top of page
Search
  • Writer's pictureDr. Arwa Aleryani

اتجاهات تطوير البرمجيات (1)

Updated: Mar 27, 2022

تنمو وتتطور البرمجيات كل يوم، وتقدم لنا دائما الجديد من الخدمات والدعم في عملنا ومعاملاتنا اليومية. تطوير برمجيات لها جانبان مهمان تحرص عليهما في رحلة التطوير وهما؛ السهولة والجودة، في الاستخدام وأيضا السهولة في عملية التطوير نفسها. نقدم في هذه المقالة الاتجاهات الجديدة في صناعة برمجيات الخدمات والتي تمكن الباحثين والمطورين من الاستفادة منها والاضافة العملية لتطويرها.


برمجيات بلوكشين Blockchain


تعمل هذه التقنية على تخزين البيانات من المعاملات. في الوقت الحاضر، تستخدم صفقات البيتكوين هذه الأداة بنجاح. تُظهر المعاملات إمكانات هائلة لاستخدام blockchain في البنوك. نظرًا لأن هذه التقنية تمتلك مجموعة من المزايا الرئيسية التي تشمل الأمان والشفافية والانفتاح. أثناء معالجة المعاملة، يحصل المشاركون على بيانات عن كل خطوة يتخذها بعضهم البعض. تعتبر تقنية Blockchain لامركزية ومن المستحيل حذف البيانات في بعض العمليات، حيث تقوم العديد من أجهزة الحاسوب حول العالم بتخزين هذه المعلومات. هذا هو السبب في أن Blockchain هو الحل الأفضل للمجالات التي تتطلب الشفافية والحفاظ على البيانات بشدة، مثل المدفوعات الصغيرة والمعاملات المصرفية والعمليات اللوجستية وما شابه ذلك. لا يوجد شيء تقريبًا قادر على منع تطوير Blockchain والتنفيذ في جميع أنحاء العالم. وهذه الحقيقة مشجعة للغاية.


برمجيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز Virtual Reality (VR) and Augmented Reality (AR)


مع تقنية AR ، يرى المرء على شاشة الكاميرا العالم الحقيقي والأشياء الرقمية الإضافية المدرجة. بينما يتيح VR للشخص الغوص في الفضاء الافتراضي بمساعدة سماعة رأس. الواقع الافتراضي والواقع المعزز هما بلا شك أهم الاتجاهات في تطوير البرمجيات. ومع ذلك، يتم أخذ هذه التقنيات في الغالب كسمات لصناعة الترفيه. ولكن قد تكون هذه التقنيات مفيدة لمهندسي ومصممي التصاميم ، حيث أن AR و VR جيدان بشكل ملحوظ في النماذج الأولية وتحليل النماذج. كما تلعب دور في إثبات الممارسات، قد يتدرب الجنود والأطباء والرياضيون على أفعالهم خارج الظروف الحقيقية. نشهد اليوم أيضًا توافرًا متزايدًا للتكنولوجيا بحيث لم تعد موجودة كخدمات للمشاريع ذات الأسعار المرتفعة، انما يمكن أن تكون تطبيقات هذه الأيام لأي مجال من تطبيقات VR و AR بدون مشاكل في التطوير والاستخدام. لذلك كما نرى فإن توفر وتطور تطبيقات VR و AR في مختلف مجالات الحياة المهمة هي مسألة وقت.


برمجيات على النظام الأساسي كخدمة Platform as a service


النظام الأساسي كخدمة (PaaS) عبارة عن نظام أساسي للتطوير في السحابة. عند العمل عليه، يتم تزويد المطورين بجميع الأدوات اللازمة (الأجهزة ، ونظام التشغيل ، وبرامج قواعد البيانات ، والبرمجيات الوسيطة ، وأدوات ضمان الجودة ، إلخ). يتم تضمين PaaS في اتجاهات تطوير الويب ، لأنه يقلل من أهمية المسافة وتتيح هذه التقنية للعملاء التحكم في التطبيقات المنشورة، ويمكن لأعضاء فريق البرمجة العمل عن بُعد باستخدام PaaS . توفر المنصة فرصًا أكبر للتعليق وتبادل الرسائل داخل الفريق بغض النظر عن مكان تواجدهم. يسجل نظام التحكم في الإصدار جميع التغييرات، وكلها تعمل بسلاسة. تؤدي المسؤولية المتساوية لكل عضو في الفريق إلى الاهتمام المشترك والعمل الجماعي المنسق. الاتجاه العالمي نحو الاستعانة بمصادر خارجية للخدمات يساهم أيضًا في الهيكل اللامركزي للمجموعات.


برمجيات إنترنت الأشياء Internet of things (IoT)


وفقًا لهذا الاتجاه، ونعني اتجاه نحو الرقمنة، يجب أن تصبح معظم الأجهزة ذكية. هذا لا يعني أن هذه الأجهزة ستكون قادرة على غزو العالم كما يحب البعض على التخويف من التكنولوجيا. يتم تجهيز هذه الآلات الذكية بأجهزة استشعار، لكن المعلومات دون معالجة لا تعني شيئًا. التطبيقات المستندة إلى السحابة مسؤولة عن معالجة البيانات (التفسير، النقل). قد يكون كل جهاز تقريبًا متصلاً بالإنترنت، ولكن بالكاد يمكنه الاستفادة من هذا الاتصال حتى الآن. لذلك، هناك حاجة ماسة إلى تطوير العديد من الوظائف المفيدة الممكنة بسبب الإنترنت. الهدف طويل المدى الجديد هو توحيد جميع الأجهزة الذكية في شبكة واحدة، حتى تعمل معًا. على سبيل المثال، أثناء قيادة السيارة، لم تعد بحاجة إلى التوقف عند الضوء، لأن سيارتك الذكية تدرك تردد إشارة المرور المتغيرة وتحسب السرعة المثلى لتجاهل الاقتراب من الضوء بإشارة ممنوعة. أحدث الاتجاهات في تطوير الويب المرتبطة بإنترنت الأشياء تبشر بتحول كبير في الحياة اليومية والتي تتضمن السلامة والأمن لحياة البشر.


برمجيات البيانات الكبيرة Big data


في الأساس، البيانات الضخمة عبارة عن مجموعة من الأساليب والأدوات الخاصة، تهدف إلى كميات هائلة من معالجة المعلومات وتقديمها لتكون مفهومة للمستخدمين. يتميز بالخصائص( "velocity, volume, value, variety and veracity" v-aspects) مثل السرعة والحجم والقيمة والتنوع والصدق. المفتاح الرئيسي هو أن البيانات الضخمة هي مجرد أداة. نهج "مقاس واحد يناسب الجميع" غير مناسب (one size fit all )، لذلك تم تحليل إمكانيات استخدام البيانات الضخمة بشكل معقول حتى تتوفر احتياجات الجميع. هناك مجالات يمكن أن تؤدي فيها البيانات الضخمة إلى نتائج مذهلة حيث يمكن للأعمال الاستفادة من مزايا كبيرة من البيانات الضخمة. عند أخذ المعرفة بالموضوع في الاعتبار والتطبيق على المجال الصحيح ، يمكن للبيانات الضخمة أن تصنع المعجزة.


برمجيات الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence


منذ زمن بعيد ، كان الهدف من الذكاء الاصطناعي هو خلق ذكاء شبيه بالإنسان. في ظل الظروف الحالية، أما الان يتم تطوير هذا المجال في شكل أشياء ذكية وقد تكون أكثر ذكاء من الانسان، من المفترض أن تجعل الحياة أكثر راحة وأمان. قد تكون برامج الدردشة (المساعد الرقمي) الموجودة مفيدة في التعامل مع الاستفسارات عن الشركة. يكتسب المساعدون الرقميون شعبية، حيث تم تحسين وظائفهم بشكل كبير. تشكل هذه البرمجيات أحد اتجاهات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة. المساعدون مثل Siri و Cortana معروفون ومستخدمون على نطاق واسع. يعمل المطورون بجد لتوفير مستوى مناسب من الأمان باستخدام المساعدين الشخصيين، إن التقدم واعد، والمساعدين الشخصيين في القمة.


للمقالة بقية،،،،،،،،،،،،،


المقالة السابقة " كيف تكون مطور ويب متميز"


دكتورة أروى يحيى الإرياني

أستاذ مشارك - تكنولوجيا المعلومات

باحث ومستشار أكاديمي


أضغط هنا "Dr. Arwa Aleryani-Blog " لتسجيل متابعة، حتى يصلك الجديد من المدونة الأكاديمية.













57 views0 comments

Comments


bottom of page