top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

الاتجاهات الصاعدة في أبحاث تكنولوجيا انترنت الأشياء


تكنولوجيا الانترنت الأشياء من المجالات التي تتطور بشكل متسارع وتعتبر بيئة خصبة للبحث والدراسة. في هذه المقالة سنتحدث عن أهم 20 اتجاه من اتجاهات أبحاث تكنولوجيا انترنت الأشياء الصاعدة وتكاملها مع كافة العلوم الأخرى مثل الذكاء الاصطناعي، علم البيانات، الحوسبة السحابية، البيانات الضخمة، البلوك تشين وغيرها وهي الاتجاهات التي يمكن ان يكون مجال للبحث كما ورد في المقالة :


مقدمة

يرغب الباحثين بدراسة المجالات الجديدة في تكنولوجيا المعلومات واجراء الأبحاث في الاتجاهات الصاعدة ومواضيع الساعة. ويعتقد البعض ان هذه المجالات يمكن ان يعثروا عليها بالبحث عن أهم المواضيع والبدء ببحثهم الخاص فيها ولكن ليس هذا هو الحال في الواقع. على الباحث الاطلاع دائما على الجديد وقراءة الجدال والنقاش بين العلماء المتخصصين واستيعاب هذه الاتجاهات المختلفة قبل ان يقرر عن ماذا يريد ان يبحث؟ وعليه قبل قراءة الأبحاث المنشورة والتي بالطبع تتخذ كما هو مفروض مجال ضيق لدراسته، أن يبدأ القراءة الحرة للمقالات العلمية والنقاشات حتى يلم بالصورة الكاملة.

في هذه المقالة سنناقش بعض الاتجاهات المطروحة والتي يمكن من خلالها ان تعثر على موضوعك الدقيق ولكن قبل ان تقرر على الموضوع يجب ان تتأكد في حالة كان له جانب عملي، توفر الإمكانيات لك لإجراء هذا الجانب العملي وبشكل عام توفر المصادر التي ستساعدك على التوغل في هذا المجال. باختصار كون صورة واضحة (خطة العمل) عن الدراسة قبل البدء فيه فهو رحلة بحث مهمة ويجب قبل الانطلاق تزويد نفسك بكل احتياجات الرحلة وتذكر ان عليك الوصول إلى إضافة معرفة جديدة.

تقدم مقالتنا هذه أهم الاتجاهات البحثية الصاعدة في تكنولوجيا انترنت الأشياء إلى جانب إضافة توضيح لكل اتجاه وتقريبه إلى أفكار قابلة للدراسة والفحص لتحويلها إلى مجال بحثي إذا امتلك الموضوع مقومات الأهمية والجدة ونال فضولك العلمي وحماسك للقراءة والبحث.

انترنت الأشياء Internet of Things


من المتوقع أن الباحثين المهتمين في الأبحاث الصاعدة في تكنولوجيا انترنت الأشياء ان يكونوا بدون شك على إلمام كبير بالصورة العريضة لإنترنت الأشياء.

عرف موقع ويكيبيديا انترنت الأشياء " يصف إنترنت الأشياء شبكة الأشياء المادية - "الأشياء" - المضمنة مع أجهزة الاستشعار والبرامج والتقنيات الأخرى لغرض توصيل البيانات وتبادلها مع الأجهزة والأنظمة الأخرى عبر الإنترنت".

وإذا كانت هذه المقالة متخصصة في عرض أهم اتجاهات البحث العلمي في انترنت الأشياء فأننا سنجد ان العلوم الأخرى حاضرة معها ومتكاملة مع بعضها البعض وكلما تقدمت العلوم الأخرى كلما تقدم علم تكنولوجيا انترنت الأشياء والعكس صحيح. لذا سنجد الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة وعلم البيانات والأمن السيبراني وغيرها من العلوم موجودة وتسهم إلى حد كبير في توجهات البحث العلمي في تكنولوجيا انترنت الأشياء.

1. تقارب البيانات الضخمة Big Data Convergence


لا تركز إنترنت الأشياء على تغيير طريقة المعيشة وممارسة الأعمال التجارية فحسب، بل إنها تراقب أيضًا توليد كمية هائلة من البيانات. عادةً ما يتم تصميم منصات البيانات الضخمة لدعم متطلبات التخزين على نطاق واسع ولإجراء التحقيق، وهو أمر مطلوب لاستخراج المزايا الكاملة لإنترنت الأشياء. هذه هي اتجاهات إنترنت الأشياء الجديدة التي نواجهها وسنراها في المستقبل القريب في الوضع واسع النطاق.

تشترك إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة في ترابط وثيق، وفي الوقت الحاضر، نرى الكثير من الأجهزة الجديدة التي تم اختيارها لإنتاج حصة عادلة من البيانات. تعتبر السحابة قادرة على التحكم في متطلبات التحليل والتخزين؛ ولكنها تفتقر إلى بعض التفاصيل أثناء العمل مع بيانات أكبر ولذا يحتاج إنترنت الأشياء للعمل على تقاطع البيانات الضخمة من الآن فصاعدًا.


تعزيز: وعليه فأن مجال انترنت الأشياء والبيانات الضخمة والعلاقة بينهما وكيفية دعم احداهما للأخرى من المجالات التي مازالت محتاجة لإجراء مزيد من الدراسات والتحسين والتطوير. وإذا اخترت هذا المجال، فعليك التعمق في فهم انترنت الأشياء من جهة والبيانات الضخمة من جهة أخري ومن ثم تدرس العلاقة بينهم وتبحث عما قد تم بالفعل حتى تقيمه وتأخذ بعدا أخرا لدراسته والبحث فيه. تعتبر التحديات التي تحيل بين واقع أفضل في عمل كل من انترنت الأشاء والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية محور مهم لاختيار أحد هذه التحديات ودراسته وإيجاد الحلول أو المقترحات التي قد تساهم في هذا المحور.

2. إنترنت الأشياء - نمو هائل قادم IoT – Massive Growth Coming


بالمقارنة مع النوع الآخر من التكنولوجيا، عادةً ما تحصل أجهزة إنترنت الأشياء على المزيد من البيانات والمعلومات حول الأجهزة والمستخدمين، وبحلول عام 2020، سيكون هناك حوالي 31 مليار جهاز إنترنت الأشياء في العالم. اليوم، نرى أجهزة إنترنت الأشياء باعتبارها الجزء الرئيسي لإعداد التقارير والتتبع. وفقًا لاتجاهات تكنولوجيا إنترنت الأشياء، يمكننا أن نفترض بسهولة أنها ستتوسع على أكمل وجه. عادةً ما تحصل إنترنت الأشياء على الكثير من البيانات أو تجمعها، وهناك ذكاء اصطناعي لاستخراج البيانات الأساسية. قريبًا، سنتمكن من رؤية أجهزة إنترنت الأشياء للعمل من أجل تنفيذ الإجراءات، كما أنها ستساعد الفنيين في تقديم اقتراحات ثاقبة.


تعزيز: من الواضح ان ارتباط انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي ارتباط قوي ويدعم الذكاء الاصطناعي توليد انترنت الأشياء لمزيد من البيانات، وهذا أتجاه آخر للدراسة والبحث. وأيضا إذا اخترت هذه الاتجاه، عليك إلى جانب انترنت الأشياء فهم الذكاء الاصطناعي والبحث في العلاقة بينهم وكيفية استفادتهما من بعض وبهذا يمكن ان تحدد ماذا تريد ان تبحث؟ ولماذا؟ وما هي الإضافة العلمية الجديدة؟ واضعا في الاعتبار ان الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل العالم ومستقبل السلوك البشري اليومي.

3. انترنت الأشياء القائمة على المستهلك Greater Consumer Adoption


في السنوات العشر المقبلة، سنرى تغييرًا كبيرًا في إنترنت الأشياء عندما يحدث التحول بعيدًا عن إنترنت الأشياء القائم على المستهلك. سينخفض نمو تمويل إنترنت الأشياء المستند إلى المستفيد، وسيكون المستقبل هو عام البنية التحتية والمنصة الصناعية لإنترنت الأشياء. ستتطلب اتجاهات إنترنت الأشياء هذه وقتًا لتتطور. سنشاهد الشركات الضخمة تعتمد على إنترنت الأشياء الصناعي وهي تبني بنية إنترنت الأشياء، وستحل التحديات في التأمين أو النقل أو الزراعة أو الاتصالات.

ولمزيد من المعلومات عن البنية التحتية لإنترنت الأشياء اقر المقالة:


تعزيز: كما نعلم أن البيانات التي تولدها أجهزة انترنت الأشياء يمكن ان تكون نقطة تحول في كثير من المجالات التي تعتمد على المستفيد، وعليه فهذا مجال خصب ومتنوع لدراسة كيفية الاستفادة من انترنت الأشياء لتحسين وتطوير خدمات المستفيد. وعندما نتحدث عن المستفيد فهذا يعني كافة قطاعات الاعمال وخاصة التي تعتمد على رضا المستفيد بالدرجة الأولى وهي في الغالب كافة الخدمات التعليمية والصحية والترفيهية وخدمات الاتصالات والمواصلات ومجالات التجارة والزراعة وغيرها كثير تهدف لتقديم خدمات للمستفيد. وبهذا يمكن ان تختار المجال الأقرب لاهتمامك وتعمل على تطوير وتحسين هذه الخدمة. أما إذا وإذا اخترت مجال البنية التحتية لإنترنت الأشياء والمرفقة في المقالة المستقلة، فيمكن ان تقارن بين منصات تكنولوجيا انترنت الأشياء أو دراسة منصة محددة وربطها فيما يتم استخدامه في بلدك أو مؤسستك.


4. إضفاء الطابع الشخصي على تجربة البيع بالتجزئة Personalize the retail experience


أصبحت إدارة سلسلة التوريد للبيع بالتجزئة في هذه الأيام أكثر كفاءة من خلال إنترنت الأشياء. بمساعدة المستشعرات وتقنيات المنارات الذكية الأخرى، أصبحت تجربة التسوق المخصصة أكثر راحة، ويمكن للأشخاص القيام بذلك بدقة أكبر. وفقًا للتغييرات الجديدة، ستعمل اتجاهات انترنت الأشياء في السنوات التالية على إضفاء الطابع الشخصي على عملية مشترياتك. يمكنك أن تتخيل تلقي إشعار بالخصم على منتج تشتريه عادة من متجرك المفضل، لكن هل يمكنك تخيل خريطة داخلية لمتجرك المفضل ستقودك إلى المنتج الذي تريده بالضبط! سيضمن اتجاه تكنولوجيا إنترنت الأشياء هذا تكاملًا أفضل لتجربة البيع بالتجزئة الشخصية، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى حقبة جديدة من التسوق.

سلسلة التوريد بالتجزئة هي العملية التي تستخدم لتوصيل المنتج للمستهلك. إنها تشمل كل شيء بدءًا من الحصول على المواد الخام لصنع المنتج وحتى تسليم هذا المنتج إلى أيدي المستفيدين بأفضل جودة وأسرع وقت.


تعزيز: تأكد هذا الاتجاه مرة أخرى علاقة انترنت الأشياء وتحسين رضا المستهلك أو المستفيد. إذا اخترت هذا الاتجاه فيمكن دراسة بالطبع تكنولوجيا انترنت الأشياء ومن ثم دراسة الجانب الإداري لعملية "سلسلة التوريد بالتجزئة" وبعدها يمكن ان تختار قطاع خدمي محدد وقد تربطه بقطاع موجود فعليا في بلدك (دراسة حالة) ولا تنسى اختلاف طبائع وسلوك المستخدم من بلد إلى آخر وهذا مجال حيوي يهدف إلى تحسين جودة الخدمات العالمية مع الأخذ بالاعتبار تحول المستفيد إلى مستفيد عالمي (Global Consumer ) وهكذا تعثر على الإضافة العلمية الجديدة.


5. قطاع الرعاية الصحية تحتضن إنترنت الأشياء The healthcare industry is embracing the Internet of Things


تستخدم قطاعات الرعاية الصحية أجهزة الاستشعار، وستشهد هذه القطاعات تطورًا ثابتًا ولكنه مستقر. هل يمكنك تخيل جميع الأجهزة الطبية التي تستخدم السحابة وتخزين الصور للأنظمة الذكية؟ سيكون هذا شيئًا يجب تدوينه أنه بهذه الطريقة، ستحصل الحكومة على أفضل فائدة منه. يتم تشجيع اتجاهات إنترنت الأشياء في عالم الرعاية الصحية بشدة.

لمعرفة المزيد عن انترنت الأشياء وقطاع الصحة يمكن قراءة المقال التالي:


تعزيز: التكنولوجيا والرعاية الصحية من المجالات التي لا تتوقف عن النمو والتي تحتاج إلى كثير من الدراسات والبحوث بهدف رفع مستوى جودة الخدمات الصحية، لذا يعتبر من أهم القطاعات التي ستحتاج دوما للأبحاث المكثفة لدعم العمل فيها. ولنا ان نتخيل كيف يمكن لقطاع صحي صغير الحجم ان يستفيد من خلال الأنظمة الذكية من بيانات حالات متعددة لعدة مستشفيات قد تكون خارج النطاق المحلي. لم يتطلب منك ان تكون طبيب أو منتسب للقطاع الصحي بشكل عام إذا اخترت هذا المجال ولكن لا شك فيه أنه سيطلب منك فهم وإدراك مشاكل وتحديات قطاع الصحة ومن ثم يمكن ان تجد ما تود البحث فيه من خلال أكثر التحديات إلحاحا أو أكثر المشاكل الموجودة في بلدك. ومن خلال المقالة المرفقة عن انترنت الأشياء وقطاع الصحة يمكن أن تعثر على مجلات متعددة مثل مراقبة المريض عن بعد، إدارة عمليات المستشفى، مراقبة الجلوكوز، جهاز الاستنشاق المتصل، الساعات الذكية للاكتئاب، الجراحة الروبوتية. وبهذا يلزمك دعم نفسك بالتعمق بالذكاء الاصطناعي واستيعاب الإدارة وخاصة إدارة المستشفيات.

6. التعلم الآلي لأمن البيانات Auto-ML for Data Security


في الوقت الحاضر، نرى المطورين يركزون على الأساليب الأحدث التي يمكن للأشخاص من خلالها مشاركة البيانات بأمان باستخدام blockchain-like technologies في نفس الوقت ستتعلم العديد من الشركات الصناعية الثقة والقبول في توقعات نموذج التعلم الآلي (تعلم الألة) وستقوم بتأقلم عملياتها لمنع التوقف عن طريق مخرجات النموذج. سيكون تدريب نموذج التعلم الآلي آليًا للغاية ، تمامًا مثل مجموعة أدوات التعلم الآلي ، وسيصبح أكثر شيوعًا.

لمعرفة أكثر عن بلوك تشين أقراء المقال Blockchain


تعزيز: وموضوع الأمان في ظل التبادل الضخم للبيانات يعتبر من المواضيع الحرجة المطلوبة بشكل دائم، لذا أيضا يعتبر من المجالات المفتوحة للدراسة والبحث. سيكون عليك التعمق في دراسة تكنولوجيا انترنت الأشياء إلى جانب تعلم الآلة ودراسة مستفيضة عن بلوك تشين والأمنية بشكل عام، لذا يعتبر مجال خصب وهام ويعتمد عليه كثير من الشركات الضخمة والتي يعتبر الأمنية رأس مالها في ظل التكنولوجيا الهائلة.


7. بلوك تشين لأمن إنترنت الأشياء Blockchain for IoT Security


ستحصل قريبًا مجموعة واسعة من رجال الأعمال والعمليات المالية والحكومية والمستهلكين والصناعيين على اللامركزية والحكم الذاتي والتعافي الذاتي والذكاء. يُنظر إلى بعض الشركات الصاعدة وهي تبني مجالها المعرفي، على رأس IOTA's Tangle لتطوير الوحدات النمطية والمكونات الأخرى للمؤسسات دون تكلفة من SaaS و Cloud.

· آيوتا IOTA هي عملة رقمية مصممة للاستخدام على شبكة إنترنت الأشياء حيث جمع مؤسسو آيوتا IOTA بين تقنية “البلوكشين Blockchain” وفكرة إنترنت الأشياء. يجب أن نكون مستعدين لرؤية نماذج الحوسبة المركزية والمتجانسة تنقسم إلى الوظائف والخدمات الصغيرة التي سيتم توزيعها على الأجهزة والآلات اللامركزية. يومًا ما ، سوف تتغلغل إنترنت الأشياء في مجالات الحوكمة والصحة والمعاملات والمالية وغيرها من التخصصات التي لا يستطيع الناس في هذه الأيام التفكير فيها. سيؤدي هذا النوع من اتجاهات تقنية إنترنت الأشياء إلى خلق اختلافات فعالة كبيرة بالنسبة لنا.


تعزيز: في هذا الاتجاه نعود لأهمية الأمان وضرورة استيعاب بلوك تشين إلى جانب الحوسبة وغيرها مما يتطلع له كبرى الشركات لتأمين أفضل لأعمالها. سيطلب منك هذا الاتجاه إدراك وفهم بيئة الأعمال والاقتصاد العالمي وهو منحنى واعد لا غني عنه وخاصة في الدول المتطورة والتي أصبحت تعتمد على الاقتصاد العالمي والتبادل التجاري والخدمي على نطاق عالمي.

8. بلوك تشين كخلفية فعالة Blockchain as an effective backend


على الرغم من أن التبني الشامل، وقابلية التوسع، والأمن، والتكاليف أمر بالغ الأهمية؛ سنرى الكثير من التحديات التقنية التي لا تعد ولا تحصى والتي تواجه إنترنت الأشياء. أهم تحدي هنا هو الشبكة المركزية الموجودة على الواجهة الخلفية والمستخدمة لتشغيل أجهزة إنترنت الأشياء. لذا أصبحت الثقة الآن قضية أكثر أهمية. تعتبر Blockchain ، باعتبارها واحدة من اتجاهات تقنية إنترنت الأشياء الأساسية، ضرورية للغاية لحفظ البيانات وحمايتها بشكل صحيح. إذا أردنا الحصول على مجموعة من الأجهزة الذكية في المنازل، فعلينا حل مشكلات ثقة العملاء حيث يمكن أن يكون هذا تهديدًا أكبر لهم وقد يكون التهديد سائدًا على أكثر من هوياتهم. لذلك يمكننا اعتبار "blockchain كخلفية فعالة" هو أحد اتجاهات إنترنت الأشياء الجديدة.

إن blockchain هو يد المساعدة هنا، وهو يعمل على إضفاء اللامركزية على مسألة الأمان المتمثلة في الحفاظ على كمية هائلة من البيانات في مكان واحد. إنه يسمح باقتصاد الرمز المميز، والذي يمكن عادةً إنشاء سوق للمستخدمين الذين يبيعون بياناتهم ومعلومات أخرى لمقدمي الخدمة أو يختارون إبقائها عامة.


تعزيز: إذا أخترت هذا الاتجاه ستلاحظ ان أمان البيانات هو محور هام ومجال جيد للبحث والدراسة فنقص الثقة في كثير من التطبيقات يمكن ان تتدهور ويقل استخدامها. ستكون مطالب في فهم البلوك تشين جيد وفهم طبيعة البيانات التي تولدها انترنت الأشياء وكيفية حماية الخصوصية. يمكن ان تختار حالة محددة لدراسة العلاقة بين انترنت الأشياء والبلوك تشين ومعرفة كيف يمكن ان تتم الحماية في الحالة التي اخترتها. ويمكن ان تفضل الجانب التقني وتتعمق في دراسة التحديات بهدف إيجاد الحلول أو التحسينات وتضع بصمة يمكن للدراسات والأبحاث المستقبلية الاستفادة منها.

9. أفضل تحليلات البيانات Better Data Analytics


ستفاجئنا السنوات القادمة بأبرز اتجاه، والذي سيكون بين العالم المتصل وإنترنت الأشياء. الآن، كيف يتم الجمع بين العالم وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي لتصبح مساعدًا لصنع القرار لجميع الشركات والأفراد، وهذا كل ما نتطلع إليه. الذكاء الاصطناعي AI هو نظام تعلم آلي يمكنه تحديد الاتجاهات بسرعة. ستقدم اتجاهات تكنولوجيا انترنت الأشياء تحليلات بيانات أفضل وتجعل من السهل حمايتها. كما أنها تجمع رؤى من البيانات الهائلة لاتخاذ قرار أفضل لحياتنا. يبدو أن تكامل إنترنت الأشياء أقل ذكاءً ومدروسًا وهو تعلم ذاتي أيضًا.

لقراءة أكثر عن مجالات البحث في الذكاء الاصطناعي وتعلم الألة


لقراءة أكثر عن انترنت الأشياء وعلم البيانات


تعزيز: يعتبر هذا الاتجاه مناسبا للباحثين الذين يفضلون التعمق في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وهذا التكامل يساعد على تحسين تحليل البيانات إلى درجة هائلة لم ولن يتوقعها متخذي القرارات. وبهذا الاتجاه ربطنا انترنت الأشياء مع علم البيانات (Data Science) وهو ترابط طبيعي لما تحمله كافة البيانات من هدف محدد هو التحليل ومساعدة متخذي البيانات وكبرى شركات الأعمال على استكشاف الفرص وتنمية أعمالهم. مع الوضع بالاعتبار ان كافة تدفقات البيانات تهدف لتحسين اتخاذ القرارات بكافة أشكالها ودرجة أهميتها، فأن تحسين طرق التحليل باستخدام تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي هو توجه المستقبل. وعندما نتحدث عن اتخاذ القرار فان المجال مفتوح على مصرعيه للباحث لاختيار القطاع الذي يعمل على تحسين تحليل البيانات له ودعم عمله وقراراته.

10. ارتفاع الطلب على المنازل الذكية Demand for 'smart' homes will rise


في الماضي، رأينا أن تطبيقات إنترنت الأشياء قد ارتفعت مع فكرة تقنية المنزل الذكي، وسيستمر هذا قريبًا حتى يصبح المنزل أكثر تفاعلًا. لن يوجه الناس الأجهزة؛ بدلاً من ذلك، ستوجه الأجهزة سكان المنزل بما يجب عليهم فعله. قد يخف الطلب وسنشهد نموًا مستقر على البيوت الذكية حيث تواجه الشركات في هذه الأيام مشكلات أمنية وتجزئة.

تعزيز: يعتبر هذا الاتجاه واعد ومجال للبحث، كلما زادت تحديات الأعمال في الأمنية وسهولة الإدارة كلما زاد الطلب على الأبحاث التي يمكن ان تقدم أو تساهم بإيجاد الحلول لمجابهة هذه التحديات. إذا اخترت هذا المجال فيجب ان تهتم بمعرفة كل ما يخص البيوت الذكية وما هي التحديات وكيف يمكن ان تساهم انترنت الأشياء في تذليل هذه الصعوبات. وتذكر ليس شرط ان تحل معضلة صعبة قد تحتاج تطبيقات لا تملكها ولكن يمكن ان تكتشف أفكار واتجاهات جديدة تساعد الباحثين الأخرين في الأبحاث المستقبلية. ومثل ما تحتاج المنازل لمثل هذه التقنيات الذكية، قد تختار توظيف المناسب منها في المكاتب والتي تعمل من ناحية على تسهيل الإجراءات اليومية ومن ناحية الأمنية.

11. أن تصبح المدن الذكية سائدة Smart cities to become the mainstream


في الماضي، رأينا أن الدول كانت تطرح المزيد من التقنيات وأجهزة الاستشعار للاستفادة من أدوات جمع البيانات التي يمكن الوصول إليها. قريبًا ، سنرى اتجاهات إنترنت الأشياء حيث ستستثمر المدن ذات التفكير المستقبلي في عمليات تبادل البيانات الرائدة والتي ستوفر الوصول والجمع بين البيانات بين المؤسسات الخاصة والعامة جنبًا إلى جنب مع المواطنين. ستصبح المدن الذكية سائدة وسوف نحصل على فرصة لنرى قريبًا تحول التفكير من مدن ذكية إلى مدن أكثر ذكاءً. سيؤدي تكامل إنترنت الأشياء مع المدن المستجيبة إلى تقليل الازدحام المروري، وإطلاق العنان للتنمية المستدامة، وتحسين السلامة.


تعزيز: علاقة انترنت الأشياء والمدن الذكية علاقة قوية ودون انترنت الأشياء لا تستطيع أن تصل المدن أو حتى البيوت إلى الذكاء. ونرى بوضوح المجال الواسع للأبحاث واستكشاف كيفية تحويل المدن إلى مدن ذكية بهدف مصلحة وأمان وسلامة ورفاهية الأنسان. وعندما نتحدث عن مدن فيجب ان تعلم أن مجموعة من الممارسات الحياتية اليومية هي التي تتم والتي تحتاج تدعيمها بالذكاء. وعليه يمكن ان تختار نشاط أو سلوك محدد لدراسة كيف يمكن ان دعمه بالذكاء الذي سيساعد الانسان ويعطيه الراحة والأمان. كما يمكن ان تختار قطاع محدد مقل المواصلات، الزراعة، وغيرها.

12. تعزيز الصيانة التنبؤية بواسطة إنترنت الأشياء Enhancing predictive maintenance with the Internet of Things


بعد فترة وجيزة، سيقوم المنزل بإبلاغ المالكين عن تعطل الأجهزة، وتسريبات السباكة، والمشكلات الكهربائية حتى يتمكن أصحاب المنزل من تجنب كارثة صيانة المنزل. هذا فقط في المنزل والمزيد من الميزات من المستشعرات في الطائرات والمصانع والسيارات التي يمكن تحقيقها اليوم ستدخل منزلك قريبًا بمساعدة كل اتجاهات إنترنت الأشياء هذه.

ردًا على هذه المهارات التنبؤية لإنترنت الأشياء، سنرى عروض الرعاية المنزلية كخدمة بغض النظر عن كونك في منزلك أم لا، سيتخذون إجراءات على الفور عندما يتم إدراك أي مشكلة. تعرف شركات التأمين على المنازل في هذه الأيام بالفعل الطبيعة المتغيرة للمستشعر الذكي والأجهزة المتصلة الأخرى التي تؤثر بشكل كبير على اتجاهات إنترنت الأشياء. سيتم السماح لأجهزة الاستشعار الموجودة في السيارات في الوقت الحاضر، تمامًا مثل شركات التأمين على المنازل، بتقليل المخاطر والمدفوعات الأخرى أثناء تقديم أسعار أقل للمستهلكين الذين سيقومون بتثبيت أنظمة مراقبة استباقية لتجنب الضرر.


تعزيز: دور انترنت الأشياء في المدن الذكية ليس توجها للرفاهية فقط ولكن أيضا السلامة والأمان وكذلك تقليل كلفة الصيانة وتجنب أكبر قدر من الكوارث. لذا يعتبر مجال واسع وشامل كل مناحي الحياة وما عليك إلا اختيار الأهم من وجهة نظرك لدراسته وتفحصه. وقد تهتم بدراسة تلك المميزات على قرارات شركات التأمين الخاصة بالمنازل أو السيارات أو حتى البشر. يمكن ان تقوم بعمل دراسة للمقارنة بين الصيانة التقليدية والصيانة مع دعم انترنت الأشياء في أي قطاع تختاره.

13. الحوسبة السحابية: مستقبل إنترنت الأشياء Cloud computing: the future of the Internet of Things


ستكون حماية البيانات أحد أهم اتجاهات الأمان. إن امتلاك جهاز متصل بالفعل بالإنترنت يمكن أن يكون ضارًا بعدة طرق، ويمكن أن يؤدي استخدام المخالفين أو برامج التجسس إلى الحصول على معلوماتك الشخصية بسرعة. ستحافظ البنى التحتية للمنازل الذكية والمركبات المستقلة والأجهزة القابلة للارتداء على سجل المتسللين واللصوص وما إلى ذلك أيضًا. تُباع البيانات الخاصة أيضًا لأغراض عديدة ، وهنا يمكن أن تساعد الحوسبة السحابية في بناء مستقبل إنترنت الأشياء. يجب إعطاء اتجاهات إنترنت الأشياء هذه الأهمية المناسبة.


تعزيز: ويتضح لنا مرة أخرى أهمية الحوسبة السحابية والحوسبة المتطورة في العمل مع انترنت الأشياء لتوفير أمان أكثر. تشترك هذه الاتجاهات بكثير من العلاقات في مختلف العلوم وهذه فرصة لك لتحديد أي العلوم الأقرب لك لدراسته وربط فائدة العلاقة بينه وبين انترنت الأشياء.

14. البرمجيات كخدمة تصبح هي القاعدة Software as a service becomes the norm


إذا ناقشنا اتجاهات إنترنت الأشياء ، فإن البرنامج كخدمة يعتبر أحد الموضوعات الساخنة للأسواق المقدرة. بمساعدة تكلفة الدخول المنخفضة ، تدخل SaaS بسرعة في القمة لكونها الشركة المفضلة في قطاع ألعاب تكنولوجيا المعلومات أيضًا ، وسرعان ما سنحصل على فرصة لرؤية تبني واسع النطاق لهذه الشركة. البرمجيات كخدمة من بين كل اتجاهات تكنولوجيا إنترنت الأشياء هذه ستجعل حياة الناس أفضل من أي وقت مضى.


تعزيز: مجال الحوسبة السحابية مجال خصب ومتنوع وهذا الاتجاه يركز بالدرجة الأولى على البرمجيات كخدمة SaaS وهي طريقة لتسليم البرامج تسمح بالوصول إلى البيانات من أي جهاز متصل بالإنترنت ومتصفح ويب. يمكن لك إذا اخترت هذا الاتجاه أن تحدد الخدمة التي تتوقع لها نجاح أفضل مع "البرمجيات كخدمة" وقد تختار قطاع خدمي لتحديد الفائدة المرجوة من هذا التبني.

15. معالجة البيانات باستخدام الحوسبة المتطورة Data Processing with Edge Computing


تتمثل نقطة الضعف الأساسية في إنترنت الأشياء في أنها تضيف أجهزة خلف جدار الحماية الخاص بالشبكة. قد يكون تأمين الأجهزة أمرًا سهلاً ولكن تأمين أجهزة إنترنت الأشياء يتطلب الكثير. نحن مطالبون بدمج الأمان بين اتصال الشبكة وتطبيقات البرامج التي ترتبط بالأجهزة. تحقق إنترنت الأشياء أفضل نجاح من خلال فعاليتها من حيث التكلفة والكفاءة أثناء معالجة البيانات. تعتبر المعالجة الأسرع للبيانات بارزة في جميع الأجهزة الذكية مثل المركبات ذاتية القيادة وإشارات المرور الذكية.

يقال إن الحوسبة المتطورة هي الحل لهذه المشكلة في اتجاهات إنترنت الأشياء. عادةً ما تتفوق الحوسبة المتطورة (Edge Computing) على السحابة عندما يتعلق الأمر بالسرعة والتكلفة. نعلم جميعًا أن المعالجة الأسرع تعني زمن انتقال أقل، وهذا ما تفعله الحوسبة المتطورة. ستكون معالجة البيانات باستخدام Edge Computing مع السحابة لتحسين إنترنت الأشياء.

ولمزيد من المعلومات عن الحوسبة المتطورة


تعزيز: وهذا اتجاه أخر لربط عمل الانترنت مع الحوسبة المتطورة وهي نموذج حوسبة موزع يجعل الحوسبة وتخزين البيانات أقرب إلى الموقع المطلوب، لتحسين أوقات الاستجابة وتوفير النطاق الترددي. وبالتالي فأن التعمق بدراسة العلاقة بينهما يمكن ان يكون مجال للبحث بهدف استكشاف الجديد وتحسين عمل انترنت الأشياء. وهناك عدة محاور يمكن ان تختار منها وهي محور المقارنة بين الحوسبة السحابية والحوسبة المتطورة ضمن حالة محددة لتحديد فروق الكلفة والكفاءة، وقد تختار تطبيق عملي على موقع (مجال عمل) محدد وغيرها مما تجد أنه سيقدم فائدة ملموسة وإضافة علمية.

16. التدريب والتوعية بأمن إنترنت الأشياء Internet of things security training and awareness


الصناعة في حالة مراحل النمو، وتتطلب السلامة إلى جانب التدريب. سيشمل التدريب الوعي الأساسي، مثل الفرق بين الفوائد والمخاطر والتوصيات الأمنية الأخرى. يجب أن يتم بناء أمن مثبت، ودمج الأمن ، وتعزيز الشفافية عبر إنترنت الأشياء بمساعدة التدريب المناسب. قبل القفز إلى شيء ما ، يعد التدريب على أمن إنترنت الأشياء مع الوعي أمرًا ضروريًا. تتطلب جميع اتجاهات تقنية إنترنت الأشياء المذكورة أعلاه وعي المستخدمين حتى يظل الناس في مأمن من منطقتهم.

للعلم ان هناك أكثر 25 تهديدًا لأمن إنترنت الأشياء شيوعًا في عالم متزايد الاتصال. لمعرفة المزيد أقراء


تعزيز: المخاطر التي تتعرض لها انترنت الأشياء مجال حيوي وحرج للدراسة والبحث جنبا إلى جنب مع لأمان والثقة. يمكن لك من خلال المقال الإضافي دراسة المخاطر التي تتعرض لها انترنت الأشياء ويمكن ربط بحثك مع ما يهم بلدك أو مؤسستك وتهدف إلى تقليص هذه التهديدات، وقد تتعرف على تهديدات جديدة من خلال دراسة حالات في بلدك.

17. إنشاء إطار عمل موحد للتكامل Creation of Unified Framework for Integration


يعد الافتقار إلى إطار عمل إنترنت الأشياء الموحد شيئًا واجهته إنترنت الأشياء كتحدي أثناء التعاون مع الصناعات. الشركات ليس لديها منصة مركزية مشتركة. تتضمن جميع اتجاهات إنترنت الأشياء التي ذكرتها من قبل إطار عمل موحد لأن هذه هي الطريقة الوحيدة للحفاظ على أمان الصناعات. ستساعد Blockchain في تسريع عملية التبني بمساعدة تمكين تحسين التطبيقات وتطويرها. هذه هي التطبيقات التي حصلت على عتبات عالية الأداء ، وستساعد هذه العملية أيضًا في الحفاظ على العملية كثيفة البيانات ، والتي عادة ما تكون مطلوبة.


تعزيز: يمكن لك قرار المشاركة في الأفكار والمقترحات التي تتهم وفقا لهذا الاتجاه ومحاولة الاسهام بالشكل الذي تستطيع الوصول له من خلال الانضمام لمنصات النقاش والحوار البناء الذي يشبه العصف الذهني العالمي.

18. الطاقة وإدارة الموارد Energy and Resource Management


تعتمد إدارة الطاقة على اكتساب فهم أفضل لاستهلاك الطاقة. عادة ما تأتي المنتجات التي يمكن تركيبها في اللوحات الكهربائية إلى السوق، ويمكن لهذه المنتجات مراقبة استهلاك الطاقة في المنزل. يمكن دمج كل اتجاهات إنترنت الأشياء هذه بسهولة في إدارة الموارد مما يجعل حياة الناس أكثر راحة وسهولة. يمكن إضافة إشعارات الدفع لإرسال الإشعارات مع الهواتف الذكية عندما تتجاوز عتبة الطاقة. يمكن أيضًا إضافة الميزات الأخرى ، مثل إدارة درجة الحرارة الداخلية ، والتحكم في الرشاشات ، وما إلى ذلك.


تعزيز: اتجاه أخر قد يلقى حماس من قبل بعض الباحثين الذين يودون تقديم خدمة ملموسة من خلال تحسين وتجويد استهلاك الطاقة في بلدانهم وتحسين نظام الاخطار والدفع.

19. التحول في التحكم الصوتي: من المنصات المتنقلة إلى إدارة النظم البيئية لإنترنت الأشياء

A Shift in Voice Control: From Mobile Platforms to Managing IoT Ecosystems


في الوقت الحاضر، تمضي المحادثات إلى الأمام وتستجيب لبيئة الأمان الديناميكية أيضًا إلى الخطوط الأمامية، والناس مرتبكون بشأن ما سيفعله المطورون الطليعيون عندما تفشل خطة الأمن السيبراني الفائقة الخاصة بهم. ستنمو اتجاهات إنترنت الأشياء التي تعتمد على الأنظمة المحمولة وتتحول إلى إدارة النظام البيئي لإنترنت الأشياء. في هذه الحالة، ستكون اللوائح هي الطريقة الوحيدة للتنفيذ وسيكون هذا الاتجاه هو أن المنظمين والحكومة من الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة أو الصين أو اليابان (ربما) ستبدأ في التعرف على جميع التهديدات وستبدأ في إصدار التوجيهات المحتملة للحماية.

لمعرفة اكثر عن الانتقال من اللمس إلى الصوت أقراء المقال التالي From touch to sound


ولمعرفة تحديات التحكم الصوتي إقراء المقال التالي

لمعرفة أكثر عن تحديات الأمن السيبراني أقراء المقال

لمعرفة أهم منصات السحابة لإنترنت الأشياء أقراء المقال


تعزيز: ونلاحظ بوضوح علاقة انترنت الأشياء بالعلوم الأخرى منها الأمن السيبراني والذي له تحدياته ومازال أيضا المجال الخصب للدراسة والبحث. وكذلك منصات الحوسبة السحابية. إلى جانب التحكم الصوتي حيث تدخل أدوات التحكم الصوتي لـ IoT في كل جانب من جوانب الحياة تقريبًا. ... يأتي مساعد Google محملاً بالفعل على هاتف Google Pixel أو بواسطة مهارات Alexa التي تتكامل مع الميزات المنزلية تجعل التحكم الصوتي في المنزل الذكي أمرًا سهلاً و تتمتع هذه الأنظمة الأساسية بالقدرة على الاندماج مع كل جانب تقريبًا من جوانب التعامل. واجهات التحكم الصوتي مجال زاهر لتوظيفه للتعامل اليومي مع التكنولوجيا ومساعدة ذو الاحتياجات الخاصة الحركية إلى جانب أهميته في البيوت الذكية. يتوقع العلماء ان طريقة اللمس (Touch ) ستختفي ويصبح الأوامر بالصوت هو السائد

20. ابق على علم وارتباط: التوسع الإضافي لإنترنت الأشياء Stay informed and allied: the further expansion of the Internet of Things


يعمل قادة التكنولوجيا وشركات التطوير والمؤسسات في الوقت الحاضر على بلورة التطبيق الأصيل لتقنيات إنترنت الأشياء. ستُظهر الضرورة المُضخَّمة لقيمة الأعمال جنبًا إلى جنب مع النتائج إلى تحسين عدد أجهزة الاستشعار المضمنة في المنتجات الرقمية المشكلة حديثًا. وفقًا لاتجاهات إنترنت الأشياء هذه ، ستنظر المزيد من الصناعات والشركات اليوم إلى إنترنت الأشياء تمامًا كعصا سحرية لجذب المستهلكين وتطوير العلامات التجارية وتحسين تجارب المستخدم.


تعزيز: إذا لم يبدأ مسارك البحثي بعد، فهذا الوقت هو فرصتك للتسلح بالمعرفة والانضمام لصفحات المهتمين في تكنولوجيا انترنت الأشياء وغيرها من العلوم المفضلة لك، قد تكون صفحات خاصة ببلدك (لا شك انه من المهم ان تكون فيها) ومنها العالمية. ليس شرط ان تشارك المنشورات إذا لم تكن مستعد بعد ولكن من المفيد معرفة ماذا يقول العالم.


افكار اخيرة


لقد أنشأنا بعض اتجاهات إنترنت الأشياء أو اتجاهات إنترنت الأشياء التي يجب أن تعرفها وتعد نفسك وفقًا لذلك. هذه الاتجاهات موجودة هنا لتجعل حياتك آمنة وأسهل وأكثر راحة مما كانت عليه في أي وقت مضى.

من هذه الأفكار:

● IoT data mining platforms and tools, ● Machine learning and AI for IoT data processing and analysis, ● Edge and fog computing for IoT data processing, ● Social Data mining and Computing, ● New Applications for smart IoT Services, ● Federated learning for AI-powered IoT Systems, ● Data Privacy and Security of AI-powered IoT Solutions, ● Edge AI for health-centric IoT systems and human-machine interaction, ● Smart Edge IoT Devices for health, environment, traffic, and other industrial applications, ● Stream processing for efficient IoT data processing, ● 5G assisted IoT systems and Applications, ● Blockchain Integrated with IoT services, ● Context-Aware Systems, ● Meta-Heuristic Algorithms for IoT and wearable, ● Modeling and simulation of large-scale IoT scenarios and IoT standardization.


ولكن بالطبع هناك أفكار يمكن ان تبتكرها انت نتيجة الفضول العلمي و الخبرة والقراءة والاطلاع لأهم المعارف في تكنولوجيا المعلومات ويمكن أن تظهر الأفكار مرتبطة بما تم سرده أعلاه مع وضع في الاعتبار احتياجات بلدك أو مؤسستك أو اهتماماتك الخاصة.

المقالة التالية

الاتجاهات الصاعدة في أبحاث الذكاء الاصطناعي (AI)

دكتورة أروى الأرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث علمي مستقل

أضغط هنا " Dr. Arwa Aleryani-Blog " لتسجيل متابعة، حتى يصلك الجديد من المدونة الأكاديمية.






188 views0 comments

Comments


bottom of page