top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

اتجاهات تطوير البرمجيات (2)


الأمن الإلكتروني Cybersecurity


مكافحة المتسللين لا نهاية لها، لأنهم دائمًا ما يجدون ثغرات جديدة. تدرك المؤسسات المالية وغيرها من المنظمات أن الفشل في حماية المعلومات المتعلقة بالعملاء يؤدي إلى مخاطر ضخمة تتعلق بالسمعة. على مدى السنوات القليلة الماضية، ازدادت وتيرة الهجمات الإلكترونية وحجمها وتعقيدها بشكل كبير، حتى الخدمات السحابية في خطر الآن، تتعرض الشبكات السحابية للشركات إلى عمليات قرصنة واسعة. تقريبًا جميع مجالات الحياة بطريقة ما أو غيرها من البرامج المفيدة. لذا هناك حاجة ماسة لمتخصصي الأمن السيبراني من الدرجة الأولى للعمل على التصدي لهذه الاختراقات وسد الثغرات التي يتسللون منها القراصنة.



تطوير البرمجيات منخفضة الترميز وبدون تعليمات برمجية Low-code & no-code software development


قد يبدو هذا المفهوم متناقضًا؛ الترميز هو أساس تطوير البرمجيات. ومع ذلك ، فإن تطوير البرامج يزداد تعقيدًا ، والحاجة إلى تقديم البرامج بشكل أسرع اصبح ملحا جداً. لذلك يعمل فرق تطوير البرمجيات تحت ضغط مستمر وهذا جعل المواهب الجديدة مترددة في دخول مثل هذه البيئات عالية الضغط. لهذه الأسباب بالتحديد، اكتسبت المنتجات منخفضة الشفرة وغير المشفرة شعبية بسرعة عبر مجال تطوير البرمجيات. الأهم من ذلك، أن الأدوات والأنظمة الأساسية ذات التعليمات البرمجية المنخفضة والتي لا تحتوي على تعليمات برمجية لن تحل أبدًا محل الترميز الفعلي في تطوير البرامج — يحتاج شخص ما إلى تطويرها. لكن المزيد من الناس ينضمون إلى الفوائد التي يجلبونها التطوير بدون ترميز.



أمن البيانات الضخمة Big data security


أصبحت البيانات الضخمة وعلم البيانات هي القاعدة في صناعة تكنولوجيا المعلومات، حيث تشكل البيانات حجر الزاوية في أي عمل تجاري. تطوير البرمجيات لتلبية احتياجات البيانات الضخمة من جمع البيانات وتخزينها وتحليلها أصبح مطلوب وبشدة وخاصة مع زيادة التدقيق على البيانات الضخمة من قبل المستخدمين والهيئات التنظيمية والحكومات، أصبح تأمين كل هذه البيانات المجمعة الأولوية الأولى لأي مؤسسة. وقد أدت هذه الحاجة بدورها إلى دمج الأمن كعنصر أساسي. يتطلب دمج جسيمات الأمان من بداية التطوير في أي برنامج يتفاعل مع البيانات. مع ظهور منصة "البيانات كخدمة" وتهديدات الإنترنت المستمرة ، سيصبح أمان البيانات الضخمة الاتجاه الرئيسي مستقبلا.



تطوير التطبيقات DevSecOps


يعني DevSecOps التطوير والأمان والعمليات. إنه نهج للثقافة والأتمتة وتصميم النظام الأساسي الذي يدمج الأمان كمسؤولية مشتركة طوال دورة حياة تقنية المعلومات بأكملها. لقد غيرت DevOps الطريقة التي نطور بها البرامج مما أدى إلى تطورات برمجية أكثر مرونة وأسرع مع تحسين الجودة الإجمالية للبرامج أيضًا. ومع ذلك ، نظرًا لأن السحابة أصبحت مركزية لمعظم عمليات تطوير البرامج، إلى جانب الاعتماد المتزايد على الإنترنت لتقديم البرامج ، فقد تزداد أيضًا التهديدات التي تواجه البرامج. كل هذه الحقائق أدت إلى عدم قدرة فرق الأمن على مواكبة الوتيرة السريعة لتطوير البرمجيات وعملية التسليم. في المقابل ، قامت DevSecOps بدمج الأمان في كل زاوية وركن من عملية تطوير البرامج ، مع فرق أمنية تراقب باستمرار جميع جوانب عملية DevOps.



زيادة التركيز على UI / UX


أدى الاعتماد المتزايد على الخدمات الرقمية والخبرة إلى تسليط الضوء على واجهات المستخدم وتجربة المستخدم. تقليديًا ، أعطت معظم عمليات تطوير البرامج الأولوية لمنطق التطبيق وخدمات الواجهة الخلفية دون اعتبار كبير لواجهة المستخدم أو UX. لقد تغير هذا بسرعة، مدفوعًا بالطلب المتزايد على تجارب مستخدم سهلة الاستخدام ومبتكرة. بهذه الطريقة ، ستأتي UI / UX في طليعة عملية تطوير البرامج وقد تؤدي حتى إلى مواقف تحدد فيها UI / UX كيفية تنفيذ منطق التطبيق.



الحوسبة بدون مزود Serverless computing


لقد غيرت السحابة بشكل أساسي كيفية نشر البرامج وتسليمها. الآن ، يتطور نموذج الحوسبة بدون مزود بشكل أكبر من خلال التخلص من أي متطلبات لإدارة البنية التحتية والسماح للمطورين بإنشاء حلول يمكن نشرها مباشرة في هذه البيئات التي لا تحتوي على مزود. حتى أن البعض يدعم النشر المباشر للحاويات كلها بدون مزود. سيؤدي هذا بلا شك إلى تغيير كيفية تطوير البرامج ويجب أن يؤدي إلى دوة حياة تطوير أسرع.



لغات البرمجة الحديثة modern programming languages


لا تزال لغات البرمجة مثل Python و Java مهيمنة في مجال تطوير البرمجيات. ومع ذلك ، ظهرت بعض اللغات الحديثة لتحدي هؤلاء العمالقة الحاليين من خلال تقديم ميزات جديدة ودعم محلي للتقنيات الجديدة. حتى أنهم يقدمون حلولًا للمشكلات الحالية ، ويقدمون تجربة تطوير أفضل للمطورين.

ستصبح لغات مثل Rust و Go و Kotlin و TypeScript سائدة وقد تحل محل اللغات القائمة مثل C / C ++ و Java في معظم حالات الاستخدام. لقد حلت Kotlin بالفعل محل Java في مشهد تطوير الأجهزة المحمولة ، بينما أصبحت TypeScript مفضلة في مشاريع مثل Vue.js.


للراغبين في تعلم تطوير التطبيقات على السحابة يمكن الاطلاع على هذا الموقع




الخلاصة


نحن الان في العالم الرقمي، كافة الخدمات يتم رقمنتها، وكل هذه التطبيقات هي برمجيات. ان عالم صناعة البرمجيات عالم واعد للمشاركة فيه بحثيا وعمليا، تفتح الأفق للجميع في هذه المشاركة، وفي العالم الرقمي يمكن للجميع المشاركة والمساهمة أينما كان موقعه الجغرافي. الخبرة والموهبة محل تقدير للجهات المعنية وهنا مكان الجميع لأثبات أنفسهم هذه الخصائص والدخول في عالم تطوير البرمجيات أينما كانوا جغرافيا.




المصادر






المقالة السابقة



دكتورة أروى يحيى الإرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث ومستشار أكاديمي


أضغط هنا "Dr. Arwa Aleryani-Blog " لتسجيل متابعة، حتى يصلك الجديد من المدونة الأكاديمية.





156 views
bottom of page