top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

اتجاهًات رائدة لتصميم UI / UX

موقع الويب هو هويتك (تعريفك) كفرد أو مؤسسة على الإنترنت وفي العالم الرقمي. يتيح للناس التعرف عليك والتواصل معك. إنه مكان لمشاركة المعلومات مع الأشخاص وتعريفهم بك وبناء الاهتمام والثقة بك أو بعملك أو خدمات إحدى المنظمات.

إنه عالم رقمي وكل شيء تقريبًا يبدأ من الإنترنت، وهذا هو المكان الذي يوجد فيه الجميع. إذن ، كيف يمكنك إنشاء وجود لعملك في عالم الإنترنت هذا وأمام كل من يستخدمون الإنترنت في حياتهم اليومية؟ هذا هو المكان الذي يوفر فيه موقع الويب الخاص بك الميزة الأولى، والفائدة التي لا يمكن أن يوفرها سوى موقع ويب.

واجهة المستخدم (User Interface (UI)) هي الطريقة التي يتفاعل بها المستخدم مع منتج أو نظام أو خدمة ويختبرها من خلال الموقع. يتضمن تصورات الشخص عن المنفعة وسهولة الاستخدام والكفاءة.

بينما تصميم تجربة المستخدم (User experience (UX) ) هو العملية التي تستخدمها فرق التصميم لإنشاء موقع لعرض منتجات توفر تجارب مفيدة وذات صلة للمستخدمين. يتضمن ذلك تصميم العملية الكاملة للحصول على المنتج ودمجه، بما في ذلك جوانب العلامة التجارية، والتصميم وسهولة الاستخدام والوظيفة. بمعنى التجربة الكلية لشخصا ما يستخدم منتجًا مثل موقع ويب أو تطبيق، لا سيما من حيث مدى سهولة استخدامه أو إمتاعه.

تتغير الميول الرقمية وتوقعات المستخدمين كل يوم. أصبحت بعض الاتجاهات قديمة وتتجاوز رغبات واهتمامات الاخرين، لكن البعض الآخر يكتسب قوة. وهذا يعني أن رواد الأعمال بحاجة إلى اتباع أحدث الاتجاهات للبقاء مع المنافسات.

لماذا هو مهم؟ يزور العملاء الكثير من مواقع الويب باستمرار، مواقع قد تقدم نفس الخدمة، مما يعني أن الشركات تحتاج إلى جذب انتباههم بطريقة ما وجعلهم يظلون على منصتهم. تتمثل إحدى طرق النجاح في بناء ويب جذاب وبديهي وفقًا لمبادئ قابلية الاستخدام. هنا يأتي السؤال عن أي ميول يجب اتباعها.


من خلال مقالتنا اليوم سنستكشف اتجاهات تصميم واجهات المستخدم وتجربة المستخدم User Interface (UI) / User Experience (UX) الرائدة بالتفصيل، كما وردت في المقالة (الصور التوضيحية من المقالة):


الوضع المظلم Dark mode


ويتم الإشادة بالوضع المظلم عالميًا لأن هذا التبديل السحري في إعدادات واجهة الهاتف الذي سيقلل بطريقة سحرية من إجهاد العين، وإرهاق العين، يعد الوضع المظلم أحد أهم اتجاهات تصميم الويب. فيما يلي الأسباب الأساسية لشعبية هذا الاتجاه:


  • تبدو حديثة للغاية.

  • يسمح بإبراز وإظهار عناصر التصميم الأخرى.

  • يوفر طاقة بطارية الجهاز.

  • يقلل إجهاد العين في ظروف الإضاءة المنخفضة.

  • تعد ميزة الوضع المظلم اتجاهًا شائعًا لتطوير الويب لكل من أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة، أيضًا، توفر العديد من التطبيقات للزائرين القدرة على اختيار وقت تنشيط الوضع المظلم.




أوجه التناقض التي تضيف التفرد Shortcomings that add uniqueness


تبث عناصر تصميم تطبيقات الويب غير المكتملة والمتفردة بمشاعر إيجابية. إنها تجعل مواقع الويب فريدة وأصيلة. يقبل المستخدمون بشكل إيجابي المرئيات المرسومة يدويًا والغريبة وغير الكاملة. يضيفون الشخصية والإنسانية إلى الانطباعات. بمساعدة أوجه التناقض الفريدة، يمكنك أن تظهر للعملاء هوية علامتك التجارية وتبرز من بين الازدحام. ابتكر شيئًا جديدًا وفريدًا ومختلفًا بشكل مبتكر لجذب انتباه المستخدمين وإثبات مدى حصرية وتفرد علامتك التجارية.





عناصر ثلاثية الأبعاد غامرة Immersive 3D elements


لقد أبهرت عناصر التصميم ثلاثي الأبعاد المستخدمين لسنوات عديدة. ستزداد شعبية هذا الاتجاه مستقبلا أكثر، حيث تكتسب تقنيات الواقع الافتراضي Virtual Reality (VR) والواقع المعزز (AR) Augmented Reality زخمًا الآن. لذلك، يصبح من الأفضل دمج هذه التقنيات لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد فائقة الواقعية تشغل شاشة المستخدمين بأكملها. يسمح هذا الاتجاه لمصممي UI و UX بتجميل مواقعهم على الويب. بهذه الطريقة، يشجعون العملاء المحتملين على البقاء لفترة أطول وزيادة متوسط وقت الجلسة. تجذب هذه المرئيات المستخدمين لأنها تتجاوز الحدود بين الفضاء الافتراضي والحياة الحقيقية. أحد المتطلبات الرئيسية لتنفيذ رسومات ثلاثية الأبعاد ناجح هو الأداء العالي لواجهة مستخدم موقع الويب الخاص بك.





الظلال الناعمة والطبقات والعناصر العائمة Soft shadows, layers, and floating elements


اتجاه التصميم المبتكر يعني كثافة البناء. وهذا يسمح في إنشاء عنصر ثلاثي الأبعاد مع جعله سلسًا. تثير الظلال الناعمة والمرئيات العائمة المشاعر الإيجابية. تظهر العمق في العناصر وتجعل صفحة الويب تبدو ثلاثية الأبعاد قليلاً. الاتجاه لا ينطبق فقط على الرسومات، ولكن أيضًا على النص والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك. حاليا، تستخدم شركات تصميم UI / UX بنشاط الطبقات لوضع العناصر فوق بعضها البعض. يوصى أيضًا بتطبيق ظلال مسقطة ناعمة لإظهار عمق محسن. يعطي هذا المزيج إمكانية خلق تأثير الغرق وإحساس خفيف الوزن. بهذه الطريقة، يمكنك الابتعاد عن التصميمات الكلاسيكية والمسطحة وغير القابلة للتغيير حيث يتم وضع الطبقات بدقة بالترتيب الصحيح.




تداخل التصوير بالرسومات Mixing photography with graphics


هناك اتجاه آخر لتصميم UI / UX يبدوا شائعا حاليا، وهو تداخل الرسومات في الصور. تتيح لك تقنية الخلط هذه إطلاق العنان للإبداع وتنفيذ تصميمات رائعة. هذا الميل الشبيه باللصق المرن يمكنك استخدامه لإنشاء اشكال مرحة لصور المنتج أو إضافة الجدية إلى موقع ويب مالي أو تقني. إنها طريقة مثالية لتخصيص الصور وإضافة شخصية إضافية لتصميم الويب الخاص بك. هل تريد الحصول على الأفضل من هذا الاتجاه؟ عليك توحيد أسلوب التصميمات والعناصر المرئية مع شخصية علامتك التجارية.




واجهة المستخدم الصوتية Voice User Interface (VUI)


أصبحت روبوتات الدردشة الصوتية والمساعدات الافتراضية بالتأكيد واحدة من أهم اتجاهات التكنولوجيا الحالية. فهي تغير الطريقة التي نبحث بها عن المعلومات وتدوين الملاحظات وما إلى ذلك. تقوم العلامات التجارية مثل Apple و Android و Google بتطبيق هذا الاتجاه في عملية تصميم UI / UX الخاصة بهم. يمكنك أن تخطو خطوة إلى الأمام مع اتجاه التصميم الذي يركز على الإنسان. قم بتطبيق اتجاه تصميم واجهة المستخدم الصوتية لتصبح رائدًا في مجال تخصصك وتبرز عن المنافسين. إنها تقنية جديدة من المتوقع أن تصبح رائجة في الأعوام القادمة.





تصور البيانات المجردة Abstract data visualization


في الوقت الحاضر، تحتاج إلى إيجاد طرق جديدة لتصور البيانات. الأمر هو أن الجداول وقواعد البيانات والقوائم والتنسيقات الأخرى تبدو قديمة وغير جذابة ومرهقة. يعد تصور البيانات المجردة حلاً جيدًا لمواقع الويب الموجهة نحو التكنولوجيا والإنتاج. وضح منتجاتك بإيجاز من خلال إظهار اركانها تتحرك في جميع الاتجاهات. تنص شركات تصميم UI / UX على أن هذه المرئيات تجذب المستخدمين وتخلق شعورًا بالراحة والعمق والطفو.





صور منتج رائع Fabulous product photos


لقد أصبح عصر صور المنتجات الكلاسيكية والواقعية شيئًا من الماضي. انس أمرهم وتقدم إلى اتجاه تصميم UI / UX جديد - صور عناصر سريالية. حاليا، من المتوقع أن ينتشر على معظم منصات التجارة الإلكترونية والمتاجر عبر الإنترنت. الفكرة الرئيسية هي إذهال العملاء وجذب انتباههم من خلال عرض عناصر مثيرة للاهتمام وغير حقيقية. إنهم يعطون المستهلكين المحتملين فرصة لاستخدام خيالهم والبقاء لفترة أطول على موقع الويب الخاص بك. بهذه الطريقة ، يمكنك زيادة متوسط وقت الزيارة وربما تحسين معدل التحول لمواقع أخرى.




مواد واقعية Realistic textures


بعد عدة سنوات من التدرجات الأثيرية والأجسام المتساوية السلس. يتمتع هذا الاتجاه بإمكانيات كبيرة حاليا. يمكنك جعل المستخدمين يرغبون في الوصول إلى المنتجات ولمسها من خلال تصميم واقعي. ومع ذلك، حاول ألا تبالغ. نتيجة لذلك، يمكنك تشتيت انتباه الزائرين وسحب كل انتباههم. قم بإنشاء صور ممتعة ومتناغمة بشكل عام للمستخدمين على موقع الويب الخاص بك. يوصي مصممو UI / UX باختيار أنواع النسيج الأكثر ملاءمة لموضوع التطبيق الخاص بك.




خطوط جريئة في تصميم UI / UX Bold fonts in UI/UX design


الخطوط الجريئة ليست ابتكارًا جديد، لكن هذا الاتجاه يكتسب زخمًا. الأمر هو أن معظم المستخدمين ينتبهون إلى عنوان صفحة الويب أولاً. لهذا السبب، من الضروري جذب انتباه العملاء باستخدام خطوط عريضة للعناوين. تتيح لك هذه التقنية إضافة المزيد من الحس البصري إلى المعلومات التي تريد إبرازها، سواء كانت فئة منفصلة، أو موضوعًا أو خدمة أو منتجًا. بصرف النظر عن جانب قابلية الاستخدام، يضيف هذا الاتجاه نظرة حديثة لتصميم مواقع الويب.




كتابة UX والنسخ المصغر UX writing and microcopy


في الوقت الحاضر، لا يكفي أن تكون مجرد شركة ذات منتج رائع وخدمة مثالية. يريد المستخدمون أن يكونوا جزءًا من العلامة التجارية الشهيرة وتاريخها وتفردها. لجذب الزوار، يمكنك تنفيذ الطرق التالية: اجعل نصوص موقع الويب الخاص بك أقل رسمية لأن المستخدمين يشعرون بالملل من العبارات التقليدية والرسمية. لقد غيرت العديد من الشركات أسلوب الاتصال الخاص بها. الهدف هو جعله أقل رسمية وأكثر شبهاً بالحوار العادي. أيضًا، يمكنك إضافة القليل من الفكاهة، ولكن يجب عليك الالتزام بالحدود ومعرفة الجمهور المستهدف الذي تتفاعل معه.

النسخ المصغرة هي اتجاه آخر لتصميم UI / UX. تضيف هذه التقنية نغمة وصوتًا فريدًا إلى موقع الويب الخاص بك وتتيح لك بناء علاقات جيدة مع المستخدمين. يكون الاتجاه فعّالًا إذا كنت ترغب في التقاط جو العلامة التجارية.





تركيبات لونية غير عادية ومستقبلية Unusual and futuristic color combinations


حاليا المفضل عبارة عن ألوان زاهية وجريئة في تصميم الويب. الألوان التي لا يبدو أنها تمتزج جيدًا تتناغم تمامًا مع بعضها البعض وتجذب انتباه المستخدمين بسبب تفردها. على وجه الخصوص، عندما يزور المستخدمون في الغالب مواقع ويب مبسطة بعدد محدود من الألوان، فإن التركيبات الساطعة ستبقى بالتأكيد في الذاكرة. لكي تنجح في تنفيذ هذا الاتجاه، يجب ألا تخاف من تجربة أشياء جديدة. استخدم ظلال النيون المتوهجة والألوان الشديدة على موقع الويب الخاص بك.




لمزيد من الاتجاهات الحديثة لتصميم تجربة المستخدم : 10 Major UI/UX Design Trends for 2021


الخلاصة


لا شك فيه ان التصميم فن بالدرجة الأولى، ولكنه علم بالأساس، وحتى تصبح مصمم/ة رائد/ة وتجعل من موقعك مثال يحتذي فيه، يجب ان تتعرف على أحدث الاتجاهات في التصميم وتدرسها جيدا وتستوعبها وتطبقها وتحرص على الحصول على تغذية راجعة قبل وضعها قيد الاستخدام الفعلي. وأخيرا يجب ان تصل للتصميم الذي يناسب نوع موقعك وشخصيات وميول مستخدمي موقعك. وبالأخير تضفي فن جميل على موقعك، ولكن تجنب حشر كل ما تم التوصل إليه في عالم التصميم لان هذا سيؤدي الى تشويه للموقع وتشتيت الزائر.





دكتورة أروى الأرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث ومستشار أكاديمي مستقل

أضغط هنا " Dr. Arwa Aleryani-Blog " لتسجيل متابعة، حتى يصلك الجديد من المدونة الأكاديمية.












187 views0 comments

Comments


bottom of page