الخاصة بالمرضى ضرورة لأن الهجمات الإلكترونية التي تستهدفهم أصبحت مركزة وفعالة .وفي الوقت الحالي، لا يمكن احتواء الانتهاكات إلا بعد حدوثها، وهناك تكاليف باهظة مرتبطة بالجانب الدفاعي للهجمات الإلكترونية، وهذا من تحديات التطبيب عن بعد. لمعرفة أكثر عن التطبيب عن بعد أقرأ المقالة التالية What is Telemedicine?



أنظمة بلوك تشينBlockchain Systems


بلوك تشين Blockchain هي تقنية تساعد في مجابهة التحديات الأمنية التي تعترض الأنظمة، وقد تم تصميم تقنية Blockchain لتكون دفترا مفتوحا آمنا يقوم بتسجيل المعاملات الرقمية التي تدار بواسطة الشبكات. من خلال blockchain ، توجد قائمة لا مركزية من السجلات التي يمكن ربطها من خلال التشفير، وهي عبارة عن كتل ،ولكل كتلة خوارزمية رياضية مع التاريخ والوقت. يمكن لمؤسسات الرعاية الصحية ومقدميها منع انتهاكات البيانات وتسجيل كل معاملة عن طريق تتبع كل عملية تبادل للسجلات الصحية. لن يتمكن المخترقون الذين كانوا مسؤولين عن الغالبية العظمى من الانتهاكات التي حدثت مع سجلات المرضى في الماضي القريب من سرقة معلومات المريض بعد الآن إذا تم استخدام blockchain بشكل فعال. ويمكن الاطلاع على البحث التالي لمعرفة أكثر عن الموضوع

Blockchain in Healthcare: A Patient-Centered Model



روبوتات المحادثة Chatbots


روبوت المحادثة هو تطبيق برمجي يُستخدم لإجراء محادثة عبر الإنترنت، إما عبر النص أو تحويل النص إلى كلام ،بدلاً من توفير اتصال مباشر مع وسيط بشري مباشر. يتولى روبوتات المحادثة الاستجابة لرسائل المستخدمين بطريقة آلية بناء على ما يتم برمجته، وقد تدخل تقنيات الذكاء الصناعي في بناء البوت ليقوم بالاستجابة للمستخدمين بطريقة أفضل. ارتفعت صناعة تطبيقات chatbot بشكل هائل، عندما بدأ متخصصو الرعاية الصحية ومقدموها في استخدام معالجة اللغة الطبيعية وروبوتات الدردشة في تشخيص أمراض المرضى وإدارتهم. روبوتات الدردشة الرئيسية للرعاية الصحية هي تطبيقات مخصصة للمرضى مما يجعل من الممكن تتبع صحة المريض وتحليل البيانات والتطبيق السريري للمريض الذي يساعد على ربط المرضى والأطباء بالتشخيص والعلاج وغير ذلك. هذاقد تكون هذه الروبوتات مفيدة في حالات الطوارئ، أو حلول المشكلات الطبية البسيطة التي لا تتطلب الذهاب للمستشفى، وكذلك تقليص العزل الذي يتعرض له المريض في بعض الظروف.

ويمكن معرفة تحديات روبوتات المحادثة من خلال المقالة Challenges with Chatbots — not just technical



البحث الصوتي Voice Search


تقدم استعلامات البحث الصوتي حواراتكثيرة، وعادةً ما يتمطرحها في شكل أسئلة. يمكن للقطاع البحثي للرعاية الصحية تحسين استفسارات البحث الصوتي عن طريق إنشاء محتوى يجيب عن الأسئلة الشائعة.

من خلال البحث الصوتي، يتم إتاحة عدد كبير من الفرص الجديدة للمرضى، مع وجود مساعد افتراضي يساعد المرضى في حجز المواعيد، والحصول على طلب توصيله إلى المستشفى، وحتى متابعة الإجراءات الطبية بعد خروج المريض من المستشفى. يمكن للمريض طرح الأسئلة وبناءً على البحث الصوتي، سيقوم النظام بجمع المعلومات وتقديمها لهم . وهذه نعمة للمرضى المسنين الذين قد لا يشعرون بالراحة عند استخدام أجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية ، فكل ما عليهم فعله هو إجراء عمليات البحث الصوتي وسيتم العثور على إجاباتهم بسهولة . أكثر المساعدين الصوتيين شيوعًا هي Siri و Alexa و Google Home و Cortana.ولمعرفة أكثر عن الموضوع يمكن قرأه المقالة التالية Speech Recognition in Healthcare




الاتجاهات البحثية للذكاء الاصطناعي في قطاع الصحة


قدمت المقالة الثانية

"32 Examples of AI in Healthcare that will make you feel better about the Future"


مجموعة من الأمثلة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، والتي لا شك فيها أنه المجال الواعد والخصب للأبحاث العلمية المميزة ومنها:




استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأخطاء بكفاءة وتقليلها

Using AI to Efficiently Diagnose and Reduce Error


في عام 2015، كان التشخيص الخاطئ للمرض والخطأ الطبي مسؤولاً عن 10٪من إجمالي الوفيات في الولايات المتحدة. في ضوء ذلك، فإن أحدأكثر تطبيقات الرعاية الصحية للذكاء الاصطناعي إثارة هو الوعد بتحسين عملية التشخيص .فالفحص الطبي غير المكتمل واحتمالات الخطاء في حالات حرجة يمكن أن تؤدي إلى أخطاء بشرية مميتة، والذكاء الاصطناعي يمكن له أن يتغلب على هذه التحديات، حيث يمكن له التنبؤ بالمرض وتشخيصه بمعدل أسرع من معظم المهنيين الطبيين. فعلىسبيل المثال، قام أحد نماذج الذكاء الاصطناعي في إحدى الدراسات باستخدام الخوارزميات والتعلم العميق بتشخيص سرطان الثدي بمعدل أعلى من 11 اختصاصيًا في علم الأمراض.


تطوير أدوية جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعيDeveloping new Medicines with AI


يسبب الارتفاع الهائل في تكاليف التطوير والبحث الذي يستغرق آلاف الساعات تعثر في صناعة وتطوير الأدوية، حيث تبلغتكلفة وضع كل دواء في التجارب السريرية حوالي 2.6 مليار دولار، ويتم طرح 10٪ فقط من هذه الأدوية في السوق بنجاح . ونظرًا للتقدم الكبير في التكنولوجيا ،تنبهت شركات المستحضرات الصيدلانية الحيوية بسرعة إلى الكفاءة والدقة والمعرفة التي يمكن أن يوفرها الذكاء الاصطناعي . وقد جاء أحد أكبر تطور للذكاء الاصطناعي في مجال تصنيع الأدوية في عام 2007 ، عندما كلف الباحثون روبوتًا يُدعى "آدم" بوظائف البحث عن الفطريات ، وقامآدم بمسح المليارات من نقاط البيانات في قواعد البيانات العامة) لفرضية) حول وظائف 19 جينًا داخل الفطريات ،وتوقع 9 فرضيات جديدة ودقيقة ، اكتشفت "حوا"الآلية" أنمادة التريكلوسان، وهي مكون شائع في معجون الأسنان ،يمكنها مكافحة الطفيليات المسببة للملاريا.

بلغ متوسط ​​الوقت المستغرق لتطوير الدواء في الماضي 13 عامًا، بدءاً من البحث وحتى طرح العقار في السوق. إذا أخذنا الوضع الوبائي الحالي؛ فإن تطوير عقار COVID-19 وإجراء التجارب عليه مع خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة المثبتة سيكون أسرع في تطوير الأدوية مقارنةبالسنوات السابقة .


تبسيط تجربة المريض باستخدام الذكاء الاصطناعي Streamlining Patient Experience With AI


تجربة المريض تشمل مجموعة التفاعلات التي يقوم بها المرضى مع نظام الرعاية الصحية، بما في ذلك اهتمامهم وتفاعلهم مع الخطط الصحية، ومع الأطباء والممرضات والموظفين في المستشفيات، وممارسات الأطباء، ومرافق الرعاية الصحية الأخرى. تصفتجربة المريض تجربة الفرد للمرض / الإصابة وكيف تعالجهم الرعاية الصحية. تعد زيادة التركيز على تجربة المريض المنبثقة من تجربة المستخدم (User Experience (UX)) جزءًا من التحرك نحو رعاية تتمحور حول رضى المريض وتقديم الخدمة بالطريقة التي يطلبها المريض.

وهي التقنية الواعدة، ليس فقط في تحسين الخدمات الصحية للمرضى، لكن لفهم واستيعاب تفاعل المرضى مع كثير من الأجهزة والتقنيات التي يتعامل معها المريض، لذا تعتبر واحدة من المجالات الخصبة لاستخدامها لتطوير وتحسين الرعاية الصحية.

وفي قطاع الرعاية الصحية، للوقت قيمة؛ لذا فإن توفير تجربة سلسة للمرضى بكفاءة ؛ يسمحللمستشفيات والعيادات والأطباء بعلاج المزيد من المرضى بشكل يومي . ففي عام 2016م شهدت مستشفيات الولايات المتحدة أكثر من 35 مليون مريض كل منهم يعاني من أمراض مختلفة، وتتطلب تغطية تأمينية مختلفة، وهناك ظروف مختلفة تؤثر في تقديم الخدمة. وقد كشفت دراسة أجريت فينفس العام 2016 م على 35000 مراجعة للأطباء بأن 96٪ من شكاوى المرضى تتعلق بنقص خدمة المرضى، والارتباك حول الأعمال الورقية، وممارسة مكتب الاستقبال السلبية في السرعة والدقة. وتعمل الابتكارات الجديدة في تكنولوجيا الرعاية الصحية بالذكاء الاصطناعي؛ على تبسيط تجربة المريض، ومساعدة طاقم المستشفى على معالجة الملايين، إن لم يكن المليارات من نقاط البيانات، بشكل أسرع وأكثر كفاءة . وتعتبر تجربة المستخدم من التقنيات الواعدة في مجالات مختلفة ومنها القطاع الطبي.



تنقيب البيانات الطبية وإدارتها باستخدام الذكاء الاصطناعي Mining and Managing Medical Data with AI


يوفر التنقيب في البيانات إمكانات كبيرة لتطوير الرعاية الصحية ؛ ولتمكين الأنظمة الصحية من استخدام البيانات والتحليلات بشكل منهجي ؛ولتحديد أوجه القصور وأفضل الممارسات التي تعمل على تحسين الرعاية وتقليل التكاليف . تعتبر الرعاية الصحية على نطاق واسع واحدة من مصادر البيانات الضخمة التي يجب تذليلها واستغلالها، إذ يمكن أحيانًا أن تضيع المعلومات ذات القيمة العالية بين غابة التريليونات من نقاط البيانات، مما يفقد قطاع الصحة الكثير، بالإضافةإلى ذلك ، يؤدي عدم القدرة على ربط نقاط البيانات المهمة إلى إبطاء تطوير الأدوية الجديدة والطب الوقائي والتشخيص المناسب ؛ لذا يتجه الكثير في مجال الرعاية الصحية إلى الذكاء الاصطناعي كوسيلة لوقف نزيف البيانات ؛ إذ تعمل التكنولوجيا على تفكيك صوامع البيانات وتربط المعلومات التيكانت تستغرق- سنوات للمعالجة - في دقائق معدودة.


الجراحة بمساعدة الروبوتAI Robot-Assisted Surgery


الروبوت آلة يتم تشغيلها تلقائيًا وتحل محل الجهد البشري، على الرغم من أنها قد لا تشبه البشر في المظهر ولا تؤدي وظائف بطرق تشبه طرقهم . توجدالتقنيات الروبوتية في العديد من المجالات التي تؤثر بشكل مباشر على رعاية المرضى ،فيمكن استخدامها لتطهير غرف المرضى وأجنحة العمليات ؛مما يقلل المخاطر على المرضى والعاملين في المجال الطبي ، و هناك أيضًا مساعدون آليون من نوع "التروس والأسلاك" يساعدون المصابين بشلل نصفي على الحركة ،ويمكنها إدارة العلاج الطبيعي . كما أن هناك روبوتات تعمل كمساعدين للأطباء في الكثير من أعمالهم بما فيها الجراحة ،والعمل في الجراحة بمساعدة الروبوت آخذة في الارتفاع ،حيث تستخدم المستشفيات الروبوتات للمساعدة في كل شيء بدءًا من الإجراءات الطفيفة وحتى جراحة القلب المفتوح ،إذ تساعد الروبوتات الأطباء على إجراء إجراءات معقدة بدقة ومرونة وتحكم تفوق القدرات البشرية ،وتعمل الروبوتات المجهزة بكاميرات وأذرع ميكانيكية وأدوات جراحية على زيادة خبرة الأطباء ومهاراتهم ومعرفتهم ؛لإجراء نوع جديد من الجراحة ،حيث يتحكم الجراحون في الأذرع الميكانيكية أثناء جلوسهم على وحدة تحكم الحاسوب بينما يعطي الروبوت للطبيب رؤية مكبرة ثلاثية الأبعاد لموقع الجراحة التي لا يستطيع الجراحون الحصول عليها من خلال النظر بعيونهم فقط ، ثميقود الجراح - خلال العملية بأكملها - أعضاء الفريق الآخرين الذين يعملون بشكل وثيق مع الروبوت ،وقد أدت العمليات الجراحية بمساعدة الروبوت إلى تقليل المضاعفات المتعلقة بالجراحة ،وأصبح الألم أقل ووقت التعافي أسرع .


الخلاصة


يظل القطاع الصحي، قطاعا ضخما يشمل الكثير من الصناعات مثل صناعة الأجهزة الطبية للمستشفيات وللمرضى وكذا صناعة الأدوية ويقدم كثير من الخدمات قبل وأثناء المعالجة وبعدها والمتابعة الصحية الدائمة في كثير من الأحوال. للباحثين في مجال تكنولوجيا المعلومات والمهتمين بقطاع الرعاية الطبية، يمكن أن تترجم اهتماماتهم إلى أبحاث في مجالات عدة من ضمنها؛ الذكاء الاصطناعي، الواقع الافتراضي، الواقع المعزز، الأجهزة القابلة للارتداء، علم الروبوتات، تجربة المستخدم. ويمكن ان يتم التركيز على كيفية تحسين الخدمة للمريض من جهة ولمنتسبي المستشفيات؛ من أطباء وعاملين، من جهة أخرى. كما يمكن ان تكون لتجربة المستخدم دورا حيويا لتحسين الجانب الإداري والجانب المساند لمهام الأطباء، وتكيف هذه التقنيات المساعدة لتناسب واقع المريض العربي، والمجتمع العربي. وبالتأكيد يعتبر دراسة التحديات لهذه التقنيات هي نقطة الانطلاق في الأبحاث النوعية. وبالتأكيد ستكون أبحاث مهمة وقيمة، خاصة إذا ترجمت إلى الواقع، وعملت على تحسين القطاع الصحي في الدول العربية.

أما الباحثين في مجال الطب، فيمكن لهم فهم واستيعاب التكنولوجيا ومعرفة امكانياتها وقدراتها على الأقل، لتسخيرها لتقديم أبحاث يمكن ان تكون مركزة أكثر على دعم ومساندة دور الطبيب في التشخيص والجراحة، كما يمكن التركيز على صناعة الأدوية وتحسين تجارب المعامل وغيرها التي لا شك فيها ستكون أبحاث مفيدة وواعدة.



دكتورة أروى الأرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث علمي مستقل – مستشار أكاديمي


أضغط هنا " Dr. Arwa Aleryani-Blog " لتسجيل متابعة، حتى يصلك الجديد من المدونة الأكاديمية.





74 views
bottom of page