top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

التسويق الذكي باستخدام الذكاء الاصطناعي

التسويق الذكي (Smart marketing) هو نوع من التسويق الرقمي الذي يستخدم التكنولوجيا والرؤى القائمة على البيانات لتحديد الجماهير المستهدفة، وإطلاق حملات تسويقية مخصصة، وتقديم الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات العملاء وتوقعاتهم بشكل أكثر فعالية. أدوات التسويق الذكي (Smart marketing) باستخدام الذكاء الاصطناعي (artificial intelligence) تشمل مجموعة متنوعة من التقنيات والبرمجيات التي تساعد الشركات على تحسين استراتيجياتها التسويقية وزيادة كفاءتها. يستخدم التسويق بالذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرارات تلقائيًا بناءً على البيانات المجمعة والتحليلات والملاحظات لسلوك الجمهور والاتجاهات الاقتصادية. تعمل هذه الطريقة المبتكرة على إحداث تحول في التسويق الرقمي من خلال مساعدة الشركات على العمل بكفاءة أكبر وإنشاء تجارب مخصصة لم يسبق لها مثيل.

 

 

أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق الذكي


التحليل التنبؤي والتوصيات

  • تحليلات Google Analytics: هي أداة تحليل ويب مجانية تقدمها شركة جوجل، وهي واحدة من الأدوات الأكثر شيوعًا وشمولية لتحليل حركة المرور على المواقع الإلكترونية. تتيح هذه الأداة لأصحاب المواقع فهم كيفية تفاعل الزوار مع مواقعهم، مما يساعدهم في تحسين الأداء وتقديم تجربة مستخدم أفضل. يستخدم خوارزميات تعلم الآلة لتحليل سلوك المستخدمين وتقديم تقارير تنبؤية.




  • تحليل HubSpot: هو نظام أساسي شامل لإدارة العلاقات مع العملاء (CRM) والتسويق الرقمي. يوفر مجموعة متكاملة من الأدوات التي تساعد الشركات على جذب العملاء المحتملين، وتحويلهم إلى عملاء فعليين، والاحتفاظ بهم. تأسست HubSpot في عام 2006 وأصبحت واحدة من أبرز الشركات في مجال البرمجيات التسويقية وإدارة العلاقات مع العملاء. يوفر تحليلات متقدمة وتوصيات لتحسين استراتيجيات التسويق.لشركات في مجال البرمجيات التسويقية وإدارة العلاقات مع العملاء. يوفر تحليلات متقدمة وتوصيات لتحسين استراتيجيات التسويق.




 روبوتات المحادثة (Chatbots)


  • منصة Drift: هو منصة برمجية متخصصة في التسويق والمبيعات تستخدم تقنية المحادثات الآلية (Chatbots) والذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة العملاء وزيادة التفاعل والمبيعات. تهدف Drift إلى تحويل كيفية تفاعل الشركات مع زوار مواقعها الإلكترونية من خلال تسهيل التواصل الفوري وتوفير تجربة مخصصة لكل زائر.



  • منصة Intercom: هو نظام اتصالات شامل يستخدم لتسهيل التفاعل مع العملاء عبر عدة قنوات، بما في ذلك الموقع الإلكتروني، البريد الإلكتروني، والرسائل الفورية. يهدف Intercom إلى تحسين تجربة العملاء وزيادة رضاهم من خلال تقديم دعم مخصص وفوري. يعتبر Intercom أحد الحلول البارزة في مجال برامج دعم العملاء والتسويق والمبيعات. يقدم حلولًا للدردشة الآلية لزيادة التفاعل وتقديم الدعم الفني.



التسويق عبر البريد الإلكتروني


  • منصة Mailchimp: عبارة عن منصة تسويقية شاملة تساعد على إدارة العملاء والأطراف المهتمة الأخرى والتحدث معهم. يركز نهجنا في التسويق على ممارسات إدارة جهات الاتصال، ورسائل البريد الإلكتروني المصممة بشكل جميل، وسير العمل الآلي الفريد، والتحليل القوي للبيانات يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتخصيص الرسائل التسويقية.




 

  • منصة SendinBlue: توفر منشئًا لأتمتة التسويق يتيح إنشاء سير عمل استنادًا إلى سلوك موقع الويب الخاص بجهات الاتصال، وسلوكيات الشراء/التخزين، وعمليات فتح/نقرات البريد الإلكتروني. يمكن استخدام مسارات العمل هذه لإرسال رسائل بريد إلكتروني ورسائل نصية قصيرة آلية مصممة خصيصًا لتناسب احتياجات واهتمامات جهات الاتصال كما يوفر أدوات لتحليل الحملات البريدية وتحسينها بناءً على البيانات.



إدارة علاقات العملاء Customer Relationship Management (CRM)


  • إدارة Salesforce Einstein:  توفر لمديري المبيعات تنبؤات دقيقة للغاية لأداء المبيعات في المستقبل. فهي لا تعتمد على الأنماط السابقة فحسب، بل تتكيف أيضًا ديناميكيًا مع التغيرات في بيئة المبيعات، مما يضمن رؤى محدثة وموثوقة قدم تحليلات تنبؤية واقتراحات مخصصة لتحسين العلاقات مع العملاء.




  • برنامج Zoho CRM: يعد برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) المفضل عالميًا، برنامجًا قائمًا على السحابة (cloud) لإدارة علاقات العملاء لإدارة المبيعات والتسويق ودعم العملاء في نظام واحد. يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات العملاء وتقديم توصيات تسويقية.




 

إنشاء المحتوى


  • برنامج Copy.ai: يحتوي على أكثر من 90 قالبًا وأداة للمحتوى، والتي تنافس معظم أدوات الكتابة الأخرى التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. يقوم بإنشاء نسخة مبيعات وإعلانات رقمية وأوصاف منتجات التجارة الإلكترونية والمزيد. يمكن أيضًا استخدامه كأداة كتابة حرة لإنشاء محتوى طويل ومشاركات مدونة والمزيد. يولد نصوصًا تسويقية ومقالات باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.


 

 

  • منصة Jarvis : عبارة عن منصة مؤسسية توفر الوصول إلى البيانات المجمعة الشاملة في الوقت الفعلي وتقدم تقارير قابلة للتخصيص دون التأثير على الممارسة الفردية كما تساعد في إنشاء محتوى مخصص ومقالات ونصوص تسويقية بجودة عالية.



تحليل المشاعر


  • منصة MonkeyLearn: عبارة عن منصة تعلم الآلة لتحليل النصوص. تتيح لمستخدميها الحصول بسهولة على بيانات قابلة للتنفيذ من النص الخام. على سبيل المثال، يمكن اكتشاف الموضوع أو المشاعر المعبر عنها في نصوص مثل التغريدات والمحادثات والمراجعات والمقالات والمزيد. بمعنى تحلل التعليقات والآراء على وسائل التواصل الاجتماعي لتحديد مشاعر العملاء تجاه العلامة التجارية.




 

  • منصة Lexalytics: تستخدم تحليلات النص ومعالجة اللغة الطبيعية لتحويل هذه الجبال من علامات التصنيف واللغة العامية والقواعد الضعيفة بسرعة إلى بيانات ورؤى مفيدة حول ما يشعر به الناس بكلماتهم الخاصة. بمعنى تستخدم تقنيات تحليل النص لتقديم رؤى حول مشاعر العملاء واتجاهاتهم.




 

إعلانات الدفع لكل نقرة Pay Per Click (PPC)


  • أداة Adext AI: يسمح بالوصول إلى استكشاف الجمهور الديناميكي لحملات  التسويق، وأتمتة المهام، وتحسين الميزانية، وتكرار الإعلانات، كل ذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر الدردشة المباشرة مع متخصصي Adext. بمعنى يحسن حملات إعلانات الدفع لكل نقرة باستخدام تعلم الآلة لتحليل الأداء وضبط الإعلانات.




 

  • أداة WordStream: يوفر أدوات لتحليل وإدارة حملات التسويق بكفاءة أعلى.


تحسين محركات البحث Search Engine Optimization (SEO)


  • أداة BrightEdge: يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل وتحسين استراتيجيات SEO. يعد BrightEdge حلاً على مستوى المؤسسة يسمح لمستخدميه بتحديد طلب العملاء ونواياهم لإنشاء محتوى محسّن بشكل جيد. لقد تم تصميمه خصيصًا لمُحسني محركات البحث والمسوقين الرقميين ومسوقي المحتوى ومديري التسويق.




 

  • أداة Moz Pro: يقدم أدوات تحليلية متقدمة لتحسين أداء الموقع في محركات البحث. تساعدك حملات Moz Pro على جمع البيانات حول تصنيفات الموقع وتحسين الصفحة والزحف إلى الموقع ومقاييس الارتباط للمساعدة في تنفيذ إستراتيجيات تحسين محركات البحث الخاصة بالمؤسسة. باستخدام حملة Moz Pro ، يمكن العثور على أخطاء في الموقع قد تؤثر على تجربة زوار الموقع.




 

 

الخلاصة


لقد غيّر الذكاء الاصطناعي قواعد اللعبة في كل ركن من أركان عالم التسويق الرقمي تقريبًا، بدءًا من أتمتة التسويق وحتى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وخارجها.  على الرغم من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات التسويق لأكثر من عقد من الزمن، إلا أن الجيل الجديد من أدوات معالجة اللغة الطبيعية وغيرها  قد سلط الضوء على تقنية الذكاء الاصطناعي.

لم يعد التسويق يهدف فقط إلى تسويق خدمات أو منتجات المؤسسة، بل أصبح قوة دافعة لاستقطاب عملاء جدد وكسب رضا العملاء الحاليين بدرجة كبيرة. بات من الطبيعي أن يستغل التسويق كل أدوات ومنصات الذكاء الاصطناعي للتعرف على العملاء وسلوكياتهم وتفضيلاتهم، بهدف تقديم الأفضل وتلبية رغباتهم ومتطلباتهم. التسويق الذكي، كما يوحي اسمه، يتعمق بذكاء في مشاعر العملاء، ويتوقع احتياجاتهم المستقبلية، ويعرف المؤسسات المنافسة ويستطيع منافستها بقوة المعرفة.

 

المصادر

 

 


 

 

 

دكتورة أروى يحيى الأرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث ومستشار أكاديمي

 

 

 " لتسجيل متابعة، حتى يصلك الجديد من المدونة الأكاديمية أضغط هنا  Dr. Arwa Aleryani-Blog".





 



 

 


17 views0 comments

Commenti


bottom of page